علاج الفصام

علاج الفصام اكثر الاضطرابات الذهانية انتشاراً في العالم

الحديث عن الفصام يعني الحديث عن اكثر الاضطرابات الذهانية انتشاراً في العالم فقد اكتسب الفصام اهمية كبري في البحث والتساؤلات من العديد من الاشخاص كونه مرض عقلي شائع بشكل كبير بين المراهقين وكبار السن بل الفصام عند الاطفال فهو من الامراض التي تصيب الاشخاص في مختلف مراحل العمر ولا زال العلماء يحاولوا ابتكار الجديد في علاج الفصام من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي والاستقرار خاصة ولان الفصام منتشر في امريكا بشكل كبير ففي الواقع علاج الفصام في امريكا له اهتمام كبير من قبل العلماء , لكن هل يمكن علاج مرض الفصام نهائياً ؟ ام ان الفصام من الامراض المزمنة وتستمر مدة علاج مرض الفصام مدي الحياة ,  هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال .

يصيب الفصام حوالي 1% من نسبة السكان في المعمورة من مختلف الاعمار والاجناس وهناك طرق عديدة لعلاج الفصام الا ان منها طرق وهمية مثل علاج الفصام بالاعشاب ففي الواقع علاج الامراض النفسية بالاعشاب ليس علاجا فعالاً , واما عن علاج الفصام بالقران فلا شك ان المرضي النفسين والذهانيين بحاجة الي العلاج الروحاني و علاج الفصام بالقران الكريم والرقية بجانب العلاج النفسي وادوية علاج الفصام والعلاجات السلوكية التي يكون لها دور كبير في تأهيل مرضي الفصام ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الفصام من خلال اساتذة الطب النفسي في بيئة علاجية تساعد علي التعافي والتواصل معنا من خلال رقم الهاتف 00201010909090

ما هو مرض الفصام ” الشيزوفرينيا ”  ؟

 الفصام ”  Schizophernia ” هو احد الاضطرابات العقلية ينتج عن خلل في الصحة النفسية وقدرات الشخص المعرفية من تفكير وسلوك وعاطفة والذي ينتج عنه اضطراب في الاداء الاجتماعي .

في حقيقة الامر يعتقد العديد من الاشخاص ان الفصام يعني ازدواج في الشخصية وهو ما يعرف الان ” ازدواج الشخصية ” فالحديث عن الفصام احد اشهر الاضطرابات الذهانية انتشاراً في العالم يخنلف تماماً عن انفصام الشخصية .

الفصام هو مرض يتسبب في حدوث اضطرابات في الافكار والقدرات والادراك لدي الشخص المريض والذي يتسبب بدوره في حدوث اعاقة للشخص المريض في الحكم علي الامور والاتصال بالواقع مما يؤدي الي عدم توافق للافكار والمشاعر والسلوك ويتم علاج الفصام من خلال الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي باشكاله المختلفة وفي الواقع مدة علاج الفصام قد تكون طويلة ومن هنا يمتنع العديد من المرضي من الاستمرار في العلاج مما يحدث انتكاسة علي المرض وتزداد الامور تعقيداً ومن هنا يبتكر العلماء الجديد من ادوية علاج الفصام حتي لا يكون لتك الادوية اي اعراض جانبية ولا يكون هناك مزيد من الجرعات مما يجعل المريض ينفر من تناول تلك الادوية خاصة مع مدة علاج الفصام التي قد تستمر لسنوات عديدة .

وكما اشرنا بان الفصام احد الاضطرابات الذهانية وما هو معلوم لدينا بان الذهان هو عدم قابلية الشخص للتفريق بين ما هو حقيقي عما هو ليس بحقيقي .

اما تعريف الفصام في الدليل التشخيصي الإحصائي فيتم تشخيص الفصام من خلال  واحد من الاعراض الاتية  :-

أولاً :- الضلالات والهلاوس والكلام الغير مترابط مع السلوك الغير منتظم والسلوك الكتاتوني وهذا السلوك حاصل في حالة الفصام , والاضطراب شبه الفصامي , والفصام الوجداني او الاضطراب الوجداني البسيط .

ثانياً :- الضلالات فحسب كما في اضطرابات التوهم .

ثالثاً :- الهلاوس بدون الضلالات مثل الذهان نتيجة حالة طبيبة او بسبب تعاطي مواد مخدرة او عقاقير غير مخدرة وتتسبب في حدوث الهلاوس .

نسبة انتشار الفصام ؟

الفصام احد الاضطرابات التي تنتشر في جميع المناطق بالعالم فلا يوجد منطقة في العالم او دولة خالية من مرضي الفصام فالاضطراب اضطراب عالمي .

تشير الدراسات بان نسبة انتشار مرض الفصام وصلت الي 1% من السكان ولا شك ان هذه النسبة كبيرة وما يزيد من تفاقم المشكلة ان الاعدادا تتزايد فقد كان عدد مرضي الفصام في عام 2011 حوالي 25 مليون شخص فحسب اما الان فان النسبة تتزايد ومع هذه النسبة الكبيرة فان علامات الشفاء من الفصام ليس كما يتوقع البعض فقد يكون علاج مرض الفصام نهائياً امراً نادر الحدوث فالمرض من جملة الامراض المزمنة في اغلب الاحيان .

ينتشر المرض بنسب كبيرة في الرجال اكثر من الاناث وعادة ما يصيب مرض الفصام الافراد الرجال في المرحلة العمرية ما بين 15 سنة الي 30 سنة  , اما النساء فعادة ما تكون الاصابة بمرض الفصام في المرحلة العمرية بعد سن 25 سنة الي 30 سنة تقريباً .

اما عن نسية انتشار الفصام في السعودية فتشير احصائيات وزارة الصحة بالمملكة بان اعلي نسبة من المرضي النفسيين الذين يراجعوا مستشفيات الصحة النفسية بالسعودية هم مرضي الفصام والاضطرابات الفصامية , كما تؤكد الاحصائية بان عدد مرضي الفصام في السعودية قد بلغوا 250 ألف مريض , ويشتهر علاج الفصام بالقران في السعودية لان المجتمع يغلب عليه التدين ولا شك ان القران علاج للروج والبدن , كما ينتشر بالمملكة علاج الفصام بالاعشاب بشكل كبير لكن افضل دواء للفصام يتم من خلال العلاج النفسي والعلاج الدوائي من خلال طبيب نفي مختص وهذا هو الطريق الامثل للتخلص من معاناة مرض الفصام نهائياً إن شاء الله تعالي .

علاج الفصام عند الاطفال 

يعد مرض الفصام من اشهر انواع الاضطرابات الذهانية التي تصيب الاشخاص في مختلف المراحل العمرية , وان كان ظهور الفصام بصورة اكبر في مرحلة المراهقة وهي الفترة التي يظهر فيها الفصام الا انه قد يصيب الاطفال وكبار السن , ويري المختصون وخبراء الطب النفس ي علي حسب الاحصائيات والدراسات بان نسبة الاصابة بالفصام بين الاطفال تتراواح ما بين 8% الي 10% , وتزداد احتمالية اصابة الاجفال بالفصام في حال ما اذا كان احد الوالدين او كليهما يحمل المرض ,وكما سوف نشير في اسباب الاصابة بمرض الفصام ان العوامل الوراثية لها دور كبير في الاصابة بالمرض وفي حقيقة الامر في الماضي لم يكن هناك طريق للوصول الي الجين الوراثي المسبب للمرض الا انه في الوقت الحالي فقد تغيرت الامور وتوصل العلماء الامريكان حول دراسة علاج الفصام في امريكال الي الجين الوراثي الذي له دور في اصابة الاشخاص بالمرض ,وقد اجريت العديد من الدراسات علي التوامين وما افاد الي ان اصابة احدهما في حال ما كان الاخر يحمل المرض تصل الي 60% .

ما هي اسباب مرض الفصام ؟

الي تلك اللحظة لم يتوصل العلماء الي سبب دقيق ومحدد لمرض الفصام لكن بالرغم من هذا فان هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في حدوث المرض مثل (الطبيعة الشخصية , العوامل الوراثية , العوامل البيولوجية , العوامل الاجتماعية , العوامل الاسرية )  .

ليست الامراض الذهانية فقط غير معلومة السبب الرئيسي للاصابة بها , بل ان هناك العديد من الامراض العضوية الغير معلومة اسباب الاصابة بها فلا يزال السبب المحدد لمرض الفصام غير معروف شانه شأن مرض السكري او مرض السرطان الا انه مرض حقيقي وله اساس بيولوجي وليس كما يعتقد البعض بان سبب الفصام هو الضعف في الشخصية او سوء التربية من قبل الاهل ومن ابرز الاسباب التي يكون لها دور في الاصابة بمرض الفصام هي العوامل الخمس الرئيسية التي سبق الحديث عنها .

ما هي اعراض الفصام ؟

ليس كل مرضي الفصام تظهر لديهم نفس اعراض المرض فهناك بعض المرضي يعاني من بعض الاعراض والبعض الاخر يعاني من اعراض مختلفة لذا فان مرضي الفصام يعانون من اعراض الفصام بنسب مختلفة فيظهر لدي البعض اعراض قد لا تظهر للاخرين .

الحديث أولاً عن اعراض البدائية او اعراض ما قبل الاصابة بالفصام وتشمل ( اضطرابات في النوم , اضطرابات الشهية , بلادة في المشاعر , يعيش الشخص ويكأنه في حلم , صعوبة في الاستمرار في الكلام , بعض السلوكيات الغير طبيعية , الاهتمام بافكار ليست عادية , الافكار الاضطهادية , يشعر بتغير للاصوات والروائح بالنسبة له ) .

وقد تظهر اعراض الفصام المبدئية علي بعض الاشخاص ولا يكون الشخص يعاني من مرض الفصام , كذلك قد يمكن ان يكون الشخص يعاني من الفصام من البداية دون ظهور الاعراض المبدئية وتظهر عليه مباشرة اعراض الفصام الفعلية .

اما عن الاعراض الفعلية للفصام فتشمل :-

اولاً الهلاوس :-  وتشمل الهلاوس السمعية والتهيؤات البصرية , والهلوسة الفكرية وغيرها .

ثانياً الضلالات:- حيث يعتقد المريض اموراً لا تقبل النقاش او التعديل ويكون مقتنعاً تماماً بتلك الضلالة مثل ضلالات العظمة وضلالات الاشارة وضلالات الاضطهاد وغيرها من الضلالات حيث ان مرض الضلال من الامراض المشهورة في العصر الحالي , والضلالات تلك من اشهر اعراض مرض الفصام حيث ان 90 % من المرضي يعانون من الضلالات .

ثالثاً وهناك العديد من اعراض الفصام السلبية والتي تتمثل في :-

  • الكسل ولا يستطيع الشخص المريض عمل اي شيء الا الاكل والنوم والتدخين وتناول المشروبات ويكون المريض فاقداً للامل تماماً  .
  • تبلد ملحوظ في المشاعر فلا يستطيع مريض الفصام التعبير عن المشاعر .
  • العزلة عن المجتمع فينعزل تماماً عن كل من المجتمع ويعيش في عالم اخر بعيدا عن الواقع نتيجة الخلل الحادث في القدرات المعرفية لديه .
  • الاكتئاب وهو عرض قليل الحدوث الا انه قد يفكر مريض الفصام في الانتحار ويتمني الموت .
  • عدم قدرة الشخص علي الاستمرارية في الكلام او يتم مواصلة الحوار مع الاخرين .
  • يمتاز مرضي الفصام بالسلوك التخشيبي فدوماً ما ياخذ وضع ثابت ولا يتحرك لوقت طويل .

رابعاً اعراض مرضي الفصام المتعلقة بالقدرات العقلية :- يعاني مرضي الفصام دوما من العديد من المشكلات المتعلقة بالذاكرة والتذكر فيكون مشتت الانتباه وغير قادر علي قراءة الكتب او تذكر الاشياء وغيرها من المشاكل الادراكية .

اما عن الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس   DSMV ” ” جميعة الطب النفسي  فهناك نقاط تشخيصية للفصام :

أولاً :- وجود عرضين من الاعراض الاتية او اكثر خلال مدة شهر وهي (الضلالات , الهلاوس , الكلام غير المترابط  , السلوك التخشيبي , الاعراض السلبية ) وقد تحدثنا عن هذا بالتصيل اعلاه .

ثانياً :- توقف في الاداء العملي والاجتماعي فيجد تعسر في الاداء الاجتماعي والاداء العملي فيعيش في عزلة عن المجتمع ولا يستطيع الاهتمام بنفسه .

ثالثاً :- علامات اضطراب الفصام تستمر لمدة ستة شهور لكن شهر علي الاقل يعاني المريض اعراض الفصام المميزة .

رابعاً :- لكن في حالة تشخيص الفصام يجب استبعاد التشخيصات المشابهه لاضطراب الفصام مثل الفصام الوجداني , الاضطرابات الوجدانية ذات الاعراض الذهانية .

ما هي انواع الفصام

اما عن انواع الفصام فهناك ثلاث انواع من اضطراب الفصام تختلف فيما بينهم من حيث الشدة والحدة , ولا شك ان مدة علاج مرض الفصام تختلف من مريض لاخر بحسب النوع المصاب به .

أولاً الفصام البارانويا ” paranoid shizophernia “

ثانيا الفصام الغير منتظم والذي يسمي بالفصام المتدهور ” disorganized shizophernia  “

ثالثاً الفصام الكتاتوني ” Catatonic shizophernia “

علاج الفصام

في الحقيقة علاج مرض الفصام نهائياً امر غير حاصل في العديد من حالات المرضي ونسبة الشفاء من الفصام ليست نسبة كبيرة اذا ما قورنت بغيره من الاضطرابات النفسية , وقد تكون مدة علاج مرض الفصام دائمة ويظل الفصام مصاحباً للشخص طول العمر كونه مرض مزمن لكن ومع هذا فان هناك حالات شفيت من الفصام وتعافت تماماً من المرض ولم يحدث اية انتكاسات , لكن لابد ان نضع في الحسبان ان علاج الفصام البسيط يختلف بشكل كبير عن علاج انواع الفصام الاخري كذلك مدة العلاج من الفصام تختلف بحسب الانواع .

لكن لا بد ان نعلم ان التدخل المبكر في علاج الفصام يقلل من حدوث انتكاسات للمرض ويحسن بشكل كبير من الاعراض المصاحبة للمرض ويعد العلاج النفسي افضل دواء للفصام , اما الحديث عن علاج الفصام بدون دواء فهذا يستغرب ان يخرج من شخص متفهم ويعي حقيقة الامراض النفسية وما يؤل اليه حال المريض النفسي من مضاعفات وليته يعلم مآلات الامور خاصة مريض الفصام الذي قد تصاحبه الاعراض طيلة حياته .

من المفضل ان يتم علاج الفصام داخل مراكز علاج الفصام يعني يلحق مريض الفصام باحد المصحات النفسية لان البيئة التي تساعد علي التعافي من الفصام متوفرة من خلال البرامج المختلفة التي تساعد علي علاج مريض الفصام .

يهدف علاج الفصام الي تقليل من حدة الاعراض وتقليلها بقدر الامكان وتقليل احتمال تكرار حدوث المرض او رجوع الاعراض من جديد , ويشمل علاج مرض الفصام العديد من الخطوات والتي تساعد بشكل كبير في علاج مرض الفصام نهائياً .

أولاً  العلاج الدوائي :- ويتم اعطاء الشخص المريض مضادات الذهان التقليدية مثل (الثيوريدازين , الكلوربرومازين, الهالوبيريدول ) وهناك مجموعة من مضادات الذهان الحديثة والتي تشمل الكلوزابين والريسبيريدون والاربيبرازول والسيرتيندول وغيرها من مضادات الذهان الحديثة , لكن هذه الادوية لا بد ان تاخذ من خلال الطبيب النفسي المعالج لانه هو وحده من يقرر الجرعة المناسبة للمريض والدواء الامثل للحالة المرضية .

ثانياً المعالجة النفسية  :- ويعتمد علي العلاج المعرفي السلوكي , والتي تهدف الي مساعدة الشخص المريض علي فهم المرض الذي يعيش فيه ويعاني منه , فيتفهم المرض بطريقة أفضل وبصورة اوضح , كما يتم مساعدته علي مواجهة المشكلة وتطوير وسائل الحل وهي افضل اساليب علاج الفصام البسيط علي وجه التخصيص .

ثالثاً التاهيل :- ويتم خلال هذه المرحلة تطوير المهارات الاجتماعية لدي الشخص المريض , بالاضافة الي التدريب المحترف الذي يساعد مريض الفصام علي الاندماج واداء المهام المجتمعية والعيش في حياة مستقلة بقدر الامكان حتي يستطيع التعايش مع المرض وتظهر حقيقة علامات الشفاء من الفصام علي الشخص المريض .

رابعاً العلاج الاسري والعائلي :- لا شك ان مريض الفصام بحاجة الي الدعم الاسري والعائلي وكما يقال بان كل شخص فصامي يتسبب في المعاناة لعشرة اشخاص حوله , لذا لابد من تقديم يد العون ومساعدته في التواصل لان مريض الفصام لديه مشاكل في التواصل مع الاخرين , كما يتم مساعدة عائلة مريض الفصام علي التعامل مع المريض بشكل صحيح وصورة افضل مع شخص يحبونه ويتمنوا له الشفاء من مرض الفصام من خلال منح افراد الاسرة وسائل للمساعدة في التعامل مع الشخص مريض الفصام .

خامساً مجموعات الدعم :- وهي مجموعات تتم من خلالها تبادل الخبرات بين الاعضاء فالاشخاص المتعافين من مرض الفصام يقدموا ما اكتسبوه من خبرات واساليب لمرضي الفصام للتعامل مع المرض .

كما يتم علاج مرض الفصام من خلال العلاج بالتخليج الكهربي او ما يسمي بالصدمات الكهربائية , وقد اثبتت الدراسات العلمية ان علاج الفصام بالتخليج الكهربي قد اثبت نجاعته في علاج المرض فهو ليس كما يعتقد البعض انه نوع من انواع العذاب , فالعلاج بالصدمات الكهربائية من احدث طرق العلاج المتبعة في العالم , لكن نحن في دار الطب النفسي رغم انها لا نستخدم العلاج بالتخليج الكهربي ونعتمد علي العلاجات الاخري الموضوحه اعلاه .

علاج الفصام في امريكا

في حقيقة الامر فقد لقي علاج الفصام في امريكا الاهتمام الكبير من قبل علماء الولايات المتحدة الامريكية بسبب ارتفاع نسبة الاصابة بالفصام في تلك البلاد من مختلف المراحل العمرية , خاصة الفصام الناجم عن سوء استعمال الادوية والعقاقير المخدرة , وفي حقيقة الامر قد تم عمل العديد من التصاوير الدماغية التي تمت علي الدماغ من اجل التوصل الي الجين المسبب للمرض , فعلي الرغم من توصل العلماء الي ان هناك جين متسبب في الاصابة بالفصام الا انهم لم يتعرفوا علي الجين المسبب للمرض لكن في الوقت الحالي ومن خلال علاج الفصام في امريكا فقد اشارت الدراسات الي ان علماء الطب النفسي في امريكا قد توصلوا الي ان الجين المسبب لمرض الفصام الذهاني هو سي 4 , وان لم يكن هناك مزيد تأكد ان هذا خطوة كبيرة من اجل الاستمرار في البحث ,فلا شك ان التعرف علي الجين المسبب لمرض الفصام بشكل دقيق له دور كبيرفي علاج مرضي الفصام ومساعدتهم في العودة الي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية بعيداً عن معاناة المرض الشديدة .

في واقع الامر مرض الفصام من الاضطرابات النفسية التي تتسم بالسلوكيات الاجتماعية الغير طبيعية ومن ابرز الاعراض المصاحبة للمرض هي الهلاوس والضلالات والافكار المضطربة وغياب حالة الاستبصار بالواقع مع الانخفاض في المشاركات الاجتماعية , وقد كان العلماء في الماضي يعدون مرض الفصام بانه من الاضطرابات الناجمة عن التجارب النفسية والاجتماعية , الا انه في واقع الامر قد ظهرت العديد من الدراسات التي تشير الي ان هناك جين متسبب في ظهور المرض , ومن هنا كان الحديث حول علاج الفصام في امريكا وتوصل علماء امريكان الي وجود جين وهو سي 4 له علاقة قوية في ظهور مرض الفصام بقوة , وقد نشرت تلك النتائج من خلال صحيفة اوغسيبوزغر الالمانية , ففي حقيقة الامر فان علاج الفصام في امريكا واهتمام تلك الدولة بالمرض فلا يقل عنه اهتمام الالمان حول علاج الفصام في المانيا , وفي واقع الامر قد يزيل هذا الاكتشاف العديد من المصاعب التي كانت تواجه مرضي الفصام بشكل عام .

علاج الفصام بالاعشاب 

في حقيقة الامر حيث يكون العلاج بالاعشاب فانه من الناحية التاريخية له جذور تاريخية وموروثات عريقة لدي العديد من المجتمعات , لكن يمكن للاعشاب ان تقلل من حدة التوتر او ان يكون لها دور في تقليل الضغط العصبي او غيرها من الامور التي تفيد فيها الاعشاب بحجمها , لكن لما ظهرت ادوية العلاج النفسي وكان لها قوة كبيرة في علاج المرضي فلم يعد هناك اي دور لتلك النباتات العشبية دور في الوقت الحالي بصورة كبيرة عما كانت عليه في الماضي من الاعتماد الاساسي , ومن هنا فان فكرة علاج الفصام بالاعشاب وان كانت دارجة نوعاً ما بين العديد من الاشخاص وفي واقع الامر هناك بعض المراكز العلاجية التي تعمل علي علاج الفصام بالاعشاب وعلاج الاضطرابات النفسية بشكل عام .

اما من خلال مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان فان علاج مرضي الفصام يتم من خلال استعمال ادوية الفصام بحسب حالة الاشخاص وما يترائي للطبيب المعالج , بالاضافة الي العلاجات النفسية والسلوكية التي تتم من خلال المختصين من اجل الوصول بالمريض الي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي للقدرة علي العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد الوصول الي مرحلة من الاستبصار بالمرض , اما فكرة علاج الفصام بالاعشاب فتنم في واقع الامر عن الجهل الكبير بطبيعة المرض وما يحتاج اليه المريض من علاجات نفسية وسلوكية مع ادوية علاجية من اجل مساعدته في الوصول الي مرحلة تعافي يتمكن من خلالها من الرجوع الي الحياة من جديد ,أما عن الاعشاب فلن يكون لها اي دور في التخلص من الاعراض السلبية والايجابية لمريض الفصام , ولن تساعد علي تأهيل مرضي الفصام من الناحية السلوكية والنفسية , ولذا علينا ان نعي الطريق الصحيح في علاج مرضي الفصام ومساعدتهم في الوصول الي الشفاء , فهناك حالات شفيت من الفصام واستطاعت العودة الي ممارسة حياتها بشكل طبيعي خاصة الفصام الناجم عن تعاطي المواد والعقاقير المخدرة .

علاج الفصام بالقران 

في حقيقة الامر فان علاج الامراض النفسية بالقران بشكل عام لا يتعارض مع العلاجات النفسية والدوائية التي تتم من خلال مراكز الصحة النفسية ,وقد انتشرت طريقة علاج الفصام بالقران وعلاج الفصام بالحجامة في العديد من الدول والمجتمعات خاصة الدول الاسلامية والتي يغلب علي سكانها الطابع الديني , اذ يتم علاج الفصام بالقران والرقية الشرعية وتلاوة ايات من كتاب الله علي الشخص المريض من اجل جعله يعيش في حالة من الطمأنينة, ونحن نعلم بان القران شفاء للروح والبدن وحين يستمع الشخص الفصامي الي ايات القران بالطبع ستهدأ نفسه وهذا بلا شك يساعده في العودة الي حالة من الاستبصار , لان القران يزيل من التوتر والقلق ويعمل علي زيادة السكينة لدي الشخص المريض , وبالطبع لن يكون علاج الفصام بالقران فحسب بل انه يجمع بينه وبين العلاجات النفسية والسلوكية التي تتم في مراكز علاج الفصام  , ومن هنا فاننا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لكل اسرة لديها شخص فصام ترغب في علاجه من اجل عودته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

من خلال موقوع الموسوعة العربية الشاملة كاحد المراجع التي اشارت الي ان هناك ايات من كتاب الله جل وعلا يمكن قراءتها علي الشخص المريض , ففي ايات الله الشفاء والتعافي وكم من الاشخاص الذين تداووا بالقران مع السعي في طرق العلاج من خلال المختصين في مجال علاج الاضطرابات النفسية , وقد امرنا الله جل وعلا ان نسأل اهل الذكر وهو من باب الاخذ بالاسباب ومن هنا سوف نتعرف علي ايات لعلاج الفصام وكيفية علاج الفصام بالرقية الشرعية والقران .

-قراءة سورتي البقرة وال عمران .

-قراءة فاتحة الكتاب مع اية الكرسي والتكرار .

-قراءة سورة الانعام والاعراف مع التكرار 7 مرات .

كيفية علاج انتكاسة مريض الفصام ؟

علاج انتكاسة الفصام يكون من خلال البحث عن الاسباب التي ادت الي حدوث الفصام مرة اخري ومحاولة علاج تلك الاسباب , فعودة المرض الي الشخص مرة اخري او حدوث تفاقم في الاعراض يكون بسبب مجموعة من الامور مثل :-

  • وجود اضطراب نفسي اخر مع الفصام مثل اياً من اضطرابات القلق العام او الاكتئاب .
  • اصابة الشخص المصاب بالفصام باحد الامراض العضوية مثل الغدة الدرقية قد يتسب في حدوث انتكاسات لمرض الفصام .
  • تعاطي العقاقير المخدرة او المخدرات وهو من اكبر الاسباب التي تؤدي الي حدوث انتكاسات للمرض ولك ان تعلم ان تعلم ان 50% من مرضي الفصام يتعاطون المخدرات .
  • من اسباب انتكاسة الفصام الرئيسية هو عدم انتظام المريض في تناول العلاج ولربما بسبب الاعراض الجانبية للادوية الذهانية او ربما تكون علاقة المريض بالطبيب المعالج غير مستقرة او ربما يعيش المريض لحظات من نكران المرض .
لكن كيف يتم تحسين علاقة المريض بالدواء وتقبله للعلاج ؟

يتم تحسين قابلية مريض الفصام للعلاج من خلال مجموعة من الخطوات كما يلي :-

أولاً :- تحسين العلاقة بين المريض والطبيب المعالج .

ثانياً :- علاج سوء استخدام العقاقير المخدرة او المواد المخدرة .

ثالثاً :- استخدام العقاقير لا تتسبب في اعراض جانبية شديدة  , تبغض المريض في العلاج .

رابعاً :- تقليل مرات تناول العلاج حتي لا يشعر المريض ان حياته كلها دواء ومرض والم فيرفض العلاج .

خامساً :- التأكد من ان المريض قام ببلع الدواء فعلاُ ولم يقم ببصقه .

ومع احد محاور الموضوع الهامة للعديد من الافراد للوقوف علي حقيقة الامر الا وهو امكانية علاج الفصام بالاعشاب

استخدام الطب البديل في علاج الامراض النفسية يتم استخدامه في بعض مراكز العلاج لكن لا شك ان استخدام الطب البديل في علاج الفصام وغيره من الاضطرابات النفسية غير معتمد من قبل هيئات الصحة العالمية ولم يعتمد من قبل جمعية الطب النفسي الاشهر عالمياً , كذلك علاج الفصام بالحجامة من العلاجات التي تستخدم لدي الاشخاص اصحاب التدين بجانب العلاج الدوائي والنفسي كطريق للتخلص من الفصام , ونحن في دار الطب النفسي نعتمد علي علاج مرض الفصام من خلال العلاجات المعتمدة من قبل منظمات الصحة العالمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان