علاج التشخيص المزدوج

علاج التشخيص المزدوج – الاضطرابات الذهانية الناجمة عن التعاطي

لا شك ان التعامل مع الادمان امرأ صعباً للغاية فكيف اذا صاحب الادمان اضطرابات نفسية وذهانية ؟ بالطبع سيزداد الأمر سوءاً , لكن تري ما هي الاضطرابات الذهانية الناتجة عن الادمان ؟ وهل المرض النفسي يسبق الادمان ام العكس ؟ وما هي مراحل علاج التشخيص المزدوج ؟ ولكن في حقيقة التعجيل بالعلاج من المرض النفسي يحمي الشخص من الدخول الي عالم الادمان والتعاطي كذا علاج ادمان المخدرات اكبر طرق الوقاية من اصابة الاشخاص بالاضطرابات الذهانية والنفسي المصاحبة للادمان , ولكن ان يجمع الشخص بين مرض الادمان وبين المرض النفسي فهو يجمع بين مشكلتين احلاهما مر وحينها لا يمكن علاج الادمان في المنزل في ظل مرض ذهاني او نفسي مصاحب ولابد من الحاق الشخص بمراكز علاج الادمان ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج التشخيص المزدوج من خلال اساتذة علاج الادمان وافضل اطباء نفسيين في مصر والشرق الاوسط في ظل بيئة علاجية تساعد علي التعافي .

مريض التشخيص المزدوج ؟

يشير مصطلح التشخص المزدوج الي الاضطربات النفسية والذهانية الناتجة عن تعاطي المواد المخدرة والمسببة للادمان ويعرف المرض باسم الاضطراب المصاحب ويعني ان الشخص المريض يعاني من اكثر من اضطراب في الوقت نفسه .

يطلق مصطلح التشخيص المزدوج علي الشخص الذي يدمن مادة او اكثر وفي الوقت نفسه يعاني من اضطراباً نفسيا او اكثر , كما يشير مصطلح التشخيص المزدوج الي الاشخاص المدمنين الذين يعانون من مرض اساسي كالايدز علي سبيل المثال.

ما هي ابرز الاضطرابات الذهانية والنفسية المصاحبة للادمان ؟

وفق تقارير جمعية الادمان والتي حددت ابرز الامراض المصاحبة للادمان متمثلة في ( الارهاق , اضطرابات الشخصية , الاكتئاب , الاضطرابات الذهانية , اضطرابات القلق , الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , الوسواس القهري , انفصام الشخصية, الفصام الذهاني ) .

في اغلب الحالات يكون الاضطراب النفسي قبل الاضطراب الناجم عن التعاطي والادمان حيث ان الفارق الزمني بين بداية الاضطراب النفسي ومرض الادمان من 5 الي 10 سنوات , وفي الواقع تحدث اضطرابات الشخصية دائماً لدي مرضي الادمان كما ان هناك 80% من حالات اضطراب القلق يعانون منه قبل ظهور مرض الادمان .

بغض النظر عن مرض الادمان فان هناك مرض اخر مصاحب لدي 35% من المرضي بينما هناك 15% من مرضي الادمان مصابين باضطرابين نفسيين مصاحبين , بينما يصاب حوالي 6% الي 10% من جميع الحالات يعانون من اضطراب القلق بالتزامن مع اضطراب الاكتئاب مع مرض الادمان , بينما يصاب حوالي 4% من جميع الحالات من اضطرابات في الشخصية مع اضطرابات المزاج .

الاضطرابات النفسية كسبب للادمان علي المخدرات ؟

القول بان الادمان والاضطرابات النفسية وجهان لعملة واحدة وكلاهما يؤثر ويؤدي الي الاخر , ومن ناحية تأثير الاضطرابات النفسية وكونها سبب في الادمان وتعاطي المخدرات .

تشير احد الابحاث العلمية بان  الشخص المدمن عادة ما يقبل علي الادمان باعتباره اجهاضاً للمرض النفسي قبل ان يكون اعلاناً لمرض جديد كبديل , لذا فهو بديل للمرض النفسي اكثر منه مرضاً في حد ذاته .

كما تؤكد الدراسات ان الاشخاص المدمنين يعانون من احد الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق لكنهم يحاولون علاج انفسهم بعيدا عن الذهاب للطبيب النفسي حتي لا يصفهم الاخرين بالجنون .

وكما يشير نوينسكي بان عامل الضغوط  يلعب دوراً هاما في تعاطي المراهقين للمواد التي تسبب الادمان وتتمثل اعراض الضغوط في العصبية والاستثارة والقلق والأرق والهياج واضطرابات النوم واضطراب الشهية بالاضافة ال صعوبة التركيز .

وقد اقيمت العديد من الدراسات لتوضيح العلاقة بين تعاطي المخدرات والادمان عليها وبين المرض النفسي وتم تسليط الضوء علي سيكولوجية الادمان علي المخدرات وتم التوصل الي ان الاضطرابات النفسيةوالسمات الشخصية نستطيع ان ننظر لها بانها اسباب للادمان علي المخدرات , وفي المقابل فان تعاطي المخدرات يخلق اثارا نفسية لدي الشخص المدمن .

ومن خلال الابحاث والدراسات وجد ان الادمان علي المخدرات يظهر لدي الفرد انحرافات اخري تترجم في شكل اضطرابات نفسية قد تخلق جانب من العدوانية تجاه الاخرين في كثير من الاحيان , واحياناً اخري قد تؤدي الي الاصابة باحد الامراض العقلية او قد تدفع بعضهم احيانا الي محاولات الانتحار او الانتحار الفعلي .

من هذا المنطلق نستطيع القول بان بعض الاضطرابات النفسية والسمات الشخصية يمكن النظر اليها بانها اسباب رئيسية للادمان علي المخدرات , وحتي مع الزعم بان تعاطي المخدرات ناتج عن الفضول وحب التجربة من الاشخاص الا انه في الحالات الشديدة يكون نتيجة اضطراب مزمن في الشخصية وخاصة الاضطراب السيكوباتي الذي لوحظ في العديد من الحالات .

ما هو المقصود ببرنامج التشخيص المزدوج ؟

يعد برنامج التشخيص المزدوج احد البرامج العلاجية التي تتم لاحل علاج مدمني المخدرات الذين يعانون من اضطراب نفسي مصاحب اذ يتم علاج المرض النفسي مزامنة مع علاج مرض الادمان وفي الواقع الامر ليس سهلا علي الاطلاق فنحن امام مشكلتين عويصتين الا ان خبراء الطب النفسي واساتذة علاج الادمان يمكنهم التعامل مع تلك المشاكل ومساعدة الاشخاص المرضي في التعرف بشكل جيد علي طبيعة المرض ومن ثم علاج التشخيص المزدوج من خلال العلاج النفسي وبرامج العلاج السلوكي والعقاقير الدوائية .

علاج التشخيص المزدوج مبني علي فكرة المجتمع العلاجي والذي من خلاله يتم خلق بيئة نفسية للمريض ومساعدته علي التفاعل الاجتماعي وتغير الافكار السلبية لديه في ظل بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل , وفي حقيقة الامر تعد برامج التأهيل النفسي والسلوكي انجع برامج علاج التشخيص المزدوج .

كيفية علاج مريض التشخيص المزدودج ؟

في علاج مريض التشخيص المزدوج يراعي اننا امام مشكلة الادمان بجانب علاج المرض النفسي ويبدأ العلاج بمرحلة سحب السموم ومن ثم العلاج الفطامي لاجل وقف التعاطي نهائياً والامتناع عن المواد المسببة للادمان ومن ثم يتم تقديم العلاج النفسي والجسدي ويكون علاج التشخيص المزدوج في مراكز علاج التشخيص المزدوج .

اما عن  برنامج التشخيص المزدوج فيتم علي ثلاثة مراحل علاجية وصولا الي مرحلة التعافي وتتم المرحلة الأولي من برنامج علاج مريض التشخيص المزدوج بالحاقه بمركزسحب السموم حيث يتم عمل طرد للسموم وعمل كافة الفحوصات والاختبارات النفسية لتحديد نوع الاضطراب النفسي او الذهاني المصاحب , مع تحديد نوع العقاقير العلاجية وجرعتها لاجل القضاء علي الاعراض النفسية الايجابية أو السلبية الظاهرة علي المريص ووضع خطة مبدئية لاجل التأهيل .

 اما عن المرحلة الثانية التي تتم لاجل علاج مرضي التشخيص المزدوج والتي تتبع في دار الطب النفسي وعلاج الادمان فيستمر المريض علي العلاج الطبي والنفسي مع برامج العلاج السلوكي , للوصول لمرحلة تعافي يبدأ فيها المريض في الاتزان مع خلق  لدي المريض علي ممارسة حياته بشكل متزن .

وفي المرحلة الثالثة بعد التخرج من مرحلة التأهيل يستمر مريض التشخيص المزدوج في متابعة يتم تحديدها بحسب الحاجة وما يترائي للفريق المعالج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان