علاج ادمان السوشيال ميديا

علاج ادمان السوشيال ميديا

اصبحت مشكلة الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي من المشاكل التي انتشرت وبشراهة في الأونة الاخيرة بعد التطور الهائل الحاصل في مجال تكنولوجيا الاتصالات والثورة التكنولوجية الحادثة في العقود الاخيرة وتوافر المئات من برامج السوشيال ميديا ( تويتر – انستجرام – واتساب – فيسبوك – سناب شات ) وقد وقع الشباب والفتيات في شبكة الادمان علي مواقع التواصل االجتماعي مما أهدر اوقاتهم واعمارهم فيما لا فائدة منه في الكثير من الأحيان لذا فان مخاطر السوشيال ميديا ليس بالأمر الهين ألبته ومن خلال هذا الموضوع سيكون هناك حلول الادمان علي الانترنت من خلال التعرف علي اسباب ادمان مواقع التواصل الاجتماعي فسيكون بمثابة بحث عن ادمان مواقع التواصل الاجتماعي الأمر الذي أرق حياة العديد من الأشخاص وذويهم فلم يعد علاج الادمان مفتصرا علي علاج ادمان المخدرات فحسب فالادمان السلوكي خطورته كبيرة وتدمر حياة الاشخاص .

بداية هل السوشيال ميديا ادمان ؟

ادمان الميديا ” مواقع التواصل الاجتماعي ” ادمان حقيقي  ويدخل تحت مظلة الادمان للمفهوم الأشمل للتعريف كلمة الادمان اذ ان مفهوم الادمان غير مقتصر علي المخدرات فحسب فالادمان مفهوم أعم وأشمل من ذلك فيري العديد من العلماء ان كلة الادمان تعني ” عدم القدرة علي التخلي عن شيء ما ” أياً كانت ماهية هذا الشيء وطبيعته فلو كان مخدرا صار الادمان علي المخدرات ولو كان الشخص لا يستطيع التخلي عن مواقع السوشيال ميديا فهذا ادمان للسوشيا ميديا كما ان هناك ادمان البشر وغيرها من أنواع الادمان بخلاف ادمان المخدرات .

ما هو معيار ادمان الاشخاص للسوشيال ميديا ؟

يعد الشخص من مدمني مواقع التواصل الاجتماعي في حين الاستخدام الزائد عن الحد وعدم القدرة عن الابتعاد عن السوشيال ميديا او الاستغناء عنها مع الاسراف المبالغ في دخول مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف انواعها مما يترتب علي ذلك من إهمال لمهامه الأساسية والتقصير في أداء الواجبات في حق نفسه والأخرين لذا فان مشكلة الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي قد تدمرالحياة الشخصية للأفراد وتجعله يعيش في هذا العالم الوهمي بعيداً كل البعد عن الواقع .

اول من استخدم مفهوم ” ادمان الانترنت ” هي العالمة الشهيرة كيمبرلي يونغ في عام 1994 من خلال العديد من الدراسات التي قامت بها في الولايات المتحدة وقد اشارت يونغ بأن ادمان الانترنت مصطلح يشير الي استخدام الاشخاص الانترنت 38 ساعة خلال الاسبوع , ولعل يونغ رأت هذا الجيل الذي قد يستخدم الانترنت ما يزيد عن 60 ساعة او أكثر خلال الاسبوع !

ما هي اشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يتردد عليها الأفراد ؟

من اهم واشهر مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة خاصة في محيطنا العربي هي الفيس بوك الموقع الاشهر علي الاطلاق في العالم اذ ان هناك مليار شخص حول العالم يستخدمون الفيس بوك , كما ان هناك نصف مليار يستخدمون موقع تويتر الذي سيقفذ في خلال الأعوام القادمة ليتحل صدارة مواقع السوشيال ميديا واعداد أخري كثيرة تفوق الملايين يستخدمون انستجرام وبي انترست وواتس آب ولينكد ان وجوجل بلس احد اشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي قد تفاقم عدد مستخدميها في الأونة الأخيرة بشراهة .

بالرغم من أن هناك العديد من الأشخاص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في ما ينفعهم وتأتي الاستفادة من تلك المواقع في التسويق الالكتروني لكن العدد الاكبر من مستخدمي السوشيال ميديا  يضيعون اوقاتهم ويهدرون اعمارهم بلا فائدة ولا طائل يعود عليهم بالنفع , ولذل فاننا امام مشكلة حقيقة يقع فيها الشباب والفتيات يوما تلو الأخر بالآلاف ومن دخلها يقبع فيها وقلما من يخرج من هذه الشبكة الجديدة من عالم الادمان , لذا فان مخاطر السوشيال ميديا لا ينبغي أن نغض الطرف عنها أو نهملها فقد اصبح علاج ادمان الفيس بوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي بغية العديد من الأفراد وهدف يشغل بال الكثير من الأسر وابتلي بها العديد من المجتمعات ولا شك انها تتسبب في خمول وركود في المجتمع اذ تجعل الافراد بمنأي عن الواقع والحياة العملية .

ما هي اسباب ادمان مواقع التواصل الاجتماعي ؟

لا شك ان التعرف علي اسباب ادمان السوشيال ميديا يجعلنا أمام المشكلة من جميع الجوانب مما يسهل الوصول الي حلول الادمان علي الانترنت وقد حصرنا اغلب الاسباب التي تدفع الاشخاص لادمان السوشيال ميديا فيما يلي :-

  1. الشعور بالملل والرتابة ومن ثم فراغ قاتل يجعل الأفراد يلجأوون لملأ هذا الفراغ القاتل فيتنقل الافراد ما بين موقع لآخر سداً لهذا الفراغ الذي يعيش فيه وهذا السبب من أكبر الاسباب الداعية لادمان السوشيال ميديا .
  2. الوحدة التي يعيشها العديد من الأفراد فلا يجد في الواقع اشخاص يسدون الوحدة التي يعانيها فيلجأ الي خلق جو اجتماعي من خلال السوشيال ميديا فما يفتقده في ارض الواقع يجده هناك في مواقع السوشيال ميديا ظناً منه انه سيتخلص من الشعور بالوحدة .
  3. الاغراءات الموجودة علي مواقع التواصل الاجتماعي بحسب ميول كل شخص ورغباته .
  4. الظروف الاقتصادية التي يعيشها الأفراد والتي تجعلهم يهربون من واقعهم المؤلم ومن حياتهم التعيسة الي عالم يعيشون فيه السعادة والنشوة وتحقيق الرغبات التي يفتقدونها في عالمهم المر في وجهة نظرهم .
  5. قد يدمن الاشخاص السوشيال ميديا من اجل دوافع عديدة بكل شخص حسب اتجاهاته وميوله فمن الاشخاص من يقبع علي مواقع التواصل الاجتماعي من اجل التربح والتكسب وقد يكون الدافع عاطفياً وقد يكون هدف البعض التعرف وعمل علاقات وقد يدمنه اشخاص بصورة سلبية بحته وهي التعرف علي اسرار الناس ومعرفة فضائحهم .
  6. قد لا يجد الافراد فرص للتعبير عن ارائهم في الواقع فيجد الاشخاص قدراً من الحرية في التعبير عن آرائهم من خلال مواقع السوشيال ميديا خاصة في استخدام الاسماء المستعارة وتقمص شخصيات .

من هم أكثر الاشخاص عرضة لادمان السوشيال ميديا ؟

هناك مجموعة من الاشخاص قد اظهرت الدراسات انهم أكثر قابلية لادمان السوشيال ميديا ومنهم :-

  1. الأشخاص الذين يعانون من القلق المستمر .
  2. الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب .
  3. الاشخاص الذين يعيشون في وحدة ولا يجدون تواصل من قبل المجتمع .
  4. الاشخاص الذين يعيشون في فراغ شديد مع الملل والرتابة .
ما هي اضرار ادمان السوشيال ميديا ؟

قد تكون المخاطر الناتجة عن ادمان السوشيال ميديا رادعاً للعديد من الأفراد عن ادمان مواقع التواصل الاجتماعي , لذا  كان من الضروري التعرض لذكر مخاطر السوشيال ميديا والتي نذكر منها  :-

أولا الاضرار الصحية الناتجة عن ادمان السوشيال ميديا :-

  •    قضاء الاشخاص اوقاتا طويلة علي مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي بدوره الي قلة عدد ساعات النوم عن المعدل الطبيعي مما يحدث حالة من الارهاق الشديد والتعب البدني خاصة ان الاشخاص يقضون أغلب اوقاتهم علي مواقع التواصل ليلاً ولا شك ان نوم الليل افضل من نوم النهار كثيرا لان الله قال ” وجعلنا الليل لباساً ” .
  • ضرر العين وتسبب في مشاكل بها نتيجة الجلوس اما جهاز الحاسوب او شاشة سمارت فون لوقت طويل .
  • آلام بالعديد من مناطق الجسم كالظهر والرقبة والعمود الفقري نتيجة الجلوس بشكل خاطئ في العادة .

ثانياً المشاكل الاشرية كاحد مخاطر السوشيال ميديا :-

لان مدمن السوشيال ميديا في عالم آخر بعيداً عن الأهل والزوجة والأولاد فيقضي اغلب وقته علي الانترنت فلا يفرغ وقتاً لاولادهو ال يعرف مشاكل الأسرة ولا يؤدي الواجبات الملقاه علي كاهله تجاه أهله فلا يؤدي حق نفسه ولا حق الأهل والعائلة .

ثالثاً اضرار ادمان السوشيال ميديا علي العمل :-

نظرا لان الشخص يقضي معظم وقته علي الانترنت ويتنقل بين مواقع التواصل الاجتماعي فيقضي في الغالب فترات طويلة من الليل في تصفح السوشيال ميديا فلا يهنأ بنوم الليل مما يؤثر بالسلب علي العمل لانه سيكون في حالة من عدم التركيز .

كذلك فقد يوجد في مكان العمل اتاحية استخدام الانترنت فيجد الشخص نفسه هائما في مواقع السوشيال ميديا اثناء العمل فيكون سبباً لاهماله في العمل وبالتالي سيؤثر علي العملية الانتاجية وعلي المجتمع وقد يحدث ما لا يحمد عقباه ويتسبب في طرده من العمل نتيجة كثرة الاهمال والتأخر عن الحضور في الوقت المحدد.

كيفية علاج ادمان السوشيال ميديا ؟

وبعد ان تفاقمت مشكلة ادمان السوشيال ميديا كان لابد من وضع حلول الادمان علي الانترنت ولذا سنعرض من خلال هذا المحور من الموضوع وطرح حلول مشكلة التواصل الاجتماعي والتي قامت بها بعض الدول في العالم .

أولاً :-  النموذج الأمريكي لحل مشكلة الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي وفيه ان يقوم الشخص بقضاء اسبوع مع الاسرة بعيداً عن اي انواع التواصل الاجتماعي .

ثانياً :- النموذج الصيني كاحد حلول لمشاكل التواصل الاجتماعي وهذا النوذج قد قامت به الصين من خلال عمل معسكرات شبيهة بالمعسكرات العسكرية ويتم عمل تأهيل بدني ونفسي للأشخاص  وقد تستمر فترة التأهيل أشهر .

ثالثا :- النموذج الكوري الجنوبي لعلاج مشكلة الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي حيث نظرت كوريا للمشكلة بانها تمس

أبنا المجتمع الكوري الجنوبي وليس مشكلة أشخاص فقد انفقت الدولة علي نحو 100 مستشفي لعلاج ادمان السوشيال ميديا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان