علاج التلعثم والتأتأة عند الاطفال

اضطراب التلعثم والتأتأة عند الاطفال اسبابه وطرق العلاج

التلعثم ليس امراً مستغرباً من الاطفال في سن الثانية حتي الخامسة , ففي كثير من الاحيان يكون ضمن تعلم الطفل الكلام وتشكيل الكلمات في جمل وقد يتغلب الطفل علي هذا التلعثم بدون أي تدخل طبي او مساعدة دكتور نفسي لكن بعضهم قد يظل الاضطراب مصاحباً له ومن هنا يتسبب له في مشاكل عديدة في الدراسة فيما بعد يحب علاج التأتأة عند الاطفال من خلال طرق علاج التهتهة الصحيحة من خلال التواصل مع دكتور نفساني لعلاج الاضطرابات النفسية عند الاطفال او اخصائي التخاطب ولا ثمة تعارض بين علاج التلعثم بالقران وبين علاج التلعثم عند الاطفال بالعلاجات السلوكية والنفسية , ومن المحتمل ان يحدث التلعثم في الكلام والتأتاة نتيجة صدمه حينما يبدأ الطفل بالتحدث بطريقة مختلفة عن الاطفال الاخرين وبلا اي مقدمات “, وفي بعض الاحيان قد يشعر الطفل انه غير قادر على التعبير عما يدور في داخله وفى مثل هذه المواقف لا شك ان الوالدين سيتأثروا بشكل كبير ما يرون من طفلهم لانهم يشعروا انهم  غير قادرين على مساعدة ابنهم في تلك المرحلة العمرية مما يزيد لديهم مشاعر القلق وما يعاني منه الشخص من التهتهة او ما يعرف بالتلعثم  ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي  افضل طرق علاج التهتهة والتلعثم عند الاطفال التي تتم في عيادة الطب النفسي من خلال رقم الهاتف 00201010909090

التهتهة لدي الطفل

مشكلة التأتأة عند الاطفال تزداد تعقيداً اذا كانت استجابة الوالدان لتلك الظاهرة من خلال التوتر والقلق مما ينعكس علي الطفل ويزيد من حالة القلق لديه , ويمكننا القول بأن التهتهة لا تصبح عرضاً مزمناً لدي الابناء الا بسبب تعامل الاباء وانهم يعيشوا حالة من القلق الشديد إزاء كل صغيرة وهفوة تصيب الاولاد , ويري المحللون النفسيون أن اللجلجة هي عبارة عن انعكاس لتوترات انفعالية لدي الاطفال وتلك التوترات الانفعالية تتصل بعلاقة الطفل بوالديه .

تعد مرحلة الطفولة هي المرحلة الاهم في حياة الانسان وهي المرحلة التي يتعلم فيها اغلب العادات والسلوكيات التي يسير عليها طيلة عمره ولذا الحكمة التي تتردد علي الآذان دوما ” التعليم في الصغر كلنقش علي الحجر ” فمدراك الانسان تكون في تلك المرحلة العمرية تستقبل وتتعلم وتلقط الاشارات والسلوكيات التي يبني عليها شخصيته لذا فهي من اخطر مراحل العمر فقد يتعلم سلوكيات سلبية اني له التخلص منها , واغلب المشاكل النفسية التي يتعرض لها الاشخاص في تلك المرحلة العمرية يكون سببها سوء المعاملة والقسوة والعنف في التربية .

 مظاهر التأتأة عند الاطفال

هناك العديد من العلامات والاعراض التي يظهر فيها اعراض الثأثأة عند الطفل اذ يظهر التلعثم عند الاطفال علي هيئة حركات ارتعاشية مع احتباس في الكلام يعقبه انطلاق وطلاقة ويبذل الشخص جهداً كبيراً من اجل التخفيف من الاحتباس الكلامي لديه , وفي حالة اشتداد وطأة اللجلجة لدي الشخص فإنه يحرك يداه ويضغط علي قدميه ويرتعش بشكل ملحوظ ويبدأ في تحريك رأسه وقد يخرج لسانه من فمه .

ما هو التلعثم  ( التأتأه )  عند الطفل ؟

التلعثم أو الثأثأة أو التهتهة هو حالة من الاضطراب الحادث في التعبير الخطابي , فيحدث اضطراب في انسياب نظم الكلمات ويتصف بحدوث متكرر لواحدة او اكثر من الاعراض والمظاهر الاتية :-

  1. تكرار الاصوات والمقاطع اللفظية .
  2. كلمات بشكل متقطع كأن يتوقف اثناء النطق بالكلمات .
  3. مد الصوت واطالة اللام مثل ” ألعابيييييييييييي” .
  4. ضم اصوات الي الكلام مثل  ا ا ا دون اخراج كلمات .
  5. جمل اعتراضية .
  6. احصار صامت او مسموع بمعني توقفات اثناء سياق الحديث سواء كانت مملوءة او فارغة .
  7. المواربة او المداورات فتري الطفل يستعيض عن بعض الكلمات التي يصعب عليه النطق بها فيتجنبها ويختار كلمات اخري بدليلة يسهل عليه النطق بها .
  8. اطلاق كلمات معينة في حالة التوتر الجسدي .
  9. اعادة نفس المقطع اللفظي وبشكل خاص في اول الكلام مثل ( أا اا العب ) .

ما مدي انتشار اضطراب التلعثم والتأتأة عند الاطفال  ؟

بناءً علي الدراسات والابحاث المختصة التي تمت بشان الاضطرابات النفسية لدي الاطفال والتي أبانت النتائج الاتية :-

  1. معدل انتشار التاتاه حوالي 1 % من نسبة السكان .
  2. حالات التأتاة اكثر حدوثاً لدي الاطفال الصغار والتي تتلاشي بزيادة عمر الطفل .
  3. حوالي 80 % من الاطفال يعانون من التهتهة والتي تتلاشي بشكل تلقائي في اغلب الاحيان .
  4. معدل حدوث التهتهة تكون في الذكور اكبر وتبلغ النسبة 4 : 1 مقارنة بالإناث .

ما هي اسباب التلعثم المفاجئ عن الاطفال ؟

في حقيقية الامر هناك العديد من اسباب التلعثم المفاجئ عن الاطفال وهناك ااكثر من عامل مسبب لحدوث الاضطراب ومن العوامل التي تتسبب في حدوث التلعثم والتأتأه لدي الاطفال :-

أولاً  الاسباب العضوية :-

  • قد يكون خلف اضطراب التأتأة لدي الاطفال حدوث خلل في الادراك السمعي ويبدو هذا في صورة تأخر وصول المعلومات المرتدة  وهو ما يسمي ب ”  نظرية التدخل السمعي ” .
  • قد ينتج التلعثم لدي الاطفال نتيجة اسباب عضوي مثل عدم اكتمال الفص الجانبي السائد للمخ , ومن خلال الاطلاع علي رسم المخ EEG لدي بعض الاطفال الذين يعانون من التهتهة وجد وجود اضطراب في موجات رسم المخ في الجانب السائد الايمن من المخ , مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من التلعثم أو الثأثأة فأنهم يعانون من اضطراب في موجات الجانب السائد الايسر من المخ .
  • ربط حدوث التهتهة بحدوث تشوش في حركة العضلات وهو ما يسمي ” نظرية اضطراب التوقيت ” فتكون التهتهة نتيجة التشويش في احد العضلات التي لها علاقة بالكلام مثل الشفتين او الفك , لذا فمن الضروري علي الاهل ان يعرفوا ان عوامل النطق الصحيح وسلامته تتطلب من الناحية العضوية ما يلي :-
  • سلامة الاذن التي تستقبل الصوت .
  • سلامة الدماغ الذي يحلل الصوت .

ثانياً الاسباب البيئية :-

  • لا شك ان تأثير العوامل البيئية يكون اقوي واشد بكثير من العوامل النفسية والعضوية ويبدأ ذاك التأثير في السنة الثانية من العمر , بالإضافة الي ان الضغط النفسي قد يساهم بشكل اساسي في اظهار هذه العلة ففي بعض الحيان نري بعض الاهل يجبرون الطفل علي الكلام وهو لا يزال في الثانية او الثالثة من العمر وهذا قد يكون السبب في حدوث اضطرابات في الكلام .
  • التعقيبات التي يستخدمها الاباء والامهات مع الطفل كان يطلبون منهم التحدث ببطء في حالة السرعة في الكلام او يقولون للطفل كن حذرا , او يأمروا الطفل بإعادة الكلمات التي تلعثم فيها ولا شك ان هذه التعقيبات تجعل الطفل في حالة اكبر من القلق والتوتر , مما يؤدي الي تفاقم المشكلة .
  • سوء معاملة الطفل سواء في الحضانة او المدرسة مع استخدام العقاب الشديد دون مراعاة لمشاعره الامر الذي يفقده الاحساس بالأمان فان ذلك يؤدي الي اضطراب نفسي ويظهر في صورة تلعثم في الكلام .
  • قد يستمر الاطفال علي التلعثم واستخدام لغتهم الطفولية نظراً لتشجيع الكبار لهم علي استخدام هذه اللغة واسلوب الدلال الذي تربي عليه .
  • بناء ً علي نظرية التعلم وان فاقد الشيء لا يعطيه فان الطفل الذي لا تحدثه امه ولا تناغيه فعادة ما يعاني من حدوث تأتأه وتلعثم , ومن خلال نظرية التعلم نجد ان هناك تجاوب بين وجود عوامل بيئة وبين حدوث التلعثم لدي الاطفال .

ثالثاً الاسباب النفسية والاسرية :-

  • لا شك ان الجدل العنيف والمستمر داخل الاسرة ووجود الخلاف بين الوالدين وعدم توافر جانب من الجو الهاديء  وحدوث التوتر داخل الاسرة لا شك ان ذلك مصدر قلق لكثير من الاطفال والذي يفقد الطفل العيش في جو هادئ  وبالتالي يحدث تلعثم لدي الطفل .
  • خوف الطفل من ان يبدو بطيئا او بليداً وخوفه من الانتقاد من قبل الاخرين يجعله يتوقع انه لن يتكلم بصورة جيدة .
  • يشير بعض علماء النفس ان التلعثم عبارة عن عارض عصبي يكمن خلفه رغبات عدوانية مكبوته وهذا يعني ان التأتأه تعد تأجيلاً مؤقتاً للعدوان فيعد عدم تعبير الطفل عن مشاعر الغضب الذي يعيشه يعد سبباً رئيسياً من اسباب التلعثم .

لكن هل العوامل الوراثية لها دور في تلعثم الاطفال  واصابتهم بـ اضراب الثأثأه ؟ في الحقيقة لا يوجد دليل علمي علي ارتباط التلعثم والتأتأه بالوراثة , لكن بناءً علي الابحاث فقد وجد ان هناك حوالي % من حالات التلعثم لدي الاطفال كان لديهم احد في عائلتهم متلعثم او قد تلعثم من قبل .

متي يجب استشارة طبيب نفسي ؟

ينبغي علي الام او مربي الاطفال ان يستشير الطبيب المختص اذا لاحظ علي الطفل احد الاعراض الاتية :-

  1. التلعثم يزيد مع الوقت ويكون الطفل اكثر توتر .
  2. يصحب التلعثم حركات جسدية وخاصة حركات في عضلات الوجه .
  3. يتفادي الطفل المواقف التي تستدعي الحديث .
  4. توتر في الصوت ينتج عنه ارتفاع في حدة الصوت .
  5. حين يشعر الطفل بالتوتر نتيجة الكلام , فكلما تكلم كلما شعر بحالة من التوتر .
  6. في حالة استمرار التاتأه والتلعثم مع الطفل بعد سن الخامسة .

هل سيظل الطفل يعاني من التلعثم طول حياته ؟

السؤال الذي يشغل بال العديد من الامهات والآباء هو ” هل سيظل طفلي هكذا ” ؟

  • تعد التاتأه عند الاطفال من الاضطرابات طويلة الامد , وقد تختفي جزئياً لمدة اسابيع او شهور واحياناً تظهر التهتهة بشكل عنيف خاصة عند الاطفال الذين يقعون تحت ضغوط التواصل .
  • هناك من 50% الي 80 % من حالات اضطرابات التهتهة والتلعثم عند الاطفال يشفون بشكل تلقائي دون تدخل علاجي .
  • الاطفال الذين لديهم تلعثم وتهتهة عند دخولهم المدرسة لا شك انهم مع استمرار التلعثم يعانون من تكوين صداقات وتواصل مع الاخرين .
  • اضطراب التهتهة والتلعثم يزيد مع الطفل في حالة ما اذا صار مراهقاً ثم شاباً فتجد ان طموحاته وادائه الاجتماعي والمهني يقل .

 علاج اضطراب التهتهة والتلعثم عند الاطفال

يتم علاج التاتاه في الكلام عند الاطفال من خلال طرق العلاج النفسي والمعالجة السلوكية ومن اشهر طرق علاج التأتأة عند الاطفال ما يلي :-

أولاً العلاج الكلامي المباشر :- حيث يتم التعامل مع التهتهة لدي الاطفال بشكل مباشر وذلك بتلقين الطفل الكلمات بشكل سليم وواضح مع تكرير الطفل نطق تلك الكلمات

ثانياً تقليل التوتر والقلق الذي يعاني منه الطفل عند الحديث :- ويتم ذلك من خلال محاولات تعليم الطفل كيفية التقليل من التوتر والقلق اثناء الحديث ويتم الاستعانة بتمرينات الاسترخاء والتنفس وقد اثبتت هذه الطريقة فاعليتها حيث يتعلم الطفل كيفية النطق بهدوء وتروي وبدون استعجال .

والعلاج الاكثر حداثة في علاج اضطراب التهتهة عند الاطفال هو العلاج السلوكي ويوجد لهذا النوع من العلاج عدة طرق متبعة في علاج اضطراب التأتأه عند الطفل نذكر منها :-

  1. الالقاء الجماعي وفيها يتم اعطاء الطفل ومن معه من الاطفال مجموعة من النصوص المكتوبة اما أيات قرآنية او اناشيد او ما شابه ذلك ثم القاء هذه النصوص بشكل جماعي وفي حالة ان يهرب منه جملة او حرف عليه ان يتركه ويلحق زملائه , وعلي الوالدين والشخص المعالج ملاحظة التقدم بان يقل عدد الكلمات والجمل التي تقل منه بشكل تدريجي وعمل سجل بدرجات كل محاولة مع تحفيز الطفل بالمدح المستمر وتحفيزه برحلة كلما كان مستوي الكلمات التي تهرب منه اقل .
  2. الالقاء مع التسجيل فيتم تسجيل بعض النصوص اما آيات قرآنية او اناشيد ثم يقوم الطفل بحفظ هذه النصوص ثم يتم اجراء الكلام مع النص المسجل ويتم تنفيذ ما حدث في الاسلوب السابق من عمل تسجيل للكلمات التي تهرب منه مع اتباع اساليب التحفيز من مدح وغيره ويوجد اكثر من برنامج لعلاج التلعثم عند الاطفال بعد حدوث الطفرة التكنولوجية في العصر الحالي بشكل كبير

علاج التهتهة عند الاطفال بالقران ؟

من اكثر التساؤلات التي يتم يبحث عنها الاشخاص هو علاج التلعثم بالقران وكثير من الاشخاص يستطيع ان يقرا القران بسهولة ومن هنا اعتمد الكثير من المختصصين في علاج التخاطب بالاعتماد علي علاج التأتأة عند الاطفال بالقران حتي تكون هناك استجابة من قبل الاطفال للعلاج , ولا يوجد ثمة تعارض بين علاج التهتهة عند الاطفال بالقران وبين طرق العلاج النفسي والعلاجات السلوكية التي تتم من خلال المختصصين اما فكرة علاج التلعثم عند الاطفال بالاعشاب فليست الطريقة المثلي للوصول الي علاج التأتأة عند الاطفال نهائياً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان