كيف تعرف مدمن الحبوب وطرق اقناعه بالعلاج من الادمان

كيف تعرف مدمن الحبوب وطرق اقناعه بالعلاج من الادمان

كيف تعرف مدمن الحبوب ومن ثم طرق الاقناع لاجل سعيه في طريق علاج الادمان ,وفي واقع الامر يمكنك التعرف علي شكل مدمن المخدرات خاصة من مدمني الحبوب لكل من يتسائل كيف اعرف ان ابني مدمن فهذا من خلال ملاحظة العديد من العلامات النفسية والجسدية التي تظهر عليه وتدل علي وقوعه في شباك وحظيرة الادمان علي المخدرت ومن ابرز تلك العلامات الاكتئاب وتقلب الحالة المزاجية وغيرها من الاعراض الامر الذي يخبرك بضرورة التدخل واتباع العديد من الخطوات من اجل اقناع الشخص بضرورة التوقف عن تعاطي المخدرات وتلقي علاج الادمان في احد مصحات علاج الادمان المتخصصة , وسوف نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع علي العديد من المحاور لكل من يتسائل حول اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين وكيف تعرف الشخص المتعاطي للمخدرات وما هي الطرق لاجل اقناع الاشخاص المدمنين بالعلاج من الادمان , ومن هنا فاننا في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لكل مدمن علي الحبوب او وقع في فخ ادمان البودرة لاجل التعافي والعودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان وشبح وعبودية المخدرات .

كيف تعرف مدمن حبوب الكبتاجون ؟

اما عن اعراض تعاطي الكبتاجون فانها عديدة ومتنوعة ما بين الاعراض النفسية والاعراض الجسدية وتتمثل اعراض الادمان علي الكبتاجون فيما يلي :-

1-زيادة في معدلات النشاط والحركة , حيث يؤدي الكبتاجون في زيادة في حالة النشاط واليقظة في الجسم ووظائف الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي الي دخول الشخص المدمن في حالة من النشاط والحركة المستمرة التي لا تتوقف .

2-انخفاض في الوزن , حيث يلاحظ علي الشخص متعاطي الكبتاجون انخفاض شديد في الوزن في فترة قصيرة علي خلاف المعتاد وهذا بسبب زيادة في نشاط الغدد المسؤلة عن الحرق ومن ثم التسبب في نقص ملحوظ في الوزن .

3-الارق الشديد فكثير من الاشخاص من مدمني الحبوب يقول بانه لا يستطيع النوم مدة ثلاث ايام متواصلة , فهو يعاني من حالة من الارق الشديد من جراء تعاطي المخدر وذلك بسبب وجود حالة من النشاط في مراكز المخ المسؤلة عن النوم .

4-كثرة الكلام , فان الثرثرة والانتقال من موضوع لاخر من اشهر اعراض مدمن الحبوب خاصة حبوب الكبتاجون وهذا راجع الي تحفيز مراكز الكلام في المخ .

5-مشاكل كبيرة في الاسنان , خاصة تكسير الاسنان فهو من اشهر العلامات المميزة لدي الاشخاص من مدمني الكبتاجون والتي تحدث نتيجة تسوس الاسنان وتيبس الفك والتي تؤدي الي مزيد من الضغط علي الاسنان ومن ثم تكسيرها في النهاية .

6-حالة من الهياج والعنف فلو قام الشخص مدمن الكبتاجون بالاصطدام بك فعليك الاستعداد الي نوبة من العنف الهائلة التي تنتج منه وقد تصل الي محاولة الايذاء وهذا سببه ان المخدر يقوم بعمل تحفيز المراكز العدوانية في المخ ومن ثم الدخول في حالة من الهياج الشديد بسبب اقل الاسباب .

7-الاصابة بحالة من الاكتئاب ,ففي واقع الامر فان الاكتئاب قد يصل الي بالشخص الي التفكير بالانتحار وهي من ابرز علامات مدمن الحبوب خاصة الادمان علي حبوب الكبتاجون وهذا يحدث بسبب انخفاض في مستوي هرمون الدوبامين المسبب للنشاط والسعادة والذي يتم افرازه من خلال المخدر ومن ثم الدخول في حالة من الاكتئاب الشديد .

8-تقلبات مزاجية حادة فلا تستغرب ان رايت الشخص المدمن علي الكبتاجون يتنقل من حالة من الهدوء والاسترخاء الي حالة من الهياج والعنف الشديد فان التقلبات المزاجية الناجمة عن حدوث خلل في كيمياء المخ هي حد العلاقات التي تميز المتعاطي لحبوب الكبتاجون .

9-الشك , فان مدمن حبوب الكبتاجون يكون لديه الشك الكبير في الزوجة وفي افراد الاسرة انهم يريدون الخلاص منه .

10-الاصابة بالهلاوس السمعية والبصرية فكم من شخص يتعاطي حبوب الكبتاجون قال ” أري عناكب تسير في ارجاء الغرفة ” حيث ان رؤية المشاهد الغير حقيقة وسماع الاصوات الغير موجودة في ارض الواقع وهو ما يعرف بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

كيف تعرف مدمن حبوب الترامادول؟

في واقع الامر تتضمن الاجابة علي سؤال كيف تعرف مدمن الحبوب ؟ من خلال الملاحظة للعديد من العلامات النفسية والجسدية التي تظهر علي مدمن الترامادول وتدل علي وقوع الشخص في فخ الادمان علي الترامادول , ومن بين تلك اعراض مدمن حبوب الترامادول ما يلي :-

1-الاكتئاب الحاد , فسوف تلحظ علي الشخص مدمن حبوب الترامادول الدخول في حالات من الاكتئاب الحاد والذي من الممكن ان تصل الي مرحلة التفكير في الانتحار وذلك من خلال نقص افراز هرمون السعادة الذي يفرزه المخدر وبالتالي الشعور بحالة من الحزن .

2-الخمول والاسترخاء , فهو لا يستطيع القيام بأي مجهود او نشاط بسبب تعاطي مخدر الترامادول وذلك لكونه يحدث حالة من الهبوط في جميع وظائف الجسم .

3-تولد حالة من التلبد واللامبالاة , فان حاولت مناقشة الشخص المدمن علي حبوب الترامادول في اي موضوع او انك قد طلبت منه حل مشكلة ما سوف تجده غير مهتم ولا يبدي اي ردة فعل تجاه الامور الحياتية ومن هنا يعتبر التبلد وحالة اللامبالاة احد الاعراض الناجمة عن الادمان علي الترامادول .

4-الاحساس بالنعاس فمن هنا فلا تستغرب ان وجدت شخص مدمن علي الترامادول يستغرق في النوم ساعات طويلة حيث ان النعاس من ابرز علامات تعاطي حبوب الترامادول والناجمة عن خمول شامل في وظائف المخ والجهاز العصبي .

5-عدم الاحساس او الشعور بالألم , حيث يمكنك ان تعرض الشخص المدمن علي حبوب الترامادول الي مصدر للألم وستجده لا ينتبه به او يبدي اي ردة فعل وذلك لان حبوب الترامادول تجعل الجسم في حالة تخدير دائم بسبب التأثير علي مراكز الألم في المخ وتسكينها بصورة مستمرة ومن ثم عدم الشعور بأي ألم .

6-ضعف الذاكرة وخلل في التركيز , فكثيراً ما تري مدمن الترامادول يخبر عن نفسه بانه لا يتذكر شيء , وتلك الجملة قد اعتدناها من مدمني الترامادول وتعتبر احد اعراض ادمان الترامادول وذلك بسبب ضعف في وظائف مراكز المخ المسؤلة عن الذاكرة والتركيز ,

7-حدوث تشوش في الرؤية فهو لا يستطيع ان يري الاشياء بشكل جيد , وتلك الحقيقة من ابرز علامات واعراض مدمن حبوب الترامادول , ومن هنا فلا ينصح قيادة السيارة تحت تأثير المخدر ,وهذا بسبب وجود ضعف في مراكز الابصار التي توجد في المخ بالاضافة الي حدوث تشوش في الرؤية الي جانب الرؤية المزدوجة .

8-حالة من الهياج والعنف , فعلينا ان نعي بان العصبية والعنف من العلامات التي تميز الشخص مدمن الترامادول ومن ثم تتسبب في حدوث حالة عدم الحصول علي المخدر بالاضافة الي رغبة مراكز المخ في تعاطيها وبالتالي دخول الشخص في نوبة هياج بدون اي سبب .

9-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , فكما هو الحال في حال مدمن حبوب الكبتاجون او غيرها من علامات مدمن الحبوب بشكل عام فانه يعاني من الهلاوس السمعية والبصرية ,وسماع همس في الاذن او الاعتقاد برؤية اشياء لا حقيقة لها بالمرة , وذلك كله بسبب الخلل الحاصل في كيمياء الدماغ نتيجة تعاطي حبوب الكبتاجون .

10-ضيق في حدقة العين وهي من ابرز اعراض الادمان علي الترامادول ومن هنا نقول كيف تعرف مدمن حبوب الترامادول من عينه , وسوف تلاحظ عليه وجود ضيق في حدقة العين وعدم القدرة علي النظر الي الضوء بسبب وجود حساسية في قاع العين .

11-الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات , فنتيجة اعتمادية مراكز المخ التي تعرف بالمستقبلات الافيونية علي المخدر فان الشخص المدمن يكون لديه رغبة شديدة وتوق الي تعاطي المخدر والتي تدفعه الي تكرار الوصفات الطبية بشكل مستمر .

12-القيء والغثيان فانك سوف تلحظ علي الشخص مدمن الترامادول في حالة في استمرار القيء والغثيان وعدم القدرة علي تناول الطعام وهذا بسبب حدوث اضطرابات في المعدة وفي الجهاز العصبي للاشخاص .

كيف تقنع مدمن الحبوب بعلاج الادمان ؟

حين تري اعراض الادمان عند المراهقين بشكل خاص او تتعرف علي مدمن الحبوب تاتي المرحلة الاساسية وهي محاولة اقناع الشخص بالسير في طريق العلاج , ومن هنا فانه في اغلب الاحيان يتم مقابلة تلك العروض بالرفض التام للاقدام علي تلك الخطوة وعدم الاعتراف بوجود مشكلة في الاساس الامر الذي يستدعي منك اتباع العديد من الخطوات من اجل اقناع مدمن الحبوب بالعلاج من الادمان وتلك الخطوات تتمثل فيما يلي :-

1-مواجهة الشخص المدمن بادمانه , فان المواجهة هي اقصر الطرق للعلاج , ومن هنا فعليك ان تقوم باخبار الشخص المدمن بانك قد تعرفت علي خبر ادمانه وتشرح له بكل هدوء الضرر الحاصل من جراء تعاطي تلك السموم من انواع المخدرات بدون اي هجوم او عنف عليه , مع التركيز علي امر هام بانه فلي مشكلة ويحتاج الي العلاج من الادمان .

2-التعرف علي اسباب رفض العلاج , فعليك ان تتوقع دوماً سرعة الانكار ورفض العلاج ومن هنا فعليك ان تستمع اليه وتتعرف علي الاسباب التي تخيفه وتجعله يأبي السير في طريق العلاج من الادمان وعليك بان تحاول ايجاد الحلول ليها من اجل الوصول الي الاسباب بشكل تام ومن ثم العمل علي ابطال جميع الحجج والذرائع التي يضعها امامك .

3-معاملة الشخص مدمن الحبوب بانه ضحية وليس شخص مجرم , فنعلم انك تريد لومه علي وقع فيه وما صل اليه الامر من الوقوع في فخ الادمان ولكنه ليس هو المسؤل عن هذا الادمان حيث ان المدمن لم يختر يوماً هذا الطريق بل ان هناك العديد من الاسباب والعوامل التي قد دفعته الي الادمان والتي وقع ضحيتها واوصلته الي طريق تعاطي المخدرات ومن هنا فان عليك احساسه بالتفهم والتعاطف معه والذي يجعله يشعر بحالة من التقدير واكثر اقبالاً علي العلاج .

4-لا تستعمل اساليب التهديد والوعيد , فنحن علي علم بمدي الغضب الذي ف داخلك ولكن عليك ان تعلم بان لغة التهديد والوعيد واساليب العنف لن تأتي نتيجة ,فعلي العكس تماماً فانها تبعده عنك اكثر ومن فعليك الابتعاد تماماً عن اساليب التوعد حتي لا يشعر منك بحالة من النفور ويستمر في العناد بشكل اكبر .

5-عليك منحه الثقة والدعم , فان اظهار الثقة في القدرة علي تخطي تلك المرحلة والانتصار علي الادمان يحفزه بشكل اكبر علي بدء العلاج وترك التعاطي , بجانب ان الدعم يمنحه الشعور بحالة من الامان وانه لن يخوض تلك الحرب وحده بل ان هناك من يقف ورائه ويساعده علي هذا الامر .

6-طلب المساعدة الطبية صورة فورية , فمع اتباع تلك الخطوات المذكورة اعلاه يجب ان يتم الاسراع في علاج الادمان من الحبوب من خلال المختصين في المراكز العلاجية والحاق الشخص باحد مصحات ومراكز علاج الادمان .

ابرز التساؤلات حول ادمان الحبوب

سوف نتعرف من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف علي الاسئلة والتي تتضمن كيف تعرف مدمن الحبوب وامكانية علاجه منها والتي تتمثل فيما يلي

كيف تعرف مدمن الحبوب من الوجه ؟

اما عن التعرف علي الشخص مدمن الحبوب من الوجه فانك سوف تلاحظ وجود قرح وندوب في الوجه وجفاف في الفم وتشقق الشفاه وحدوث نزيف في الانف .

كيف تعرف مدمن الحبوب المنشطة من عينه ؟

في واقع الامر فان الاشخاص من مدمني الحبوب المنشطة يعانون من اتساع في حدقة العين بالاضافة الي ظهور احمرار في العين ووجود هالات سوداء وميل في ارتداء نظارات الشمس دون اي سبب او داع .

هل يمكن علاج مدمن الحبوب ؟

علينا ان نعي بان الطريق الي التعافي ممكناً وسوف نصل بالمريض الي اقصي درجات الشفاء من الادمان من خلال الخضوع في برامج علاجية تهدف الي سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للكبتاجون بجانب العلاج النفسي وبرامج التأهيل الاجتماعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

Call Now Button