علاج الهلوسة طبيعا

علاج الهلوسة طبيعا

احد الطرق العلاجية التي يسعي من خلالها الاشخاص من اجل علاج الهلاووس هي علاج الهلوسة طبيعا وفي الواقع قد يكن المقصود بهذا النوع من العلاج كعلاج هلوسة النوم والتي تعرف الهلوسة النومية ويكون علاج الهلوسة طبيعا من خلال الشخص نفسه وتضبيط ساعات النوم اما خلاف هذا فان علاج الهلاوس يتوقف بشكل اساسي علي تحديد نوع وسبب حدوث الهلوسة , وهناك انواع الهلاوس التي تأتي نتيجة تعاطي المواد المخدرة فيكون العلاج من خلال التوقف عن تعاطي تلك المواد المخدرة والعقاقير المسببة للادمان حتي لو  ظهرت بعض انواع الهلاوس في طور التراجع والامتناع عن التعاطي فانها هلوسة مؤقتة وستزول , وهناك انواع الهلاوس التي تحدث بين النوم واليقظة , وهلاوس كعرض ناجم عن بعض الاضطرابات النفسية والذهانية مثل الهلاوس في مرض الفصام وهي من السمات الاساسية والاعراض الاكثر وضوحا في المرض , وقد تكون الهلاوس منشاها الاساسي هو احد الامراض العضوية كالصداع النصفي او الصرع او الاورام الخبيثة عفانا الله واياكم من المرض .

علاج الهلوسة بالقران

 يتمثل علاج الهلوسة طبيعا من خلال بعض الاعشاب التي تساعد في الحد من التوتر وحالات القلق مما يساعد الشخص علي النوم بشكل افضل وهي من العلاجات المفيدة في علاج الهلوسة النومية , ومن افضل ما يعالج به مرضي الهلاوس القران وعلاج الهلوسة بالقران شائع بشكل كبير في العديد من البلاد التي ينتشر فيها الالتزام والعلاج بالقران والرقية الشرعية , وقد قال تعالي ” وننزل من القران ما فيه شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا ” وقال تعالي ” الا بذكر الله تطمن القلوب” فهو شفاء للروح والبدن , ولكن هذا لا يعني اننا لا نسعي في طرق علاج الهلاوس من خلال المختصصين لان القران قد حثنا عن سؤال اهل الذكر فقل جل من قائل ” فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ” وهي الاية التي تشير الي الاستعانة بالمختصصين في اي من مجالات الحياة وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم ” ما انزل الله داء الا وانزل له دواء ” , والسعي في طرق علاج الهلاوس من خلال المختصين هو تفسه طريق علاج الهلوسة بالقران والسعي والاخذ بالاسباب .

كيفية التعامل مع مريض الهلاوس

يتم التعامل مع مرضي الهلاوس من خلال اعادة الصياغة اذ يتم صياغة الاصوات التي يسمعها الشخص المصاب بالهلاوس عن طريق جلب هذه الاصوات الي الوعي الادراكي للمريض , حينها سيدرك تماماً ان ما يسمعه ما هو الا هلوسة ولا حقيقة لما يجده في الواقع بل انها تهيؤات , ومن ثم تقل تلك الحالة من التوتر والخوف الذي يعيشه المريض تجاه هذا الاصوات التي يسمعها وتؤثر سلبا علي مسار حياته , ومن هنا يقنع الشخص المريض ان ما يراه ما هو الا تهيؤات وخيالات يعيشها يؤلفها بعقله الباطن .

كيفية التعامل مع مريض الهلاوس ليس امرا هينا في حال تطور المرض وعلي الاسرة ان تساعد الشخص المريض في اخذ قسط كاف من النوم وهذه من الامور الفارقة في التخلص من الهلوسة , كما يفضل ان يتم تقديم الدعم المادي للمريض ودعمه من اجل العلاج في المصحات النفسية حتي يكون المكان الانسب للعلاج والقدرة علي السيطرة علي الاعراض وخاصة ان مريض الهلاوس قد يصل الي مرحلة من الخطورة علي نفسه وعلي الاسرة والمقربين لذا يفضل حجز مرضي الهلاوس في مصحة نفسية مختصة لحاجة مريض الهلاوس الي الجو الذي يوفر له حالة من الاستقرار النفسي والهدوء الداخلي  , لذا فان الخيار الامثل في علاج الهلاوس في مصحات نفسية كمرحلة اولية من العلاج وبقاءه تحت الاشراف الطبي والرعاية من خلال المختصين .

ما هي اسباب الهلاوس عند كبار السن

التعرف علي اسباب الهلاوس هو الطريق للخلاص من الهلاوس نهائياً  وقد يكون علاج الهلوسة طبيعيا دون الحاجة الي طبيب ومختصين كعلاج بعض حالات هلاوس النوم , لكن ولان اغلب حالات الهلاوس تكون عرض وللعلاج علينا الوصول الي المسببات , ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف علي اسباب الهلاوس عند كبار السن والتي تختلف نوعا ما عن اسباب الهلاوس عند الاطفال لكن ولان الاضطراب شائع لدي المسنيين خاصة الهلاوس البصرية عند كبار السن , وفي الواقع فان علاج الهلوسة يعتمد بشكل كبير علي الاسباب التي ادت الي ظهور الاضطراب ومن اهم اسباب نشوء الهلاوس ما يلي :-

  1. مرض الفصام الذهاني فهناك 70% من الاشخاص الذين يعانون من الفصام يكون من ابرز اعراضها الهلاوس البصرية , بينما 90% من الاشخاص مرضي الفصام يعانون من انواع الهلاوس السمعية وهي اكثر انواع الهلاوس التي تنتشر لدي مرضي الفصام من بين الانواع الاخري , وقد يظهر علي مريض الفصام اكثر من نوع من انواع الفصام .
  2. الاورام في الدماغ والاورام السرطانية ويكون نوع الهلوسة بشكل كبير معتمد علي الضرر الحاصل في الدماغ .
  3. الاصابة بالشلل الرعاش وهو من اهم اسباب الهلاوس عند كبار السن ويتسبب المرض في ظهور الهلاوس البصرية عند كبار السن ورؤية اشياء لا حقيقة لها في ارض الواقع .
  4. تعاطي المخدرات خاصة الحبوب والعقاقير المهلوسة والادمان علي الكحوليات يؤدي الي ظهور انواع الهلاوس وهناك علاقة قوية بين الادمان وبين الاصابة بالاضطرابات النفسية بشكل عام وليس ظهور الهلاوس فحسب .
  5. مرض الزهايمر اذا ان الاضطراب يحدث خللا في الدماغ ومن ثم يؤدي الي ظهور الهلاوس ولذا تعد الهلاوس من ابرز الاعراض التي تظهر لدي كبار السن وان لم تكن من طبيعة المرحلة .
  6. الصداع النصفي وفي الغالب تكون الهلاوس الناجمة هي الهلاوس البصرية ويبدو لدي مرضي الصداع النصفي هلال ضوئي متعدد الالوان وهو من اسباب الهلاوس وان كان من النوع المؤقت لكن قد يتطور الامر لدي الشخص .

علاج الهلوسة الفكرية

الهلوسة الفكرية هي احد انواع الهلاوس والتي تكون ناجمة عن العديد من الاضطرابات النفسية وقد يكون منشاها تعاطي المخدرات وغيرها من اسباب الهلاوس عند كبار السن او الهلاوس عند المراهقين وعلينا ندرك ان الاسراع في علاج الهلوسة الفكرية يعني الطريق الي التعافي في سريعا اما اذا سيطرة الاعراض علي الاشخاص وصارت له جزء من حياته فانه حينها يصعب التخلص من الهلاوس , وقبل ان نتطرق الي طرق علاج الهلاوس الفكرية فان علاج الهلوسة بالقران لا يتعارض مع اي من العلاجات النفسية والدوائية بل ان الدمج بين طرق العلاج يعني الوصول الي افضل درجات التعافي من الامراض النفسية والذهانية ومن اشهر طرق علاج الهلاوس الفكرية ما يلي :-

  1. من ابرز العلاجات الدوائية هو دواء نوبلازيد او بيمافانزيرين وهما ما يعتمد عليهما في علاج التهيؤات والوسواس واشكال الهلاوس المختلفة .
  2. العلاجات النفسية واشهرها علاج الهلاوس بالعلاج السلوكي المعرفي وقد اثبت العلاج نجاعته في علاج الاضطرابات النفسية ويكون تحت الاشراف الطبي من خلال المختصصين .
  3. قد تكون الهلوسة الفكرية من اعراض مرض الفصام او غيرها من الاضطرابات النفسية والذهانية مثل الهلاوس عند مرضي الخرف او الزهايمر و يكون علاج الهلوسة الفكرية حينها من خلال علاج الاضطراب والمسبب الرئيسي في نشوء الهلوسة .
  4. يعتمد علاج الهلوسة في كثير من الاحيان علي علاج المسبب لها لذا فان علاج الهلوسة الناجمة عن الصداع النصفي من خلال ادوية الصداع النصفي , و هلاوس الصرع علاجها من خلال علاج مرض الصرع وغير ذلك من الاضطرابات النفسية والذهانية والامراض الجسدية التي تكون الهلوسة عرض من اعراضها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان