مص الاصابع وقرض الاظفار عند الاطفال

قرض الأظافر وعض الاصابع عند الطفل

بالرغم من ان مص الاصبع احد السلوكيات السلبية الاستسلامية لدي الاطفال الا ان قرض الاظفار وعض الاصابع يعد سلوكاُ عدوانياً وتدميراً بل يعد سلوكاُ سادياً فموياً , والهدوء هو احد السمات الاساسية لدي الاطفال الذين يقومون بمص الاصبع فعلي العكس تماماً فان ما يغلب علي الاطفال الذين يقومون بقرض الاظافر وعض الاصابع هو النشاط الزائد والعنف والثورية وهذا يدل علي شدة الانفعال والغضب والشعور الشديد بالجرح لذا لماذا الطفل الرضيع يمص يده و لا شك ان هذه الافعال والسلوكيات التي تصدر من الصبي لا تأتي من الفراغ فهناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي قيام الطفل بسلوكيات ” عض الاصبع وقضم الاظافر ”  وقد يحتاج الامر الي تدخل نفسي من خلال طبيب نفساني مختص بعلاج الاضطرابات النفسية للاطفال , ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان لدينا اساتذة متخصصن في علاج الاضطرابات النفسية للاطفال سواء استشارات طبيب نفسي من خلال الانترنت او يمكنكم التواصل معنا من خلال دكتور نفساني عبر الواتس من خلال رقم الهاتف 00201006660502 لكافة الاستشارات النفسية لدي الاطفال فأطفالنا رجال الغد وبناة المستقبل ونريد تنشئة جيل سوي من الناحية النفسية .

بداية ما هي اسباب عادة قرض الاضافر و عض الاصابع لدي الاطفال ؟

أولاً :- عدم قدرة الطفل علي التكييف علي البيئة بسبب زيادة التزمت والمعاملة السيئة والقاسية من قبل الوالدين والعنف الاسري المتبع في التعامل مع الطفل .

ثانياً :- القلق النفسي والذي يكون مردوده في الغالب الي الخلافات الاساسية بين الابوين .

ثالثاً :- عدم قدرة الطفل علي مواجهة بعض مواقف الحياة واعتبارها مواقف عصيبة .

رابعاً :- قد يكون المستوي الثقافي له دور في هذه الافعال والسلوكيات التي يقوم بها الطفل ففي البيئة الاقتصادية المنخفضة تظهر مثل هذه السلوكيات بكثرة نظراً لعدم تعويد الاطفال علي نظافة الاشياء التي يأكلونها .

خامساً :- الاقتداء بالوالدين فمرحلة الطفولة يلتقط الطفل كل ما يجري حوله وقد يلحظ الطفل احد الوالدين او كليهما وهو يقوم بقرض اظفاره او عض اصبعه فيقلده ومن ثم تصير عادة سلبية لا يمكنه التخلص منها بسهولة .

سادساً :- لا شك ان العوامل النفسية لها دور كبير في ظهور هذا السلوك الشاذ ومن ثم يجب علي الوالدين معاملة الطفل معاملة حسنة حتي لا يتسبب في ظهور مثل هذه العادات وعليهم تبادل المودة والمحبة مع الاطفال .

سابعاً :- قد يكون سبب قرض الاظفار وعض الاصابع عند الطفل بسبب التعرض للاحراج او التعرض لضغوط الامتحانات فقد يسأل الطفل اسئلة شفوية يشعر فيها بالحرج لعدم تمكنه من الاجابة .

وهناك تفسيرات اخري ونظريات تفسر مشكلة قضم الاظافر وعض الاصابع عند الاطفال اكثر قبولاً من ان الطفل يعاني من القلق النفسي المشوب بحالة من الخوف والاكتئاب وتري تلك الافعال والعادات السلبية التي يقوم بها الاطفال في وجود أزمة وفي الشدائد او لدي الاطفال المحرومين من الأبوين كما يوجد تفسيرات آخري لتلك العادة تتمثل فيما يأتي عادة قضم الأظفار تعد بديلاً عن الاستمناء باليد , وان تلك العادة احدي وسائل التنفيس عن الدوافع العدوانية .

ما هي الاعراض المصاحبة لعادة قرض الاظافر وعض الاصبع عند الطفل ؟

يصاحب مشكلة عض الاصابع وقرض الاضافر لدي الاطفال العديد من السلوكيات الاخري مثل الكذب و الكذب عند الاطفال ان لم يتم علاجه من خلال دكتور نفسي للاطفال في وقت مبكر قد يصبح عادة ادمانية تصاحبه مدي الدهر ويصعب عليه التخلص منها بسهولة فمن شب علي شيء شاب عليه .

من الامور السلبية الاخري التي تصاحب عادة عض الاصابع وقرض الاظافر لدي الاطفال السرقة , أو التأخر الدراسي , أو التبول اللاإرادي او الانطوائية والحساسية المفرطة واحلام اليقظة وقد يصاب الطفل بحالة من الاكتئاب مع القلق النفسي الذي يساوره كثيراً .

كيفية علاج عادة قرض الاظافر وعض الاصابع عند الاطفال ؟

البحث عن حل لمص الاصبع لدي الاطفال لدي الكثير من السيدات التي لديها طفل يقوم بمص الاصبع او قرض الاظفار ففي الواقع اغلب المشاكل النفسية التي تصيب الاطفال ان لم تكن جلها يرجع السبب فيها الي التعامل الغير سليم من قبل الوالدين مع الطفل سواء النعاملة القاسية من قبل الوالدين والعنف والقسوة في التربية او علي النقيض تماماً والتدليل المفرط من قبل الوالدين وكلاهما يتسبب في مشاكل نفسية او اضطرابات شخصية لدي الاطفال في المستقبل فاغلب اضطرابات الشخصية يكون منشأها وجذورها قد نشات في مرحلة الطفولة حتي لو ظهرت في الكبر لذا يجب ان يكون القاعدة الاساسية في التعامل مع الابناء هو الوسطية فلا افراط في العقوبة والعنف ولا تفريط في التدليل وكما قيل ” خير الامور الوسط ” .

اما عن علاج مشكلة قضم الاظافر وعض الاصابع لدي الاطفال فيكون من خلال اشباع الحاجات النفسية لدي الاطفال مع تزويدهم بالغذاء الصحي , مع تجنب اسلوب العقاب والتوبيخ فان المردود في الغالب يكون عكسي وتزداد المشكلة تفاقماً , وعلي الوالدين الحرص علي العادات السلوكية التي تعبر عن النظافة والا يري منهم الطفل الا كل فعل زين وتصرف صحيح وسلوك ثقويم لان الاطفال يأخذون كل ما يصدر عن أبائهم لانهم هو المثل لهم وقدوتهم فكل ما يرونه من والديهم يتمسكوا به .

لا يوجد دواء لمص الاصبع من قبل الاطفال لكن هناك طريقة الصبرة لمص الاصبع والتي يعتمد عليها العديد من النساء والبعض الاخر يعتمد علي مناكير لمص الاصبع وتعتمد تلك الطريقة علي تنفير الطفل من مص اصبعه بحيث يتم وضع بعض المكونات الغذائية المره ذات الطعم اللاذع على اصبع الطفل ومن اشهر تلك الاطعمة (الخل، الصبار – الفلفل الحار ) ولكن يكون  بكميات قليلة ويراعي التنوع بينهم ولا يفضل تكرار تلك العملية كثيرا بل مرة واحدة وعلي مرات متباعدة ففي الواقع لا يوجد دواء مص الاصبع عند الاطفل .

ليس ثمة جهاز لمص الاصبع لدي الاطفل لكن حل لمص الاصبع لدي الاطفال من خلال تثبيت قفاز ويكون في يد الطفل مع ربطه بشكل جيد ولفترة مما يجعل الطفل ينسي عادة مص الاصبع بشكل تدريجي وهي من اشهر طرق التخلص من رضاعة الاصبع لدي الاطفال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان