اعراض انسحاب الكحول من الجسم تعرف معنا عليها

اعراض انسحاب الكحول من الجسم تعرف معنا عليها

محاولة علاج اعراض انسحاب الكحول في البيت بعيدأ عن الاشراف الطبي والتواصل مع المختصين سيجعلك تري الجحيم حقاً فما لا تدركه بان أعراض انسحاب الكحول من الجسم من الخطورة الكبيرة فلا يغرنك شخص بان هناك وصفة للاقلاع عن شرب الخمر , فكثير ممن حاول وخاضوا تجربة الانسحاب من الكحول بدون المساعدة الطبية قد عاشوا في اوقات من الجحيم وعادوا الي التعاطي من قريب  , ولكن لا داع للقلق والتخوف من تلك المرحلة في ظل برامج العلاج الدوائي واقوي ادوية علاج ادمان الكحول التي يتم الاعتماد عليها من خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان فمعنا باذن الله ستمر تلك المرحلة بدون أي ألم أو معاناة .

ما هي أعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

تظهر اعراض انسحاب الكحول من الجسم في حال التوقف المفاجيء عن تعاطي الخمر , وتحدث تلك الاعراض الانسحابية للخمر بسبب حدوث خلل في وظائف الجسم التي تشبه وقتها السيارة المسرعة دون وجود فرامل , واما عن ظهور اعراض انسحاب الكحول من الجسم فانها تظهر خلال 6 ساعات من زمن التوقف عن تعاطي الكحول لتصل الي ذروتها خلال 48 ساعة وتشمل تلك الاعراض ما يلي :-

1-الهياج والعصبية الشديدة , حيث يزيد الكحول من النواقل العصبية التي تؤدي الي حالة من الاسترخاء وفي حال غياب تلك المادة وسحبها من الجسم فان تلك الحالة تنتهي ويتعرض الشخص المدمن علي الخمر الي نوبات من الهياج والعصبية التي قد تدفعه الي ايذاء نفسه ومن حوله .

2-الرغبة الشديدة في تعاطي الكحول , والتوق الذي يعيش فيه مدمن الكحول في مراحل الانسحاب ناجم عن اعتمادية مراكز المخ والوظائف الجسمانية علي وجود تلك المادة المخدرة التي اعتاد عليها ومن هنا في ظل عدم وجودها تطالب الجسم بالحصول عليها من اجل الحصول علي التأثير السابق .

3-القيء والغثيان فكثير من الاشخاص يتسائل ماذا يحدث للجسم عند الاقلاع عن الكحول ويقلق من الدخول في هذا المعترك الصعب , وفي حقيقة الامر القيء والغثيان من اول الاعراض التي تظهر في حال التوقف عن شرب الخمر والامتناع عن التعاطي , فبمجرد التوقف والانقطاع عن تعاطي الكحول تحدث يعاني الشخص من حالة من القيء والغثيان لعدة أيام .

4-حدوث اضطرابات في النوم , فعلي عكس اعراض ادمان الكحول والنوم لفترات طويلة فان في مرحلة اعراض انسحاب الكحول تنقلب الأمور رأساً علي عقب وتتغير تماماً فنجد العكس حيث أن الشخص في مرحلة سحب السموم من الجسم للكحوليات يعاني من حالة الارق الدائم وقد يقطعه عدة ساعات من النوم مع الكوابيس والأحلام المزعجة وحركة العين السريعة .

5-وجود رعشة في الأطراف حيث أن الاضطراب الحادث في وظائف الجسم والجهاز العصبي سينعكس في صورة اتعاش في الأطراف وعدم القدرة علي التحكم فيها خاصة رعشة اليدين وهي من العلامات البارزة في مراحل علاج اعراض انسحاب الكحول من الجسم .

6-المعاناة من القلق , فان هناك العديد من التساؤلات التي ترواد الشخص المدمن في حال التوقف عن تعاطي الكحول مثل هل حقاً ستكون تلك أخر مرة اتعاطي فيها الكحول ؟ وكيف لي أن أعيش من دونه ؟ فيدخل الشخص المدمن في حالة من القلق والتوتر الدائم .

7-تشنجات في الجسم , حيث سوف يواجه الشخص المدمن في مراحل انسحاب الكحول من الجسم بسبب الدخول في نوبات من الصرع والتي قد تستمر في بعض الأحيان الي ربع ساعة تقريباً .

8-ظهور الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , فكما يقول احد الاشخاص المرضي في مراحل سحب السموم من الجسم ” رأيت حورية البحر بجواري وكأن النمل الابيض يملأ علي الغرفة والحشرات الصغيرة تسير علي وجهي ” وفي واقع الامر فان الهلاوس السمعية والبصرية والشعور بالملمس علي الجسم من اشهر انواع الهلاوس التي تظهر في مراحل علاج اعراض انسحاب الكحول وهذا بسبب التغير الحاد الحادث والمفاجيء في كيمياء الدماغ نتيجة انسحاب المخدر من الجسم .

9-الاكتئاب , حيث يعد الاكتئاب احد اشهر الاعراض الانسحابية للكحول المتأخرة والتي تحدث بسبب وجود انخفاض في مستوي افراز هرمونات السعادة التي يفرزها الجسم والتي غابت في ظل غياب المادة المخدرة من الكحوليات , ومن ثم التسبب في نوبات من الاكتئاب والتي يتخللها الأفكار الانتحارية .

10-سيلان من الأنف والعين , فان الشخص في مراحل علاج اعراض انسحاب الكحول من الجسم سوف يواجه سيلان في الانف والعين يشبه اعراض الانفلونزا ولا يتوقف هذا السيلان بل من الممكن أن يتسبب في حدوث التهابات واحمرار في الأنف .

11-آلام شديدة في الجسم , ففي أثناء مراحل اعراض انسحاب الكحول من الجسم فانك سوف تشعر بوجود آلام شديدة في كافة أنحاء الجسم وخاصة في الأعضاء الداخلية مثل المثانة والكبد والكلي , والتي تمتد أيضاً لتشمل العضلات والمفاصل .

12-ظهور آلام في البطن فبسبب حدوث آلام في اضطرابات في حركة الأمعاء , فان الأمعاء سوف تواجه الألام الحادة في البطن والتي تعد أحد اشهر الاعراض الانسحابية للكحول .

13-زيادة في عدد ضربات القلب , فانك سوف تشعر بحدوث ارتفاع في معدل ضربات القلب بشكل كبير يمكن أن يؤدي الي نوبة قلبية في حالة ما اذا كانت تتعاطي الكحول فترات طويلة .

14-ارتفاع في معدل ضغط الدم, ففي حال مواجهة اعراض انسحاب الكحول من الجسم فانك سوف تتعرض الي ارتفاع حاد في ضغط الدم والذي من الممكن أن يتطور الي حدوث جلطات في المخ .

15-الحمي , حيث ترتفع درجة حرارة الجسم لتصل الي الاصابة بالحمي مما ينجم عن هذا الأمر التعرق الشديد .

16-نوبات من الهلع والرعب الشديد , فمع انسحاب الكحول من الجسم فانه حقاً الرعب المطلق كما يصف بعض الأشخاص حاله في تلك المرحلة , فكثير من الأشخاص في مرحلة علاج اعراض انسحاب الكحول من الجسم قد واجهوا نوبات من الهلع والخوف والتي كانت بلا مبرر أو أي أسباب حقيقية .

17-فقدان للذاكرة وقلة التركيز , ففي مرحلة الاعراض الانسحابية للكحول تنقطع الكهرباء عن المخ ومن ثم يكون هناك فقدان مؤقت للذاكرة والتركيز بسبب عدم قدرة الشخص علي تسجيل الاحداث الواردة في تلك المرحلة .

ما هي العوامل التي تؤثر علي اعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

كما اشرنا الي العديد من الاعراض الانسحابية للكحول والتي تظهر في حال التوقف المفاجيء عن التعاطي وعلي الرغم من صعوبتها وشدتها الا انه هناك العديد من العوامل التي تتحكم في اعراض انسحاب الكحول من الجسم والتي تتمثل فيما يلي :-

1-طول فترة التعاطي , فان كنت قد تعاطيت الكحول فترات طويلة فانك بالطبع ستكون في حالة مواجهة اعراض انسحاب الكحول من الجسم بشكل شديد علي عكس ما ان كنت تمتلك تاريخ ادماني قصير .

2-كمية الجرعات التي تم تعاطيها من الكحوليتا , فإن كنت تتعاطي الكحوليات بجرعات كبيرة فانك بالطبع سوف تواجه اعراض انسحاب الكحول بحدة عما ان كنت تتعاطي كميات اقل من الكحول .

3-تعاطي الكحول مع مواد أخري , فلو كنت تتعاطي الكحول بمفرده دون أي مواد مخدرة أخري فانك لن تواجه أعراض انسحابية شديدة , لكن لو كنت تتعاطي الكحول مع مواد أخري مثل الهيروين او الحشيش أو غيرها من المواد المهدئة أو المنشطات او تعاطي حبوب ليريكا مع الكحول فان هذا بالطبع سوف يجعلك تتعرض الي مواجهة أعراض انسحاب الكحول من الجسم شديدة وعصيبة .

4-الحالة الصحية , ففي واقع الأمر لو كنت تتمتع بحالة صحية جيدة ولا تعاني من امراض جسدية خاصة الامراض المتعلقة بالكبد فانك قادر علي التخلص من الكحول من الجسم بسهولة ولن تواجه اعراض انسحابية شديدة علي عكس ما ان كنت تعاني من امراض جانبية وخاصة امراض الكبد فانك حينها سوف تتعرض الي مواجهة اعراض انسحاب الكحول من الجسم بشدة .

كيفية علاج اعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

ان كنت تفكر في علاج اعراض انسحاب الكحول من الجسم دون اللجوء الي المساعدة الطبية من خلال التوقف عن تعاطي الخمر وتحمل اعراض الانسحاب مهما كانت شدتها فانك بهذا تتعرض الي الخطر المحدق الذي يؤدي بحياتك تماماً , فان عليك ان تعي بأن أعراض انسحاب الكحول من الجسم تكون عالية الخطورة وتفوق اي من انواع المخدرات الاخري ومن ثم فانها تتطلب خضوع الشخص المريض الي برامج العلاج الدوائي وان يتم العلاج من خلال المختصين في المراكز العلاجية من اجل القدرة علي مواجهة الاعراض الانسحابية ومرورها بسلام بدون أي مضاعفات , ومن هنا يخضع المريض الي برنامج علاج ادمان الكحول المتمثل فيما يلي :-

أولاً :- الفحص الطبي والذي يتضمن خضوع الشخص المريض الي التحاليل الطبية من اجل الكشف علي نسبة المخدر في الجسم ,بالاضافة الي التعرف علي الأمراض المترتبة عليها بجانب معرفة تاريخك في التعاطي والذي يتضمن فترة التعاطي وعدد مرات التعاطي وهل قمت بتجربة علاج اعراض انسحاب الكحول من قبل أم لا ؟

ثانياً :- التوقف التام عن تعاطي الكحول والعمل علي علاج الاعراض الانسحابية للخمر من خلال برنامج علاج دوائي يتناسب مع حالة الشخص المريض , من أجل مرور مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للخمر بدون أي مضاعفات أو مخاطر .

ثالثاً :-توفير الرقابة الدقيقة في اثناء مراحل علاج ادمان الكحول من اجل منع وصول المخدر الي الشخص المدمن في رحلة التعافي والعمل علي متابعة العلاج والتأكد من سلامة الحالة الصحية للأشخاص المرضي .

رابعاً :- توفير الطعام الصحي المليء بالفيتامينات والمعادن مع الحرص علي مد الشخص المريض بالسوائل التي يحتاج اليها الجسم والكميات التي قد افتقدها في مراحل العلاج وخاصة مرحلة سحب سموم الخمر من الجسم .

ما هي أدوية اعراض انسحاب الكحول ؟

حديثنا عن اعراض انسحاب الكحول من الجسم يجعلنا نتطرق بالطبع الي ادوية علاج اعراض انسحاب الكحول لان تلك المرحلة والتي تعرف العلاج الجسدي او العلاج الطبي تتطلب استعمال بروتوكول دوائي من أجل مرور تلك المرحلة بسلام وبدون أي مضاعفات, ومن اشهر ادوية اعراض الانسحاب من الكحول هي النالتريكسون والأكامبروست , ديسلفرام , وعلي الرغم من قوة مفعول تلك العقاقير والادوية الطبية وفعاليتها في مرور تلك المرحلة بسلام , فانه لا يمكن استخدامها خارج الاشراف الطبي والا التعرض الي المضاعفات التي تصل الي الادمان البديل , فيخرج الشخص من ادمان الي ادمان اخر وهو ادمان الدواء .

ما هي مدة اعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

اما عن المدة التي يستغرقها سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للكحوليات فانها تختلف من شخص لاخر ولكن بشكل عام فانها تترواح ما بين اسبوع الي 10 ايام علي حسب درجة الادمان وكمية السموم التي توجد في الجسم .

ماذا يحدث للجسم عند الاقلاع عن الكحول ؟

قد اشرنا الي العديد من الاعراض التي تظهر علي الجسم سواء من الناحية النفسية او الجسدية في ظل توقف الشخص عن تعاطي الكحول التي اعتاد عليها الجسم , ولكن يبق التساؤل هل التوقف المفاجيء عن اعراض انسحاب الكحول يسبب خطورة ؟ ففي واقع الامر يسبب التوقف المفاجيء عن تعاطي الكحول الخطورة الكبيرة والشديدة الا انه في حال الاشراف الطبي وخضوع المريض الي برامج التأهيل والعلاج النفسي فان الامور تمر بسلام تام ولا يكون هناك اي مضاعفات أو مخاطر .

وفي الختام عليك الا تدع الخوف من اعراض الانسحاب يمنعك من الحصول علي برامج علاج الادمان فانك الان يمكنك مواجهة اعراض انسحاب الكحول والعمل علي تخطي تلك المرحلة بأمان تام من خلال برنامج دوائي يخفف منها فتمر تلك المرحلة دون أن تشعر بأي ألم والقدرة علي العودة الي حياتك الطبيعية مرة اخري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

Call Now Button