علاج ادمان الكحول والخمر المدمرة

علاج ادمان الكحول اكثر المخدرات انتشاراً في العالم

في الواقع اصبح شرب الخمر مثل شرب المشروبات الغازية وتراها توجد كمشروب اساسي في العديد من الفنادق ويتم شربها في العديد من الاماكن العامة ويكأنها احد المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة بل صارت تطلب القهوة ديليفري في مصر ! وبعضهم يريد ان يريح يخادع نفسه فيسميها بالمشروبات الروحية حتي يتثني له ان يشرب دون تأنيب ضمير , ولعل السبب الاكبر من انتشار الخمور بهذا المدي الواسع اعتقاد العديد من الاشخاص ان شرب الخمور والكحوليات ليس ادماناً فغالباً اعراض شرب الخمر قد لا تظهر من اول وهلة إلا ان اثار ادمان الكحول ليس بالامر الهين , وقد تتسبب تصرفات مدمن الخمر في حالة دخوله في الاغماء وغياب العقل ستدخله في امور لا يحمد عقباها ومن خلال المقال ان شاء الله سنتعرف علي افضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر .

قبل الحديث عن كيفية ترك شرب الخمر سنشير الي بعض النقاط الهامة المتعلقة بـ علاج ادمان الكحول والتي اعتادها القارئ العزيز من خلال مواضيع دار الطب النفسي احد افضل مراكز الطب النفسي وعلاج الادمان من خلال بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل يساعد علي التعافي والذي يمكنكم التواصل معه من خلال ارقام الهواتف  00201010909090  .

مدي انتشار الخمر والكحول في العالم بالارقام

في البداية الخمر ليس مشروبا تم تصنيعه في القرون القريبة الماضية لكن الخمر من اقدم العاقير المخدرة التي عرفت في التاريخ ,  فان الخمر والمشروبات الكحولية معروفة لدي انسان العصر الحجري القديم خاصة النبيذ فقد عرف نبيذ العسل منذ 8000 ق.م , كذلك عرف الخمر من تخمير التوت سنة 6400 ق .م .

قد يبدو ادمان الخمور للعديد من الاشخاص غير منتشر في مجتماعتنا لكن من ينظر نظرة متفحصة للموضوع يجد انه وللأسف مشكلة ادمان الخمور يزداد يوماً بعد يوم في عالمنا العربي خاصة في المجتمعات المترفة .

بلغ عدد مددمني الخمور من الاتحاد السوفيتي الاسبق 40 مليون مدمن للخمر .

معدل انتشار تعاطي الخمور بين الرجال يصل الي حوالي 300 % من معدل تعاطي الخمور للنساء .

اكدت الاحصائيات بان هناك 55% من طلاب المدارس الامريكية يتعاطون الخمر قبل الالتحاق بالمرحلة الثانوية .

يبلغ عدد مدمني الخمر في جمهورية جنوب افريقيا البالغ عدد سكانها 30 مليون نسمة حوالي 300 ألف مدمن للخمر .

عدد مدمني الخمور بالولايات المتحدة الامريكية قد بلغ 11 مليون مدمن خمر , بينما عدد المفرطين في تعاطي الخمور حوالي 45 مليون شخص وقد بلغ عدد من يموت سنوياً من جراء الادمان علي الخمر والكحوليات 100 ألف امريكي  .

يبلغ عدد مدمني الخمور في المانيا حوالي 3% من عدد السكان اي من بين كل مائة شخص هناك 3 اشخاص مدمنين للخمر , هذا بخلاف من يتعاطي الخمر بافراط .

اما عن انتشار الخمور في مصر فقد اشارة وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر ورئيس مجلس ادراة مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي ان هناك ازدياد معدلات انتشار الخمور بين الشباب بشكل ملحوظ وان نسبة تعاطي الكحوليات قد تعدت 8% .

لكن ما هو ادمان الخمور ؟

قبل ان نتحدث عن ادمان الخمور والادمان علي الكحوليات علينا ان نحدد اولا ما هو الكحول ؟ وما هي الخمور  ؟ والتي يطلق عليها البعض المشروبات الروحية .

الخمر هي مشروبات يتم اضافة الكحول الي اطعمة معينة ويتم تخميرها ومن امثلة ذلك ( العنب , الزبيب , التمر , الشعير , الذرة , التفاح ) وتكون نسبة الكحول بمستوي معين يسبب السكر ويتسبب في غياب الوعي ويتسبب في الادمان فعلياً والاعتماد النفسي والجسدي .

ادمان الخمور هو مرض يتميز صاحبه بالانشغال والانمهماك في شرب الخمر وعدم القدرة علي التحكم في نفسه في كمية الجرعة التي يتناولها او المواعيد التي يتناول فيها الكحول .

لذا فان ادمان الخمور والادمان علي الكحول حقيقة واقعية يثبتها الواقع فالشخص الذي يتناول الخمور وتزدادا معه نسبة التعاطي حتي يصل الي مستوي الشراهة في تناول المشروبات الكحولية لا يمكنه الرجوع او التقليل من هذا النهم الذي وصل اليه من تناول الخمر , وهذا هو ادمان الكحول الذي نتحدث عنه .

انواع الخمور

يوجد العديد من انواع الخمور وباسماء مختلفة والاختلاف في انواع الخمور راجع الي كمية الكحوليات التي تحويها تلك الخمور , فهناك البراندي والوسكي والروم والتي تحوي علي 40% الي 60% من الكحول , بخلاف الشري والماديرا والتي تحوي علي 15% الي 25% من الكحول , اما عن انواع الخمور الخفيفة فهي الهوك والشمبانيا والتي تحوي علي 10% فقط من الكحول , اما عن البيرة الخفيفة والتي تحوي علي نسبة لا تزيد عن 9% من الكحول , وهناك انواع الويسكي وغيرها من انواع الخمر التي باتت كالنار في الهشيم في المجتمع وللاسف لم يعد الادمان علي الكحول والخمور منتشر فقط بين الشباب والرجال الا ان ادمان النساء علي الخمر من اشهر انواع الادمان في العصر الحالي .

ما هي اسباب ادمان الكحول

علاج الادمان يتوقف بشكل كبير علي التعرف علي الاسباب التي دفعت الشخص الي عالم الادمان وتختلف تلك الاسباب والدوافع من مجتمع لاخر بل من شخص لاخر , وهناك العديد من الاسباب والعوامل التي تدفع الشخص لتعاطي الخمور والادمان عليها ومن ابرز هذه الاسباب :-

أولاً :- تشير احدي النظريات العلمية ان اهم اسباب حدوث الادمان علي تعاطي الخمور عند بعض الاشخاص هو حدوث خلل في المستقبلات الكيميائية الموجودة بالدماغ .

 ثانياً الهروب من الواقع بسبب عجزه عن حل المشاكل التي تواجهه ,فيري مدمن الخمر ان الحل في كاس الخمر لان الخمور تزيل تاثير مراكز المخ العليا المسؤلة عن تشذيب السلوك وتسيطر علي الانفعالات فيشعر المدمن بالراحة للواقع الذي يعيش فيه .

ثالثاً:- نسيان الواقع فالخمر ينسي الانسان الاحداث القريبة التي تضغط عليه والاحداث البعيدة كذلك فيعيش الشخص المدمن في سعادة وهمية وانتعاش كاذب .

رابعاً:- الخجل والشعور بالنقص وفقدان الثقة بالنفس واليأس .

خامساً:-  الاضطرابات العاطفية فقد لوحظ ان الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق المزمن اكثر عرضة لادمان الخمر .

سادساً : – الجنس فالذكور اكثر ادماناً للخمر باضعاف كثيرة من النساء قد تبلغ 300% نسبة الرجال مقارنة بالنساء .

سابعاً :- من اسباب ادمان الكحول بحسب احدي الدراسات هو العامل الوراثي والجينات .

ثامناً :- العمر , وهو من اهم اسباب ادمان الخمر فتعاطي الخمور في الصغر قبل عمر البلوغ يجعل الشخص اكثر عرضة لتورط الشخص في الادمان علي الخمر .

تاسعاً :- من اسباب انتشار الخمور بشكل كبير هو الاعلام والدراما السوداء التي تصور الناس تشرب الخمر في المنازل والاماكن السياحية المختلفة ويكأن شرب الخمر امراً عادياً وليس احد المواد التي تسبب الادمان .

ما هي اعراض ادمان الكحول

لكي تعرف انك مدمن كحول او كيف تستطيع التعرف علي صفات مدمن الخمر , فهناك العديد من العلامات والاعراض التي من خلالها التعرف علي الاعراض المرافقة لمشكلة ادمان الخمور .

  1. شرب الخمر سراً وبعيداً عن اعين الناس .
  2. ايجاد الاعذار من اجل الشرب .
  3. الاضطراب او حالة من الرعشة اثناء الصباح .
  4. عدم التحكم في كمية الخمر التي يشربها وقد يتعاطي جرعة كبيرة من الخمر تؤدي الي وفاته .
  5. النسيان وعدم القدرة علي تذكر المواقف والاحداث والمناقشات التي تحدث معه في الحياة .
  6. الشعور برغبة عارمة وشهوة لا تقاوم نحو شرب الخمر .
  7. التعود علي شرب الخمر مع وجبة الغداء او قبل الغداء او بعده والاعتياد علي ذلك وجعله بمثابة احد الطقوس التي يلزم ممارستها خلال اليوم .
  8. فقدان الرغبة في ممارسة الانشطة والهوايات التي كانت تدخل البهجة والسرور والفرح في حياة مدمن الخمر وهذه من اثار ادمان الكحول .
  9. الشعور بالتوتر والانزعاج في حالة عدم وجود الخمر .
  10. الاحتفاظ بزجادات الخمر في السيارة ومكتب العمل والحقيبة وتحت السرير وغيرها من الاماكن .
  11. تناول الانواع التي تحوي الخمر بتركيز عالي والرغبة في الشرب من اجل الشعور بالراحة والقدرة علي ممارسة انشطته اليومية بشكل طبيعي .
  12. التعود علي شرب الخمر قبل النوم مباشرة .
  13. التغيب عن الدرساة او عن العمل من اجل تعاطي الخمور .
  14. تعاطي الخمر في لحظات الخجل والتي علي لحظات الضعف وكسب الثقة .
  15. السكر اثناء القيادة وهو من اهم اسباب الحوادث .
  16. يستمر الشخص الي شرب الخمر الي ان تفرغ الزجاجة , وقد يحتاج الي المزيد ولا يكتفي .
  17. الاستدانة من اجل الحصول علي الخمور .
  18. يشعر الشخص بضيق وانزعاج من المحاضرات والبرامج التي تتحدث عن اضرارا الخمور وتعاطي الكحوليات , لانها تذكره بحقيقته مع الخمر والكحول .
  19. الاستمرار بشرب الخمر حتي بعد معرفة انه امام مشكلة لكنه لا يستطيع التوقف .

دعاء لمنع شرب الخمر

اما عن دعاء لمنع شرب الخمر فان الله عز وجل يحب ان يقبل عليه عبده ويسأله ان يخلصه من البلايا , ويحب العبد الذي يفتقر اليه ويساله من فضله وعفوه وان ينجيه من هذا الشر المستطر فالادمان علي الكحول والخمور امر شر مستطر ولكن في الواقع ليس هناك دعاء لمنع شرب الخمر او ثم وصفة لترك الخمر سحرية تجعل الاشخاص يقلعون عن تعاطي الكحول الا انه مع الاستعانة بالله عزوجل بان يمنحه التوفيق في طريق الاقلاع عن الخمر وتعاطي تلك السموم , وان ييسر له سبل علاج ادمان الكحول وان يستجيب الله دعائه لمنع شرب الخمر والابتعاد عن تعاطي الكحوليات حتي لا يتعرض لسخطه وغضبه فقد حرم الله الخمر وامر باجتنابها ومن اسباب الاقلاع عن الخمر والتخلص من شرب الخمر نهائيا سيكون بتوفيق الله ومن بعد الاستعانة بالمختصصين والاخذ باسباب التعافي وهو مفهو علاج ادمان الخمر بالقران فقد امر الله باجتناب الادمان وطرق هلاك الانسان , كما امر الله بالاخذ بالاسباب في طرق العلاج فما خلق الله داء الا وله دواء .

كيفية التخلص من شرب الخمر

لا شك ان التعرف علي اسباب شرب الخمر من جميع النواحي وعلاج تلك الاسباب يعني السير في خطوات ومراحل علاج ادمان الكحول , اما عن اسباب الادمان علي الكحول فاننا بصدد اسباب الادمان علي الكحول العضوية , والاسباب الغير عضوية , وبشكل عام فان اسباب الادمان تدور حول محورين اساسين هما المشاكل والضغوط النفسية التي يتعرض لها الاشخاص في المجتمع وعدم قدرتهم علي التأقلم علي الواقع , وهناك سبب اخر من اسباب الادمان وهو حب التجربة والفضول والتي لها نصيب اكبر في اقدام الاشخاص في طريق التعاطي ولا شك ان من اسباب ادمان الكحول هي قدم معرفة الاشخاص بتعاطي الكحوليات .

اسباب ادمان الكحول العضوية

اما عن الاسباب العضوية لادمان الخمور والكحوليات فتتمثل بشكل مختصر في كون الخمور والكحوليات تشمل علي مواد مثبطة ومهدئة للجهاز العصبي المركزي ومن ثم يتم احجام المواد المنبهة في الجهاز العصبي المركزي وفي حال توقف الشخص عن تعاطي المواد الكحولية فان الاعراض الانسحابية تنطلق بشراسة شديدة ومن هنا فان اعراض انسحاب الخمر من الجسم هي الاقوي علي الاطلاق , ومن ثم حين تنطلق المواد المنبهة بشكل شرس فانها تؤدي الي حالة من الغضب العارم والعدوانية والقلق والعنف والسلوك العدواني واعراض انسحاب الكحول من الجسم ومن ثم عودة الشخص سريعا الي طريق التعاطي والادمان علي الكحول , لذا اعراض التوقف عن شرب الخمر كفيلة بان تعيد الشخص الي طريق التعاطي من جديد , ومن هنا فاننا نؤكد علي خطر علاج ادمان الكحول في البيت فان تلك الاعراض الانسحابية للكحوليات والخمور تتسبب في مشاكل واضرار ومضاعفات خطيرة وعلينا ان نضع نصب اعيننا دوما ان اعراض انسحاب الخمر من الجسم هي الاصعب والاخطر من بين انواع علاج الادمان .

اما عن اسباب ادمان الكحول الغير عضوية فتتمثل فيما يلي :-

أولاً عامل الاسرة :- فلا شك ان الاسرة التي تحافظ علي افرادها والاسرة المتمسكة بالقيم والبعيدة كل البعد عن الاحتكاك والاقتراب من طرق الشر , والحريص علي تقديم كافة انواع الدعم الي افرادها وتمنع وقوعهم في اي طريق الي عالم الادمان والتعاطي لتلك الخمور القاتلة , بحيث تستمر في مراحل النصح والارشاد للافراد مع التربية السليمة والتي توفر الاجواء الصحية والتي لا يتحقق فيها اي طريق للادمان علي الخمر او تعاطي الكحوليات , ومن هنا فاننا نؤكد علي دور الاسرة الفعال في منع توافر اسباب ادمان الكحول بحيث لا يكن الوالدين انفسهم من عوامل الهدم ويتسببوا في دخول الاشخاص في طريق تعاطي الخمر فلو كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص  , كما ان توفير الترابط الاسري وجو اسري مستقر يعني حماية الاشخاص من خطر الادمان علي الكحول والخمور  .

ثانياً  المراهقة وشرب الخمر :-  لا شك ان مرحلة المراهقة  من اهم مراحل العمر واكثرها نشاط وحيوية ويكون الشخص المراهق متطلع بشكل كبير الي كل ما هو جديد , والرغبة الدائمة لدي الاشخاص في مرحلة المراهقة والعمر الصغير وحب الاستطلاع والفضول الرغبة في تجربة كل ما هو جديد سيكون من اهم عوامل واسباب ادمان الكحول , وفي كثير من الاحيان يكون اسباب شرب الخمر هو الرغبة في التجربة وحب الاستطلاع والفضول ومع الاستمرار في التعاطي فان الامر يتحول الي ادمان علي الكحول .

ثالثا  مفاهيم مغلوطة عن الخمر :- فهناك العديد من المفاهيم والترويجات الكاذبة التي انتشرت حول ادمان الخمر وتعاطي الكحوليات والتي تتمثل في كون كبار السن لا يدمنوا الخمور والكحوليات , الا ان تلك التصورات والتخيلات لا اساس لها من الصحة ولا تبني علي اي اساس علمي واي شخص في اي من مراحل العمر معرض لان يتعاطي تلك السموم من المواد الكحولية ومن ثم يدمنها , وقد يكون شرب اول كأس من الخمر طريق الي الادمان علي الخمر .

رابعاً التصورات الخاطئة حول الكحول  :- ومن ابرز التصورات الخاطئة التي ارتبطت بالخمر هي انها تسبب الدفء في الاجواء الباردة لكن ماهي حقيقة كون الخمر تتسبب في زيادة حرارة جسم الانسان فلان الكحول يؤدي الي توسع في الاوعية الدموية مما يؤدي الي الاحساس بالدفء ولكن هذا لا يستمر كثيرا حتي تبدأ البرودة تعم انحاء الجسم مما يجعل الشخص يقبل علي تعاطي الكحول بشراهه .

خامساً  الهروب من الواقع :- قد يعتقد الشخص ان تعاطي الكحول والادمان علي شرب الخمر هو مهربه الي عالم السعادة والنشوة الا انه يكتشف ان تعاطي الكحوليات هو طريق الي الشر يفوق بكثير المشاكل التي هرب منها فهي ام الخبائث وطرق الشر .

ما هي اضرار الويسكي واثار ادمان الكحول

الحديث عن اضرار ومخاطر ادمان الكحول علي الجسم حديث يطول فلا شك ان تعاطي الخمر يتسبب في العديد من المشاكل الصحية بالمقام الاول سواء من الناحية النفسية او من الناحية الجسدية بالاضافة الي اضرار الخمر المادية وما يتسبب فيه تعاطي الخمور والادمان علي الكوليات من ضياع للاموال واسراف المال في ما يضر مع المشاكل الاجتماعية ومشاكل العمل التي قد يتعرض لها مدمن الخمر بخلاف مشاكل المرور والسير وغيرها من الاضرار والاار السلبية التي تنتج عن تعاطي الكحول  وهناك العديد من اضرار الكحول علي الجسم واشهرها بلا شك هو تليف الكبد اهم اضرار الكحول علي جسم الانسان .

لكن خلال هذا المحورسيكون حديثنا عن اضرار الخمر الصحية بشيء من التفصيل والحديث عن اثار ادمان الكحول والاضرار الناجمة عن تعاطي الخمر من الناحية الصحية .

فهناك العديد من الاثار والاضرار التي تنتج عن تعاطي الخمور والافراط في تناول الكحوليات , سواء اثار ادمان الكحول علي المدي القصير او علي المدي البعيد, واضرار الكحول علي الدماغ, اضرار الكحول علي الكبد .

أولاً اثار اضرار الخمر علي الجسم علي المدي القريب ( الغثيان , عدم وضوح الرؤية , ثقل في اللسان , التقيؤ , الصداع الشديد , التوتر , احمرار العينين والوجه , فقدان الوعي ) .

ثانياً اثار ادمان الخمر علي المدي البعيد وتشمل ( حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي , خطر الاصابة بالتهاب البنكرياس , مدمن الكحول والجنس والعلاقة الزوجية التي تتدهور تدريجياً , القرحة , اضرار بالغة بالكبد , التفكير المشوش والمضطرب , فقدان في الذاكرة , تساقط الشعر , الاصابة بامراض القلب , خطر الاصابة بالسكتة الدماغية , الصداع الحاد المزمن , ارتفاع ضغط الدم , تصلب الشرايين , الهلاوس السمعية , التهيؤات البصرية , ضعف الاعضاء التناسلية , الصرع والتشنجات , الضعف الجنسي لدي الرجال , عقم لدي النساء , تضرر في الأداء الهرموني , خطر الاصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي والبلعوم والمرئ ومثل سرطان الثدي لدي النساء , القلق , الغضب والعصبية بلا مبرر , الاكتئاب ) .

ثالثاً اضرار الخمر علي المخ وقد اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين يشربون الخمور يكون حجم الدماغ لديهم صغر من الاشخاص الذين لا يتعاطون المشروبات الكحوليه , كما ان النساء اللائي يشربن الخمر يكون والمدمنات علي المشروبات الكحولية يفقدن من حجم الدماغ ضعف ما يفقد الرجل ” وحجم الدماغ مرتبط بقدرة الشخص علي التحليل ” .

اضرار الكحول علي الكبد

اما عن اثار ادمان الكحول علي الكبد فمن المعلوم ان خلايا الكبد غير قادرة علي تجديد نفسها فالكبد يحتاج لفترات طويلة للتجديد وتطوير خلايا كبدية جديدة , وفي كل مرة تقوم خلايا الكبد بترشيح الكحول والخمور التي تدخل الي الجسم يموت عدداً من تلك الخلايا الكبدية لذا فان الافراط في تناول الكحول يتسبب في موت العديد من الخلايا مما يؤدي الي اضرار بالغة بالكبد , ويزيد من فرص الاصابة بامراض الكبد المختلفة وتليف الكبد واضرار ومخاطر صحية جسيمة .

ويوجد مراحل ثلاث رئيسية ترتبط باستهلاك الكحول هي ( مرض الكبد الدهني الكحولي , التهاب الكبد الكحولي , التليف الكبدي ) .

ما هي اعراض الانسحاب من الكحول

اليقين في ان الكحول يسبب الادمان والاعتماد الجسدي والنفسي اصبح امر مسلم به بعد ما اوضحنا سالفاً , لذا فمن الطبيعي ان يحدث نتيجة الاقلاع عن تعاطي الخمور ظهور بعض الاعراض والتي تسمي ” الاعراض الانسحابية للكحول ” وها هي اشهر اعراض انسحاب الكحول التي تظهر نتيجة التوقف عن شرب الخمر :-

  1. حدوث رعشة في الاطراف واللسان والجفون بعد مرور 10 ساعت تقريبا من زمن اخر جرعة من الخمر .
  2. غثيان وقيء وسرعة في معدل ضربات القلب .
  3. العصبية الشديدة والشعور بحالة من الاكتئاب .
  4. ارتفاع في ضغط الدم .
  5. الهلاوس السمعية .
  6. نوبان صرعية .

لذا من الضرري ان يتم علاج ادمان الكحول من خلال مراكز علاج الادمان المتخصصة , لان اعراض الانسحاب تكون شديدة ولا يتحملها المتعافي فيعود الي تناول الكحول مرة اخري , لذا عادة ما يحص الانتكاسات في تلك المرحلة .

ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر الادوية التي تخفف من حدة اعراض انسحاب الكحول , كما يجعل الشخص يكره تعاطي الخمور مرة اخري .

وصفة لابطال الخمر

لك ان تعلم ان هناك 76 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطراب تعاطي الكحول , ومن ابرز اعراض ادمان الكحول هو الاستمرار في شرب الخمور علي الرغم من العواقب الوخيمة والاضرار الناجمة عن تعاطي تلك الخمور , اذ ان الاستمرار والافراط في شرب الخمر يؤدي الي فساد الحياة المهنية والشخصية والاجتماعية للاشخاص , لكن تعاطي الخمور ليس هي نهاية المطاف وهناك العديد من الوصفات لابطال الخمر اذا ما اصر الاشخاص علي علاج ادمان الكحول في البيت الا اننا ننصح ان يتم علاج الادمان من الكحول في مراكز علاج ادمان الخمر فمع العلاج النفسي والعلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي نصل بالشخص المدمن الي بر الامان .

هناك العديد من العلاجات المنزلية الاكثر فاعلية في علاج ادمان الكحول مثل الاعتماد علي التمر , وعصير الجزر والقرع المر كما ان عصير الكرفس فعال بدرجة عالية في تخليص الجسم من السموم .

كيفية ترك شرب الخمر

سنتعرف الان علي وصفة للاقلاع عن شرب الخمر من خلال مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعد الاشخاص الراغبين في ترك شرب الخمر والتخلص من ادمان الكحول :-

اولاً :- الخمر محرمة في كل الشرائع فدع في مخيلتك دوماً ان الله حرم الخمر , وهي من الكبائر في الاسلام فالخمر ام الخبائث ومن شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين يوماً وهذا مقصود علاج ادمان الكحول بالقران والايات التي تحرم شرب الخمر لكن لا يوجد دعاء لترك الخمر لكن الاستعانة بالله والاخذ بالاسباب هي اهم خطوات العلاج .

ثانياً ضع لنفسك اهدافاَ مع تدوينها وتذكير نفسك بالاسباب اياً ما كانت ماهية تلك الاسباب ( صحية , اجتماعية , مادية ) .

ثالثاً:- تذكر دوماً ما هي اضرار الويسكي ومخاطر الكحول علي الصحة بخلاف المخاطر الاخري .

رابعاً :- لابد من المتابعة مع مراكز علاج الادمان لمساعدتك في الاقلاع في ترك الخمر من خلال النشجيع والدعم الذي يتم في مراكز علاج الادمان ومجموعات الدعم التي توفرها تلك المراكز .

رابعاً :- تعلم قول ” لا ” لمن ردي ان ياخذك الي الهاوية , وامتلك الارادة التي تجعلك تصد رفقاء السوء من ان يجعلوك تتعاطي الخمر مرة اخري .

خامساً :- تذكر فوائد الاقلاع عن تعاطي الخمر من ( الراحة النفسية بالامتناع عن المحرم , الارتياح في الصباح , تحسن مظهر الجلد , توقف الزيادة في الوزن , يذهب الشعور بالتعب والارهاق , توفير الاموال , تحسين العلاقات الاسرية والاجتماعية , تحسن المزاج , راحة في النوم , ضبط سلوكيات الشخص , الشعور باللياقة ) .

علاج ادمان الكحول ؟

تتعدد طرق علاج الادمان  التي يسعي من خلالها الاشخاص من اجل الوصول الي التعافي من الادمان الشبح الذي يخيم علي حياتهم ويجعلها محطمة بشكل تام ولا شك ان كثير من تلك الطرق ليست هي الطريق الصحيح والامثل للوصول الي اقصي درجات التعافي من مرض الادمان ومن هنا نؤكد ان اسرع طريق لعلاج الادمان من المخدرات وافضل طرق الاقلاع عن الخمر يتم من خلال مراكز علاج الادمان حيث مختصصين في علاج الادمان فكثير من المدمنين يعتقد ان التبطيل مقتصر علي تخليص الجسم من السموم  او ان ادوية علاج الادمان هي مختصر الطريق الي التعافي والعلاج من الادمان لكن في الواقع تعديل السلوكيات الادمانية وبرامج التأهيل النفسي والسلوكي اهم مراحل علاج الادمان بعد ما يتم سحب سموم المخدرات من الجسم لذا فهناك خطوتين اساسيتين في طريق العلاج من ادمان المخدرات والاقلاع عن الخمور هي مرحلة سحب السموم من الجسم مع مرحلة العلاج النفسي والسلوكي .

اولي مراحل علاج الادمان علي الكحول والخمر هي رغبة الشخص المريض في التعافي من الادمان والتوقف عن تعاطي الخمور, وهذه الرغبة هي نصف خطوات العلاج , ومن ثم تبدأ مراحل علاج ادمان الكحوليات المتمثل في العلاج الدوائي والعلاج النفسي .

أولاً  مرحلة سحب السموم والعلاج الدوائي :-

تعد مرحلة طرد سموم الخمر من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية من خلال ادوية علاج الادمان هي اولي مراحل علاج الادمان علي الخمر والكحوليات تحدثنا عن اثار ادمان الكحول واضرار الخمر علي اجهزة المختلفة وذلك بسبب سموم الخمر في الدم  , لذا فان اولي مراحل علاج ادمان الخمر هي التخلص من سموم الخمر والكحول الموجودة بالجسم , وعلاج ما ينتج عن ذلك من اعراض انسحاب الكحول والتي تمثل في الصداع والارتعاش واضطرابات النوم وغيرها من الاعراض الانسحابية , ولا شك ان هذه الاعراض تحتاج الي رعاية طبية شاملة حتي يمر الشخص من خلال تلك المرحلة بسلام دون حدوث اي مخاطر او مضاعفات لذا يستعين الاطباء ببعض الادوية التي تخفف من حدة اعراض الانسحاب وبحسب مدة ادمان الكحول وكمية السموم التي دخلت الي الجسم تكون مدة خروج الكحول من الجسم ومرحلة طرد السموم .

ثانياً العلاج النفسي :-

لا شك ان العلاج النفسي لمدمني الكحول لا يقل اهمية ألبته عن العلاج النفسي , فقد يتخلص مدمن الخمر من السموم الموجودة في الجسم , وتمر مراحل الانسحاب بسلام الا ان الشخص يكون بحاجة للدعم النفسي دوماً حتي بعد الخروج من المشفي حتي لا يحدث اي انتكاسات , فالتعامل مع الاعراض النفسية والسلوكية للشخص مدمن الخمر هي مفتاح التعافي علي المدي البعيد , ويتم من خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان توفير البرامج العلاجية المتنوعة التي تساعد علي التعافي من ادمان الخمر في اقل فترة ممكنة من برامج العلاج النفسي بصورتيه الجماعي والفردي وبرامج التأهيل النفسي والبدني من خلال الاخصائيين والاطباء النفسيين الموجودين بالمركز .

 علاج ادمان الكحول بالاعشاب ؟

علاج ادمان الخمر بالاعشاب ليست ثقافة اليوم الا ان العلاج بالاعشاب من اقدم العلاجات التي يعتمد عليها الاشخاص في مختلف البلدان في علاج الامراض العضوية ولكن في الواقع علاج الادمان ليس مرضا عضويا ليتم الاعتماد فيه علي الاعشاب فحسب فهو من الامراض المزمنة والمعقدة والتي تحتاج الي العلاج النفسي والسلوكي بجانب ادوية علاج الادمان لطرد السموم من الجسم وليس الامر مقتصرا علي طرد السموم فحسب ومن هنا كثير من مدمني الخمر يعتمد علي اعشاب لعلاج ادمان الخمر وابطال مفعول الخمر في الجسم الا ان تلك الاعشاب لن تغير مقدار ذرة من السلوكيات الادمانية التي تسيطر علي الشخص متعاطي الكحوليات وقد يقلع لوقت قصير الا انه يعود من قريب لتعاطي الخمور والكحوليات , والبعض يري ان تبطيل المخدرات والاقلاع عن الخمور ما هي الا رغبة في الاقلاع عن تعاطي تلك المواد ولا يحتاج الي برامج علاجية وكل شخص له مذهبه لكن تلك الفكرة غير صحيحة فمع رغبة المدمن في التعافي من الادمان الا انه يحتاج الي مراكز علاج الادمان ومساعدة المختصصين فهي السفينة التي يبحر منها الي عالم النور بعيدا عن طرق المخدرات .

 حتي نكون عرضنا فكرة علاج الادمان علي الكحول بالاعشاب من كافة الجوانب فكما ذكرنا بان العلاج بالاعشاب ليس وليد اللحظة ولكن له جذور تاريخية ودينية , الا انه قد تطور كثيراً في الاونة الاخيرة بسبب ترويج شركات الاعشاب واطفاء البركة علي بعض انواع الاعشاب مما جعل عليها اقبال , ومن اشهر الاعشاب التي يعتمد عليها الاشخاص في علاج الخمر والكحول هي ( الخبز الاسمر , الزعتر , المر , التوت والحبة السوداء ,الصبار , القيصوم , الأبورفيدا , غونوكولا , اكليل الجبل ) لكن لا شك انه لا يستغني بهذه الاعشاب عن العلاج النفسي والدوائي لمدمني الخمور فهذه الاعشاب تكون بمثابة ادوية تكميلية فحسب , لكن ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان لا نستخدم الاعشاب في علاج ادمان الكحول اذ ان المركز يعتمد علي علاج ادمان الخمور علي العلاج النفسي والدوائي وهذه العلاجات التي يعتمد عليها المركز معتمدة من قبل هيئات الصحة العالمية .

علاج ادمان الكحول بالقران

افضل طرق علاج الادمان من الكحول هو العلاج الوقائي فكما قيل ان بان درهم من الوقاية خير من قناطير من العلاح وفي الواقع الدخول الي عالم الادمان في ظل الترويج لتلك السموم بانها لا تسبب الادمان وانها مشروبات روحية بالاضافة الي العلاقة الموهومة بين الخمر والجنس كان لها دور كبير في دخول الاشخاص في فخ الادمان علي الخمر كما ذكرنا في محور اسباب ادمان الكحول لذا فان الطرق الوقائية ستحمي اولئك المغييبين والذين يغرر بهم من الوقوع في فخ الادمان علي الخمر ولان تحريم الخمر في القران بنص صريح فمن خلال تنمية الوزاع الديني لدي افراد المجتمع فلن يفكروا مجرد تفكير في ان يقتحموا اسوار الحرام مهما كان الفضول وحب التجربة دافع لتناول الخمر , من هنا علينا بان نعمل علي علاج ادمان الخمر بالقران ولن يكون هذا كما يعتقد البعض بان هناك دعاء لمنع شرب الخمر او هناك وصفة لابطال الخمر سحرية يقوم بها الشيخ الروحاني لكن من خلال تنمية النواحي الدينية وزيادة التوعية المجتمعية بان الخمر من المواد التي يحرم احتسائها ومن شرب الخمر في الدنيا فقد حرم عليه شرب خمر الاخرة , والعديد من الاحاديث التي توضح حرمة تعاطي الخمور والكحوليات وهذا الامر راجع بالاساس الي رجال الدين والخطباء وائمة المساجد والذين عليهم اكبر دور في توعية افراد المجتمع بحرمة الخمور وان يتقربوا الي الله بان يحميهم من اهل الشر الذين يسعون في الارض فساداً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان