علاج ادمان القمار والادمان السلوكي

علاج ادمان القمار

ادمان القمار احد الظواهر السلوكية السلبية التي انتشرت في المجتمعات العربية بشكل كبير وقد كان الدافع الرئيسي من لعب القمار هو الحصول علي الاموال والتربح دون عناء او تعب فهو الميسر حيث انك بيسر وسهولة تجني الاموال , ومن خلال هذا الموضوع سيكون الحديث عن ” علاج القمار  وكيفية الاقلاع عن لعب القمار” لكن اتماماً للفائدة سيكون الحديث عن المحاور الآتية ( هل القمار ادمان –  تعريف القمار – اسباب ادمان القمار – انواع القمار – اضرار القمار – اعراض ادمان القمار – كيفية التعامل مع مدمن القمار  – كيف تعالج نفسك من القمار ) .

بداية هل القمار ادمان ؟

في حقيقة الأمر وكما وضح العلماء بان الادمان مفهوم أعم واشمل من ان يقتصر علي ادمان المخدرات فحسب لذا الادمان كلمة تعني عدم القدرة علي التخلي عن شئ ما أيا كان هذا الشئ فقد يدمن الاشخاص المخدرات وقد يدمنه الاشخاص السوشيال ميديا وبعضهم يدمن التدخين والناس ف الادمان مذاهب .

وطالما ان الشخص الذي يلعب القمار لا يمكنه التخلي عنه واذا ما ابتعد عن القمار يجد ما يشابه الاعراض الانسحابية , لكن ما يجعل الامور صعبة ان الافراد الذين قد وقعوا في ادمان المقامرة لا يقتنعون بانهم مدمنين للقمار وبحاجة للعلاج .

من الناحية العلمية قد أكدت الدراسات ان هناك تشابه كبير في السلوك الذهني وافرازات المخ التي يخرجها في حين شعوره باللذة والمتعة حين يتناول الشخص المخدرات تتشابه الي حد كبير حين الفوز بجولة المقامرة والتربح وجني الأموال .

وقد ابانت الدراسات بان القمار حقيقة يؤكدها الواقع فشعور المقامر واحساسه الدائم بافوز والتربح وجني الاموال وانه سيربح الاموال الطائلة بدون عناء يجعله يدمن هذا الأمر ظناً منه أنه سيصير غنياً في وقت ما ويحقق الثراء من جراء تلك اللعبة , وكل مرة حتي ولو خسر يمني نفسه بالأماني الي ان يصير من مدمني القمار وتصير كيفية الاقلاع عن القمار لديه امر ليس بالهين ألبته .

ما هو تعريف القمار أو المقامرة ؟

القمار او الميسر او المقامرة الفقاظ مترادفة لمعني واحد وهو عبارة عن لعبة بين مجموعة من الأشخاص الذين يتنافسون علي المال بحيث يجمع من جميع المتقامرين مبلغ من المال ويربح احدهم بينما يخسر الباقي فيكون هناك مغنم ومغرم ورابح وخاسر ومستنفع ومتضرر  .

ما هي نسبة انتشار القمار في المجتمع ؟

تشير التقديرات بان نسبة انتشار القمار في المجتمع تتراوح ما بين 2% الي 5% وعلي الرغم من ان الرجال اكثر من النساء الا ان النساء في الفترة الأخيرة قد تعاني بمعدلات أعلي تقارب 25% من جملة الافراد الذين يدمنون علي المقامرة .

اما عن السن الأكثر عرضة للمقامرة فهم الرجال في فترة المراهقة المبكرة اما عن النساء فيملن للمقامرة في سن متأخرة من العمر , ومن الغريب ان معدلات انتشار القمار القهري بين النساء اسرع من معدلات الانتشار بين الرجال بكثير .

ما هي انواع القمار ؟

هناك العديد من اشكال المقامرة والميسر الا ان المحصلة النهائية أن يربح احد هؤلاء الأفراد بينما يخسر الباقي , ومن أشهر انواع القمار المنتشرة بين الناس في مختلف المجتمعات شرقية كانت أو غربية :-

  1. النرد والعاب الورق .
  2. المقامرة الالكترونية .
  3. ألعاب الطاولة كالروليت والبوكر والبلاك جاك .
  4. اللوتري .
  5. طاولة الزهر .
  6. المراهناك كمراهنات الخيول والسيارات والمبارايات .

وتعد ألعاب اليانصيب من اشهر انواع القمار .

ما هي اعراض ادمان القمار ؟

ليس كل من لعب القمار يكون مدمناً للقمار الا ان الميسر قد يجر الاشخاص الي عالمه الخطير من اول مرة خاصة ولو تربح الشخص من المرة الاولي ولو كانت علي سبيل التجربة  لكن في العموم الميسر محرم في الشريعة الاسلامية ولو لعبه الفرد مرة واحدة يكون أثماً .

اما عن اعراض ادمان القمار فتتمثل في العلامات والدلائل الآتية :-

  1. تفريغ الوقت للعب القمار والميسر ولو علي حساب اوقات العمل والاسرة .
  2. الشعور بالقلق والتوتر في حالة التوقف عن المقامرة وهي بمثابة اعراض الانسحاب من المقامرة .
  3. الشعور بالذنب والضيق فور نهاية اللعبة ولكنه يعود مراراً وتكراراً .
  4. يلعب القمار الي ان يخسر جميع ما معه او ان يخسر جميع من معه .
  5.  لعب القمار في السر حتي لا يمنعه الاشخاص الذين يحبونه او يعكرون مزاجه .
  6. يكون القمار أولي اهتمامات الشخص حتي ولو علي حساب العمل او الاشخاص او العائلة .
  7. الحيل الغير مشروعة للحصول علي المال من أجل المقامرة فقد يحتال مدمن القمار الحيل الغير مشروعة ويسير في طرق السرقة والتزوير أو الغش أو الخداع من أجل لعب القمار وتمويل المقامرة .
ما هي اسباب القمار ؟

من الضروري التعرف علي اسباب ادمان القمار لان هذا يساعد في وضع حلول كيفية ترك القمار والاقلاع عنه من اجل القضاء علي هذه الاسباب التي تدفع الأشخاص للمقامرة ,فالسبب الرئيسي لادمان القمار هو التكسب والتربح من طريق سهل وميسور لا يعاني منه الشخص اي معاناة لكن لم تكتمل فصول القصة بعد اذ ان اسباب ادمان القمار عديدة ونعرض منها علي سبيل الأمثلة لا الحصر والتي في الغالب تكون عوامل رئيسية واسباب مشتركة بين الأشخاص منها :-

  • ليس كل الاشخاص يلعبون القمار من أجل التكسب والحصول علي المال فقد يلعب القمار من أجل المتعة والنشوة وفرحة الانتصار فحسب واشباع رغبات يري تحقيقها في لعب القمار .
  • قد يسير الافراد في طريق المقامرة بسبب وجود فرد من العائلة قد مارس اللعبة او صديق سيء قد دفعه للعب القمار وهذا سبب ادمان القمار لدي العديد من الناس بانه لا يدخل الي هذا العالم الا من خلال صديق او فرد من العائلة قد سبقه وحفزه علي لعب القمار  وفي الغالب يكون هذا السبب اكبر اسباب ادمان القمار للمراهقين .
  • من اسباب ادمان المقامرة هي انعدام القدوة الحسنة في محيط الاسرة ووجود اشخاص سيئين يترددون علي البيت او ان البيئة المحيطة تساعد الافراد علي لعب القمار .
  • الشعور بالملل والرتابة والوحدة القاتلة التي يعيش فيها العديد من الأشخاص تدفع العديد منهم لممارسة القمار في اوقات الفراغ ليشغل بها اوقات حياته فيظن ان لعب القمار سيساعده من التخل من تلك الوحدة وهذا الفراغ لكن علي العكس تماماً فان لعب القمار يزيد من عزلته عن الناس ويزيد من وحدته وعزلته ويقلل من تفاعله مع الناس ويجعله يتبوطق مع مجموعة فقط من الناس هم اصدقاء اللعبة .
  • من اسباب ادمان القمار المشاكل العائلية وبشكل خاص مع الأبوين فيهرب الشخص من محيط الشجار العائلي وعدم الاحساس بالتواصل الاسري الي عالم القمار والمقامرة .
كيفية التعامل مع مدمن القمار ؟

يتسائل العديد من الاشخاص عن كيفية التعامل مع مدمن القمار خاصة الزوجات اللائي يتسائلن عن أزواجهن الذين يلعبوا القمار ويدمنوا علي لعبه القمار .

يجب الادراك تماما بان الاشخاص الذين ادمنوا لعب القمار اذ انه يغيب عنهم مدي خطورة المشكلة التي وقعوا فيها وانهم حاجة للمساعدة من قبل الاخرين لانقاذهم من هذا الوهم بالتربح الذي سيقضي بين عشية وضحاها علي ممتلكات الاسرة بل قد يدخل نفسه في مشاكل قانونية خاصة اذا تعدي الامر للسرقة او التزوير للحصول علي المال .

يجب في حالة التعامل مع مدمن القمار ان تقوم بتخبئة مقتنايه الثمينة ومقتنيات افراد الاسرة لاته قد يضطر في بعض الاوقات الي بيع اي شيء أمامه من الممتلكات الثمينة لذا يجب ان تحفظ هذه الممتلكات الثمينة في مكان مقفل لا يستطيع مدمن القمار الوصول اليه .

يجب التحلي بالصبر عن مواجهة مدمن القمار والسيطرة علي الغضب والعصبية في حالة مواجهته لان المشاحنات ستصعب الامور اكثر ولن تفيد أياً من الطرفين بل تزيد من عناد الشخص الذي يلعب القمار , لذا ينبغي نصحه وارشاده بجانب من اللين والرفق وتوضيح كيف ان اضرار القمار عائدة عليه وعلي افراد اسرته .

كيف تعالج نفسك من القمار ؟

يجب ان تدرك تمام الادراك ان اضرار القمار امر لا مراء فيه حتي ولو تربحت مرة او عشرة الا ان نهاية المطاف الخسارة وضياع الاموال بالاضافة الي الاضرار الواقعة علي الاسرة والعائلة من جراء تلك اللعبة وقبل هذا كله تضع نصب عينيك ان لعب القمار حرام في كل الشرائع والله وصفه الميسر بالرجس وانه يجب ان يتجنبه الانسان ولا يقترب منه ولعل الرادع الديني يكون من اهم الاشياء التي تردع الأفراد عن لعب القمار  وعليك الا تهمل في البحث عن كيفية ترك القمار  .

تذكر قبل ان تقامر أن المال الذي تلعب به هو حق افراد اسرتك واولادك واهلك فلما تهدر اموالك علي نزواتك وتضيع من تعول ؟

عندما تلح عليك نفسك بلعب القمار لتخرج الي اصدقائك او تمارس اي نشاط مفيد كالقراءاة او ممارسة الرياضة .

تعرف علي السبب الذي يدعوك للمقامرة فلو كنت تقامر من أجل التسلية فلتجد طرق آخري تتسلي بها فامور التسلية كثيرة جداً خاصة في هذه الأونة , اما اذا كنت تقامر من أجل التكسب والتربح وكسب الأموال فلتجد طريقاً حلال تتكسبب به كالتجارة .

اشغل وقت فراغك دوماً بالامور النافعة ولا تدع مجالاً للتفكير في تلك اللعبة فالنفس طبيعتها اذا لم تشغلها انت شغلتك هي , ولذا عليك ان تبحث عن كافة الطرق والاساليب التي من خلالها تستطيع ان تعالج نفسك من القمار وتبتعد عن المقامرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان