علاج ادمان الكودايين اكثر أنواع الأفيونات انتشاراً في العالم

علاج ادمان الكودايين اكثر أنواع الأفيونات انتشاراً في العالم

في حديثنا عن علاج ادمان الكودايين احد اشهر انواع الادمان لوجود ادوية تحتوي علي الكوديين فنحن نتحدث عن احد العقاقير الطبية التي تحولت من كونها دواء يستخدم في تخفيف المعاناة عن المرضي الي عقار يسبب الادمان شأنه شأن العديد من العقاقير المخدرة التي تحولت الي دمار للصحة النفسية والجسدية وصرنا نتحدث عن اضرار مادة الكودايين وما هي طرق علاج الادمان علي الكودايين فلا تستغرب فهذا كله من جراء الاستخدام الخاطئ للأدوية وتناول الجرعات دون استشارة الطبيب المختص وبالكميات المحددة وفي الواقع هناك العديد من ادوية تحتوي علي الكودايين مثل كودايين باراسيتامول و بروميثازين كودين وكثير من ادوية ادوية السعال المختلفة التي تعد سلاحاً ذو حدين وقد لاقي كودين في السعودية انتشاراً كبيراً علي الرغم من خطورة تلك الادوية في حال الاستخدام الغير صحيح لانها تحوي علي مواد فعالة يمكن ان تساء استخدامها كما انها تؤدي الي الادمان وبشكل خاص لدي المراهقين والاطفال في حال تناولها بكميات كبيرة بالاضافة الي وجود مواد اخري في كودايين وبدائل الكودايين مثل المقشعات و مضادات الهيستامين وغيرها من المواد التي يكون لها دور في ادمان ادوية الكوديين .

علاج الادمان >>

 

ماذا تعرف عن الكودايين codeine ؟

يمثل الكوديين حوالي 2% من مكونات الأفيون الخام وقد تم تصنيع ادوية كودايين شراب من اجل استخدامها في المجال الطبي في تسكين الألام وكانت بداية تصنع كودين شراب في عام 1822 ميلادياً , ثم تم تطوير الكودايين ليستخدم كودين للسعال ويكون مهبط للكحه لتأثير العقار علي بعض مراكز المخ , لكن هذا قد ساهم كثيراً في ادمان عقار الكودايين نظراً لانتشاره وتوفره في العديد من ادوية السعال ومضادات الاسهال والالتهاب والاسبرين وغيرها من ادوية تحتوي علي كودايين وما زاد الامور تفاقماً انه لم يكن مدرجاً ضمن عقاقير لوائح المخدرات .

كان الاشخاص المدمنون يسعون الي الكوديين نتيجة التأثير المسبب للاسترخاء والهدوء والذي سرعان ما تحول مع الادمان الي الشعور بالهياج العصبي والرغبة المستمرة في زيادة جرعة الكودايين ما دفع العديد من الدول من وضع رقابة علي ادوية تحتوي علي الكودايين ,اما عن ادوية الكوديين في مصر فقد قامت شركات الأدوية بسحب الادوية التي  من السوق وعزل مادة الكودايين ثم عادت الادوية الي السوق بدون كودايين لكن مع هذا فان تجار الشر يستطيعون الترويج للكودايين الخام بطرقهم غير المشروعة ولا يزال الكودايين يحصد في أرواح الشباب !

acetaminophen codeine دواء

يعد الكودايين من العقاقير التي يصعب الرقابة علي تعاطيها واساءة استعمال العقار وهذا بالطبع راجع الي العديد من تطبيقات الكودايين العديدة في المجال الطبي وتوافر العقار في الصيدليات في العديد من الاستخدامات الطبية وهذا الامر يعني سهولة تسريبه الي اسواق الادمان وسهولة تهريبه بالطرق الغير قانونية ولكن في غالب الامر يمكن الحصول علي الكودايين بصورة احتيالية ومن ثم التظاهر باعراض المرض من اجل الحصول علي الوصفة الطبية بالعقار المخدر ” الكودايين ” والاستعمال المحظور .

الكودايين بين المدمنين

علي الرغم من شهرة الكوديين واستعماله في العديد من الادوية وكودايين شراب والذي يوجد في كثير من الادوية الطبية و ادوية السعال لكنه يشتهر ويعرف بعدة اسماء بين فئات المدمنين واشهرها ” كوديط ” . ” كابتن كودي ” و سكول بوي ” و نيو كوديون الا انه في الواقع يعد الكودايين اقل انواع الافيونات المنتشرة في اسواق الادمان ولا يضخ بكميات كبيرة في اسواق المدمنين , وهو متوفر في جميع بلدان العالم ويتم الحصول عليه في الاساس من نبة الخشخاش ويتم تصنيعه من خلال شركات تصنيع الادوية .

هل الكوديين ادمان

في حقيقة الامر نحن امام عقار طبي مستخدم للاغراض الطبية القانونية اذ يعمل علي تسكين الآلام وعلاج السعال و يعد كودايين شراب من اشهر ادوية علاج السعال والكحة ويصفه الطبيب المختص بجرعات صغيرة من اجل تسكين الآلام الخفيفة الي الشديدة الا ان مدمني المخدرات يستعملون الكوديين بجرعات كبيرة من اجل النشوة والابتهاج اذ كونه مخدر افيوني وفي حال تعاطي كميات كبيرة من مخدر الكودايين الافيوني فان الشخص المتعاطي يشعر بالانتشاءة والتي تقل مفعولها وتأثيرها بمرور الوقت ولذا يحتاج الي زيادة الجرعة من الكودايين من اجل الحصول علي نفس التأثير ومن هنا يتسبب الكوديين في الادمان .

ابرز الاحصائيات حول الكودايين

  1. يبدأ  مفعول الكودايين في الظهور خلال  ربع الي نصف ساعة من زمن تعاطيه ، ويمكن أن تستمر الأعراض مدة تصل إلى 6 ساعات وهذا يتوقف على حجم وكمية جرعة الكودايين  .
  2. بحسب التقديرات والاحصائيات فإن تعاطي الكوداين وسوء استعمال العقاقير الطبية واستخدام كودايين شراب فان الاحصائيات ابانت بانه يكلف الأمريكيين ما يزيد عن 480 بليون دولار في السنة بسبب ادمان الكودايين، وهذا ليس راجع الي التعاطي فحسب بل يعزي إلى تكاليف الرعاية الصحية وأيضا ساعات العمل المفقودة وخسارة الانتاج  و الحوادث المرورية و غيرها من تبعات اساءة استعمال الكوديين .
  3. أقصى العقوبات التي تطبق في هونج كونج على مهربي الكودين أو تحضيره دون ترخيص من قبل الجهات المعنية , هي غرامة تصل قيمتها الي  خمسة مليون دولار أمريكي و السجن مدى الحياة ، أما حيازة الكودين بالشكل الغير قانوني فانه يترتب عليه غرامة تصل لـ مليون دولار أمريكي و السجن مدة تصل إلى سبع  سنوات .
  4.  في دولة الدنمارك الرقابة الشديدة علي استعمال الكودايين ، اذ يباع دون وصفة طبية بكمية أقصاها 9.6 مللي جرام ، وفي الوقع يكون مخلوطاً بعقاقير أخرى فقط ، أما في الكميات الأكبر فتحتاج إلى وصفة طبية من اجل صرفها  .
  5. يتم تصنيف الكوديين ضمن عقاقير المرتبة الثانية أو الرابعة على مستوى العالم وهذا يرجع الي تركيزه وخلطه بغيره من المواد والعنصر الأخرى، وبموجب الاتفاقية الوحيدة للمخدرات في العالم  .
  6. اما عن قوة الكوداين فانها تعادل ( 8 – 12% )  من قوة المورفين ، على الرغم من أن ذلك  مختلف من شخص لآخر بحسب العديد من العوامل وطبقا لعمليات الأيض وهي ما تعرف بالتمثيل الغذائي داخل جسم الشخص متعاطي الكودايين .
  7. بحسب الاحصائيات فان هناك حوالي 16 مليون شخص أمريكي تعاطوا  للعقار مخ خلال وصفة  طبية لكن لأغراض ترويحية والنشوة والابتهاج ، وذلك خلال عام2010.
  8. جرعة الكودين من خلال الفم بمقدار 200 مجم وتعطي نفس التأثير المخدر الآلم لجرعة من المورفين بمقدار 30 مجم , الا انه لا يتم استعماله في العادة بجرعات تزيد عن 60 مجم وبحد أقصى 240 مجم في اليوم الواحد .

ما هي اشكال الكودايين codeine  ؟

اما عن اشكال الكوديين فهو مادة بيضاء توجد كأقراص او تضاف للادوية التي تهدئ من السعال مثل ( codiphan- Tussivan N- Paracodeine Codaphine)

ما هي ابرز الادوية التي تحوي الكودين –    Codeine  ؟

هناك العديد من الاسماء التجارية لادوية الكودايين ( codical – codivis – code-acamol forte – codabrol- code-acmol10/500-Cod-guaiacol-Efferalgan codeine – Petussoi –Rokal – Rokacept plus – tocare – Tussosedan- Spasmalgin-Novocalm –Cod-guaiacol – Histafed compoi=und Linctus    – بروميثازين كودين  – كودايين باراسيتامول  وغيرها من بديل الكودايين والادوية التي تحوي الكودايين .

وتشمل بعض الاسماء التجارية للكودايين ( تيلينول – باراكود – إمبيرين ) .

اما عن الكوديين في اوساط المدمنين فهناك اسماء دارجة للكودايين بين أوساط الاشخاص المدمنين وفي سوق المخدرات منثل ( كوديط – كابتن كودي – سكول بوي ) .

الكودايين في دول العالم ؟

بالرغم من ان الكودايين يوجد في صورته الطبيعية في نبات خشاش الأفيوني , الا انه يمكن فصله عن المورفين ولكن تلك العملية نادراً ما يتم استخدامها في شركات الادوية , اذ تقوم شركات الأدوية في العالم بتحضير الكوديين تجارياً ولذا يتم تركيبه صناعياً , ونظراً لان الكوديين له نطاق واسع من التطبيقات القانونية في المجال الطبي فان طرق الامداد تكون قانونية في معظم الاحيان وبالرغم من انه من المواد الخاضعة للرقابة في العديد من البلدان الا انه في العديد من البلاد الاوروبية تستطيع الحصول علي الكوديين من خلال وصفة طبيب او من غير وصفة وهذا يتوقف علي تصنيفه في كل بلد كذل قد يكون الكوديين مخلوطاً مع عقاقير اخري مثل الباراسيتامول او الكافيين وفي الغالب لا ياتي في صورته النقية .

وقد يتم الحصول علي الكودايين بدون وصفة طبية بكميات صغيرة في بعض البلدان مثل أيرلندا واستراليا حيث يمكن الحصول علي ادوية تحتوي علي الكوديين وفق وصفة الطبيب الصيدلي .

يوجد في بعض شركات الادوية في امريكا الشمالية والتي تمثل اكبر موردي العالم من الكوديين وادوية تحتوي علي الكودايين , بالاضافة الي موردين الكودايين من جميع انحاء العالم في اوروبا واسيا وافريقيا وامريكا والهند والصين والتي تعد من اكبر موردي الكوديين في العالم .

يحظر حيازة الكوديين دون حصول علي وصفة طبية او ترخيص وذلك في بعض البلدان باعتبارها من المواد الخاضعة للرقابة وقد يترتب علي حيازة الكوديين عقوبات بالسجن ولكن ليس كل البلاد قد قامت بحظر الكوديين ومن ثم يقوم تهريبه الي تلك البلاد التي لا تفرض قيوداً صارمة علي الكوديين .

كيف يحدث الادمان علي الكودايين ؟

في حالة تعاطي الكودايين بجرعات كبيرة فان الشخص المتعاطي يشعر بالابتهاج الشديد وهذا الشعور مع الاقتران بخصائص الكوديين المسكنة للآلام فقد أدي الي اساءة استخدام عقار الكودايين ومن ثم الادمان علي العقار وصار الكوديين من ضمن المواد التي تسبب الادمان وتؤدي الي حدوث اضرار واثار عككسية علي المتعاطي عند تعاطيه علي لفترة زمنية طويلة بالاضافة الي ظهور اعراض انسحابية في حالة التوقف عن العقار وعدم تناول الجرعة شأنه شان غيره من العقاقير او المواد المسببة للادمان .

ما هي اضرار ادمان الكودايين ؟

اما عن اضرار مادة الكودايين فهناك العديد من الآثار الجانبية الخطيرة المرتبطة بالكودايين , خاصة في حالة تعاطي الكوديين بجرعات كبيرة او في حالة خلط الكودايين بمواد مخدرة آخري مثل الكحول .

تشمل الاثار الناتجة عن ادمان الكودايين  بالاضافة الي انه من المواد التي تسبب الادمان وكفي به ضرراً فان هناك اضرار صحية ناتجة عن المادة ( الحكة – الغثيان – الصداع – النعاس – الاكتئاب – الحساسية الشديدة – الطفح الجلدي – الدوار – احتباس البوي – نقص الرغبة الجنسية للافراد – فشل في الجهاز التنفسي – خلل في أداء الرئتين  – التورم – صعوبة في التنفس – تليف في الكبد – الفشل الكلوي – الوفاة في الحالاة الشديدة من الادمان ) .

ويجب علي تحذير الامهات الحوامل من تناول اي دواء يحوي الكوديين كذلك الامهات المرضعات لان الكوديين يتسرب الي الاطفال الرضع من خلال ثدي الأم ويؤدي الي حدوث تشوهات للأجنة .

اشهر اسماء الكودين

يعد الكوكايين من اشهر انواع الادمان ولكنه يختلف عن المخدرات التقليدية كونه ادمان شرعي ان صح هذا التعبير فهو من العقاقير الطبية ويدخل تحت ادمان الدواء ويسهل الحصول علي الكودايين بسهولة دون اي تعب او مجهود من خلال الصيدليات ومنافذ بيع الادوية بدون اي قيود او وصفة طبية بمجرد طلب اي دواء يحوي الكودايين فلا مانع من الحصول عليه اذ لم يتم ادراجه في جدول ضمن اي فئة ومن هنا فلا داع للحصول علي وصفة طبية من اجل الحصول علي الكودايين  , وفي الواقع يتشتهر الكودايين بالعديد من المسميات واشهرها ما يلي (  ريفاكود  – كودافيد – سولبادين – باميكود – كودايين) .

علاقة الكودايين والحمل

يتسبب الادمان علي الكودايين في مخاطر لدي المرأة الحامل لذا لا يتم تناول اي من الادوية والعقاقير الطبية لدي الحامل في تلك المرحلة الا من خلال الاستشارة من خلال المختصصين في المجال الطبي خاصة الادوية التي تسبب الادمان  ,ومن ابرز مخاطر الكودين علي الحامل ما يلي :-

  1.  حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية لدي المرأة .
  2. يتسبب الكودايين في حالات من الاجهاض .
  3. يتسبب الكودايين في حدوث حالات تشوه للجنين .
  4. قد يؤدي تعاطي الكودايين في حدوث اختناق للجنين مما يؤدي الي موت الجنين في بطن امه .
  5.  يتسبب الادمان علي الكودايين في حدوث تشنجات مع التسمم الحملي .
  6. حالات النزيف التي تلي الولادة من ابرز اضرار الادمان علي الكودايين .

اشهر الدول المنتجة للكودايين

هناك العديد من شركات الادوية والتي تقوم بتحضير الكودايين ولاغراض طبية , ولكن يتم تركيبه صناعياً علي الرغم من وجوده بشكل طبيعي في نبات الخشاش الافيون الطبيعي , ويتم استخراجه من النبات وفصله عن المورفين وتلك العملية من القليل النادر ان تستعمل في تصنيع الكودايين من خلال شركات الادوية الحديثة .

اكثر شركات الادوية في العالم توجد في امريكا الشمالية وتمثل تلك المنطقة اكثر مورد عالمي للكوديين وادوية الكودايين , لكن يوجد العديد من الموردين في جميع انحاء العالم كاوروبا واسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية والهند والصين وغيرها من البلاد التي تقوم بتصنيع الكودايين , وفي حقيقة الامر هناك بعض الدول التي تحظر حيازة الكودايين الا من خلال وصفة طبيب مختص وقد يترتب علي حيازة الكودايين العقوبات القانونية الا انه في كثير من البلاد لا يتم تطبيق عقوبات او قيود علي تناول الكوديين .

الكودايين في القانون

يعد الكودايين احد اشهر الادوية المهدئة التي ينظمها القانون في استراليا وكندا ونيوزلاندا والكودايين في السويد واستعمال الكودايين في الولايات المتحدة الامريكية والعديد من البلادن , ويمكن ان يتم وصف الكودايين من خلال بدون ترخيص في بعض البلدان وبجرعات تصل الي 20 ملغم .

تحذيرات تناول الكودايين

العديد من منظمات الصحة العالمية والهيئات العالمية حذرت بقوة من اضرار الادمان علي الكودايين علي الرغم من فوائد الكودايين في المجال الطبي واستعماله في علاج السعال و دوره الفعال في تخفيف الآلام , اذ يستعمل الكودايين في المجال الطبي بشكل كبير سواء الكوديين شراب او غيره من انواع الكودايين , وقد اشارت وزرة الصحة البريطانية بان الكودايين يحوي علي كميات مضاعفة من مسكنات الألم ولذا لا يتم بيع الدواء الا من خلال وصفة طبية , وقد استعمل الكودايين في علاج الصداع و التهاب المفاصل ومرض الشقيقة والصداع النصفي لكن نؤكد ان استعمال الدواء دون اللجوء الي طبيب مختص قد يفتح الباب امام  الوقوع في فخ ادمان الكودايين وهو احد انواع الدواء .

ما هي مدة بقاء الكودايين في البول ؟

اما عن مدة بقاء الكودايين في البول خمسة أيام وفي بعض الأحيان تصل الي سبعة أيام , اما عن مدة الاعراض الانسحابية للكودايين فهي كذلك تتراوح ما بين 5 ايام الي 7 ايام .

ما هي اعراض انسحاب الكودايين ؟

تتشابه الاعراض الانسحابية للكودايين مع اعراض انسحاب الهيروين في كثير من الأحيان , الا انها تختلف أحياناً من حيث الشدة .

اما عن اعراض الانسحاب من الكودايين فتشمل ( التوتر والقلق , التثاؤب الكبير , احمرار في الوجه ,  فقدان الشهية مما يحدث انخفاض ملحوظ في الوزن , تقلصات واضطرابات في البطن , جفاف في الحلق , ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة والتعرق الشديد  , ارتفاع في ضغط الدم , آلام في العضلات والعظام , الاسهال الشديد , القئ أحياناً , الهياج , التشنج العضلي ,  الشعور باللهفة لجرعة الكودايين والتوق الي المخدر , اضطرابات في النوم , ) لذا يجب ان يتم علاج الادمان والتخلص من الاعراض الانسحابية من خلال مختصصين حتي لا يؤدي الي مشاكل اكبر ومضاعفات اخطر . .

وفي حقيقة الامر اعراض انسحاب الكودايين من اكثر انواع المخدرات ألماً , وفي بعض الاوقات تكون هذه تكون نلك الاعراض خاصة مع الجرعات الكبيرة وتغلغل المخدر في الجسم تصير مميتة , لذا لابد ان يكون علاج الكودايين في احد مراكز علاج الادمان المختصة للخروج بالشخص المريض الي بر الامان دون حدوث مضاعفات او تفاقم للامور .

كيفية علاج ادمان الكودايين ؟

التعافي من الادمان علي الخطير ليس أمراً سهلاً بل يحتاج الي مساعدة الاطباء والمختصين في علاج الادمان , يعني من الضروري الحاق مدمن الكوكايين باحد مراكز علاج الادمان المختصة للخروج من الأزمة بسلام خاصة ان اعراض الانسحاب قد تستمر طويلاً وهناك فرص عديدة للانتكاس والعودة الي تعاطي الكوديين مرة اخري وهذا راجع الي توفره في صورته النقيه في سوق الادمان او من خلال التهريب للادوية التي تحوي الكوديين من البلاد التي لا تفرض رقابة علي العقار .

يتم علاج الشخص المدمن علي الكودايين من خلال مرحلتين اساسيتين حيث ان العقار من مشتقات الأفيون وهي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية مع التاهيل النفسي .

أولاً مرحلة طرد سموم الكودايين من الجسم ” مرحلة الديتوكس ”  وهي من اهم مراحل علاج الادمان ومن دونها لا يتم الدخول الي مراحل العلاج السلوكي والتاهيل النفسي , ولابد من سحب السموم من وسموم المخدر تلحق اضراراً بالغة في الجسم لذا يتم عمل الفحوصات الطبية اللازمة واعطاء المريض العقاقير والادوية التي تخفف من حدة الاعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف مع بعض المسكنات التي تساعد المريض في تخطي مرحلة سحب سموم الكوديين بسلام وتمر مرحلة علاج الاعراض الانسحابية دون حدوث مضاعفات او اي انتكاسات وعودة للتعاطي مرة اخري .

ثانياً مرحلة التأهيل التفسي لمرضي الادمان علي الكوديين حيث ان الادمان علي الكوديين يتسبب في العديد من الامراض النفسية مثل القلق والاكتئاب لذا لابد ان يخضع المريض لبرامج التأهيل النفسي وتمشل مراحل التأهيل النفسي  ( العلاج النفسي والعلاج السلوكي – العلاج الترفيهي – العلاج البدني ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان