علاج التبول اللارادي عند الاطفال

افضل علاج التبول اللاارادي عند الاطفال

يعتبر التبول اللارادي وعدم سيطرة الطفل علي البول احد الاضطرابات التي تصيب الاطفال في الصغر وهو مشكلة تتسبب في حدوث حالة من الأرق لدي الطفل والأسرة علي حد سواء لما لها من الاثار السلبية علي نفسية الطفل خاصة كلما تقدم به العمر, وعلي الرغم من ان التبول اللاارادي للطفل دون السادسة امر طبيعي لا يدعو للقلق لكن الامر الذي يدعو للقلق هو  التبول اللاارادي عند الاطفال 11 سنة فما اعلي وتزداد الامور قلقا اذا ما كان التبول اللارادي عند البنات وفي الواقع يحتاج علاج التبول اللارادي عند الاطفال الي دكتور نفسي مختص بعلاج الاضطرابات النفسية والسلوكية للاطفال مع العلاج الاسري  ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي طرق علاج التبول اللاارادي عند الاطفال اثناء النوم بالاضافة الي الطريق الامثل والاسرع في علاج التبول اللاارادي عند الاطفال في النهار وهو ما يدعو للقلق بشكل اكبر لكن باذن الله تعالي من خلال اساتذة الطب النفسي من خلال تواصل معنا عبر الرقم 00201010909090 سيتم علاج التبول اللارادي للطفل من خلال افضل طرق العلاج النفسي والسلوكي .

ما هو التبول اللااردي عند الأطفال ؟

  • التبول اللاادي عند الاطفال  او ما يعرف طبياً ب ” سلس البول الليلي ”  هو تكرار تبول الطفل في ملابسه او علي سريره سواء كان معتمداً او من غير قصد , ولكي يقال بان الطفل مصاب بحالة مرضية لابد من حدوث ذلك مرتين علي الاقل ولمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر  حتي يتم تشخيص الاضطراب , ولابد ايضاً ان يكون الوضع شديد لدرجة انه يعرقل الطفل من ان يمارس حياته الاجتماعية والدراسية بشكل طبيعي ولا يعد ذلك اضطرابا الا بعد بلوغ السادسة من العمر وما يدعو للقلق هو التبول اللارادي عند الاطفال 11 سنة فهذه مرحلة متاخرة .
  • عملية التبول اللارادي عند الاطفال مشكلة شائعة , علي عكس ما يظن بعض الناس فهناك حوالي 30% من الاطفال في عمر الرابعة حتي التاسعة مصابون بسلس البول الليلي وبعد هذه السن تقل النسبة لتصل الي 9% من جملة الاطفال والبعض يحاول علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالعسل والعلاج الغذائي ولا شك ان العسل والغذاء الصحي له دور في علاج الاضطراب .
  • الاطفال الذكور يعانون من التبول اللاارادي اكثر من الاناث بمرتين  او ثلاث تقريباً لكن السبب في هذا مجهول الا ان بعض المختصين يشيرون بان الاناث يكتسبن نسبة عالية من النضوج في التحكم في المثانة قبل الذكور .

لماذا يصاب الاطفال بمرض سلس البول ؟

اما عن اسباب التبول اللاإرادي عند الاطفال فلله الحمد فان معظم الاطفال الذين يعانون من سلس البول لا يوجد لديهم اية مشاكل بالجهاز الهضمي لكن هناك مجموعة من العوامل والمؤثرات التي تتسبب في نشوء الاضطراب ولكن قبل الدخول في اسباب التبول اللاارادي عند الاطفال لابد ان نعي ان الطريق الصحيح لعلاج الاضطراب من خلال دكتور نفسي اما فكرة علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب في ظل وجود العديد من الادوية وطرق العلاج النفسي والعلاجات السلوكية فالامر يختلف عن الماضي اذ لم يكن هناك تلك الطرق العلاجية فكان الاعتماد بشكل اساسي علي الاعشاب .

  • عادة ما يكون سبب هذا في الاطفال هو وجود عوامل سلوكية تؤثر في عملية تفريغ البول من المثانة , كما ان نقص سعة المثانة بشكل كاف لتتمكن من استيعاب كمية البول المتكونة اثناء اليل .
  • ضعف في ادراك الطفل نتيجة لعدم اكتمال نموه العصبي فيعجز عن الشعور بحاجته للتبول .
  • تناول الطفل للعديد من المشروبات التي تحوي نسب عالية من الكافيين الموجود في مشروبات الكولا والشاي والشوكولاته .
  • قيام الطفل بشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في فترات ما قبل النوم وعدم قدرة الشخص علي الاستيقاظ او صعوبة الوصول للمرحاض سواء كان لدي الطفل مثانة صغيرة او لديه زيادة في انتاج البول ام كون المثل=انة مفرطة الفعالية .
  • تلعب العوامل الوراثية والجينات دورا هاما في حدوث اضطراب سلس البول الليلي لدي الاطفال فقد وجد ان 75% تقريبا من الاطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي لديهم قريب من الدرجة الاولي يعاني من نفس المشكلة , واما في حالة كون الوالدين كان يعاني من نفس المشكلة فت=ان احتمالية ان يعاني الطفل من الاضطراب تبلغ 7 اضعاف ما اذا كان الوالدين اصحاء لم يعانوا من التبول اللااردي , كما ظهر هذا بوضوح علي الدراسات والأبحاث التي تمت علي التوأم المتماثلة والتوأم المتآخية .
  • الضغوط والتوترات التي تحدث في محيط العائلة يكون لها دور كبير في نشوء سلس البول عند الاطفال في عدد لا باس به  , فتري في الاطفال حديثي السن يكون ظهور اضطراب التبول اللاادي متزامنا مع ولادة طفل جديد او او بسبب دخول المدرسة او انتقال الاسرة من مكان لأخر او يري امه تفضل احد اخوته عليه وهو مهمش فيري ان يلتفت انتباه الاسرة وقربهم له .
  • المبالغة في رد فعل الوالدين تجاه الخطأ الذي يرتكبه الطفل بالصراخ في وجهه والعنف والقسوة او احراجه من جانب معلمه او تعرضه لعملية ابتذاذ او تهديد .
  • تعرض الطفل لوعكة صحية وشعوره بالبرد نتيجة عدم الغطاء بشكل جيد او اصابته بأحد الامراض كالسكري او التهاب الجهاز البولي او الامساك المزمن قد تؤدي به للاصابة بسلس البول .
  • اختلال التوازن الهرموني لدي الطفل فبعض الاطفال لا ينتج ما يكفي من هرمون ADH  الذي يعمل علي ابطاء انتاج البول ليلا .
  • عدوي الطفل بالجيوب الانفية وتضخم اللحمية او التهاب اللوذتين او الاذن الوسطي او وجود شخير لدي الطفل قد تؤدي الي عدم تحكم الطفل في البول .

ما هي انواع التبول اللاارادي عند الاطفال ؟

وفقاً للدليل التشخيصي والاحصائي التابع لجمعية طب النفس فان هناك ثلاثة انواع من اضطراب التبول اللارادي عند الاطفال  :-

  1. سلس البول النهاري عند الاطفال وهو حالة من التبول اللاراادي عند الاطفال بالنهار .  .
  2. سلس البول الليلي وهو حالة من التبول اللااردي للطفل اثناء النوم وهو الاكثر انتشارا من بين هذه الانواع .
  3. سلس البول الليلي النهاري وهو حالة مرضية ظاهرة حيث يعاني الطفل من التبول اللارادي في معظم اوقات اليوم .

وهناك تقسمة اخري لأنواع التبول اللااردي عند الاطفال وهي :-

  • سلس البول الكلي بحيث يتبول الطفل طول الليل .
  • التبول في الفراش بعد عمر 8 سنوات وعادة ما يكون هناك ارتباط بين الليلة الرطبة واليوم السابق .
  • التبول العرضي وهو يحدث لامر عارض مثل اصابة الاطفال ببعض الامراض او حالات الانفصال بين الوالدين او غيرها من الامور الطارئة .
  • سلس البول المتقطع وهو الذي يحدث في فترات معينة .

متي تجب الرجوع للطبيب اذا كان طفلك يعاني من التبول اللاارادي ؟

يجب عرض الطفل علي دكتور نفساني مختص اذا كان يعاني من سلس البول الليلي في بعض الحالات والتي تشمل :-

  1. اذا استمر الطفل يبلل فراشه بعد وصوله للسادسة من العمر .
  2. اذا كان الطفل يبلل الفراش بعد التحكم في نفسه فترة زمنية ثم عاود الكرة .
  3. اذا صاحب التبول اللااردي لطفلك الم وعطش غير عادي او كان لون البول وردي .

هل هناك علاج للتبول اللارادي عند الاطفال ؟

كثير من الامهات والآباء يراودهم هذا السؤال ” هل سيظل ابني يعاني من اضطراب التبول اللاارادي ” ؟ ونحن نطمئن الامهات ونقول بان مرض سلس البول وعدم التحكم في البول عادة ما يختفي بعد فترة ومع مرور الوقت تتحسن الحالة النفسية لطفلك وتعود اليه ثقته بنفسه بشكل تدريجي وينعكس هذا بشكر كبير ايضا علي علاقاته الاجتماعية .

لكن ومع ذلك فلا نطلب من الصغير ان يفعل المعجزات فلو حدث وتبول الطفل علي نفسه علي فترات متباعدة فلا نقسم ظهره من التعنيف والقسوة فان هذا امرا مقبولا , فحوالي 80% من الاطفال الذين يعانون من التبول اللارادي لا يستطيعون اتمام عام كامل دون ان يحدث لهم مرة واحدة علي اقل تقدير , ولا نري غياب المرض بشكل نهائي الا في الاطفال فوق الثماني سنوات .

بعد بلوغ الطفل 8 سنوات لو حدث ولو مرة واحدة فان ذلك يستوجب العرض علي طبيب فقد يكون ذلك سبب عضوي .

نصائح وإرشادات للأمهات ومقدمي الرعاية لمنع تبول الطفل في الفراش ؟

هنا نقدم بعض الحلول لعلاج مشكلة التبول اللااردي لدي الاطفال ومن هذه الحلول :-

  1. توفير جو من الراحة والاطمئنان لدي الطفل وإعطائه فرصة كافية من النوم حتي يهدأ الجهاز العصبي وتقل درجة التوتر النفسي الذي قد يكون سبب في تبول الطفل بشكل لاإرادي .
  2. التأكد من سلامة الطفل من الناحية العضوية وعمل فحص علي الاذن والأنف والجهاز البولي والتناسلي وجهاز الاخراج .
  3. لا تعطوا الطفل كثير من السوائل قبل النوم وبشكل خاص المشروبات الغازية لاحتوائها علي الكافيين الذي يزيد من ادرار البول وتهيج المثانة .
  4. تشجيع الاطفال علي استخدام المرحاض عدة مرات خلال اليوم وقبل الخلود الي النوم ولتكن هذه عادته اليومية .
  5. استخدمي اضاءة خافت اثناء النوم حتي يسهل علي الطفل استخدام المرحاض لو اراد ليلاً .
  6. اذا كان الطفل يعاني من الامساك فلتسرعي في العلاج فقد يكون ذلك سبب في حدوث المرض .
علاج التبول اللارادي عند الاطفال ؟

يتم الاعتماد في علاج سلس البول عند الاطفال من خلال العلاج النفسي والعلاج الدوائي جنباً الي جنب , لكن قبل الحديث عن خطوات العلاج نذكر بعض الامور التي يجب مراعاتها :-

  •  عمر الطفل .
  • وجود مشاكل عضوية .
  • التعافي بشكل تلقائي قد يحدث بنسبة 14% لكل فئة عمرية .

أولاً العلاج النفسي :-

  • ومع اولي خطوات العلاج وهي المعالجة النفسية وهو ما يتم البد به نظراً لفاعليته غير انه لا ينتج عنه اية اثار جانبية كما يحدث في العلاج الدوائي .
  • من خلال العلاج السلوكي يتم تدريب الاهل وتوعيتهم علي تفهم طبيعة المشكلة والأسباب التي ادت الي ذلك والبحث عن طرق العلاج المناسبة , مع عدم فعل أي امر يزيد من تفاقم المشكلة كتوبيخ الطفل او احراجه امام الاخرين فلا شك ان هذا سيزيد المشكلة سوءاً .
  • تدريب الطفل علي الاستخدام السليم للحمام .
  • عمل جدول للطفل اثناء فترة العلاج وتسجيل المرات التي استخدام فيها الحمام , و معرفة الأيام الذي لم يتبول فيها الطفل علي السري او علي نفسه ووضع نجمة مقابل هذا اليوم في الجدول وتعليق هذا الجدول في غرفة الصغير كجانب من التحفيز وكلما يمر يمر يتم وضع نجمة , ومع نهاية كل اسبوع يكون من المفضل تشجيع الطفل من خلال شراء لعبة او هدية تشجيعية بجانب المدح والإطراء بشكل يومي .

ثانياً علاج التبول الليلي عند الاطفال بالادوية :-

لا شك ان العلاج النفسي والسلوكي هو الاساسي في  علاج اضطراب التبول اللاارادي عند الاطفال , لكن في حالة ما عرقل سلس البول حياة الطفل واثر علي ممارسة حياته الاجتماعية والأداء الدراسي وغيرها من المشاكل فحينها نلجأ للعلاج الدوائي بجانب العلاج النفسي لكن لابد ان يؤخذ في الاعتبار ان الادوية تستخدم للسيطرة علي الاعراض حتى يخضع الطفل للعلاج النفسي حيث ان تأثير هذه الادوية سرعان ما يذهب بعد ساعات قليلة من تناوله .

ومن اشهر الادوية المستخدمة في علاج سلس البول الليلي :-

  • عقار الاميبرامين وهو من انجع الادوية المستخدمة ويحقق نتائج مرضية لكن علي المدي القصير .
  • عقار ديزموبريسين ويعمل هذا الدواء علي تقليل ادرار البول ونتائج هذا الدواء طيبة الا ان له اثاراً جانبية شديدة مثل الصداع واضطرابات في المعدة واحتقان بالانف وهذا لا شك قد يؤدي ألي توقف الدواء .

لذا لا يتم اخذ هذه الادوية الا بعد استشارة طبيب نفساني مختص .

كاحد انواع العلاجات المستخدمة هو ” منبه الرطوبة ” لعلاج التبول اللارادي عند الاطفال اثناء النوم وهو جهاز يتم اعداده بحيث يصدر اصواتا في حالة وجود أي رطوبة او بلل علي سرير الطفل فيتنبه الطفل للصوت فيقوم ويكمل بولته في الحمام , او يحاول التحكم فيما بقي , ومع مرور الايام يستطيع الطفل ان يستيقظ في حالة شعوره بامتلاء المثانة ويقضي حاجته في المكان المناسب .

اما عن علاج التبول اللارادي عند الاطفال بالاعشاب فمن خلال تناول الطفل لبعض المشروبات المأوكولات مثل العسل الذي له قدرة عالية علي احتفاظ الجسم بالسوائل وعدم طرحها بسرعة , ومشروب القرفة , وزيت الزيتون ,والتوت الذي يعمل علي حل مشكلة المثانة وعدوي التهاب الجهاز البولي , والزبيب الذي ينظم عملية الاخراج والتحكم في البول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان