علاج الاكتئاب عند الأطفال وافضل 3 عوامل للوقاية منه

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

إن الاكتئاب هو حالة نفسية شائعة في عصرنا الحالي، ويمكن أن يصيب أي شخص من مختلف الأعمار والجنسيات والثقافات. ولكن ماذا عن الاكتئاب عند الأطفال؟ هل هو موجود؟ وإن كان كذلك، فما هي أسبابه وأعراضه وعواقبه؟ وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه؟

هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عليها في هذا المقال، الذي يهدف إلى توعية القراء بموضوع الاكتئاب عند الأطفال، وتقديم بعض النصائح والإرشادات للوالدين والمعنيين برعاية الأطفال، لمساعدتهم على التعامل مع هذه المشكلة النفسية الخطيرة، والحد من تأثيرها على صحة وسعادة وتطور الأطفال.

علاج الاكتئاب عند الأطفال

علاج الاكتئاب عند الأطفال , فالاكتئاب من اشهر الاضطرابات النفسية شيوعاً بين الناس وبحسب الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية فان هناك ما يزيد عن 300 مليون شخص مكتئبين حول العالم ويعد الاكتئاب اضطراباً نفسياً شائعاً بين الاطفال الصغار يمكن ان تلمسه من خلال شكواهم باحساسهم بوعكة صحية دون اي اسباب او اعراض لمرض عضوي والاطفال المصابين بالاكتئاب في الغالب ينامون والدموع في اعينهم لان الوالدين لم يلبوا لهم رغباتهم والتي قد تتعارض مع رغبانت الكبار وعلي الوالدين ان ينتبهوا لاولادهم جيداً قبل ان يكون الاكتئاب طريق للوصول الي مخاطر اخري فلو شب الطفل وهو مصاب بالاكتئاب الي مرحلة المراهقة.

فالاكتئاب عند المراهقين اقصر الطرق للدخول الي عالم المخدرات والتعاطي ولذا يجب علاج الاكتئاب عند الاطفال من خلال دكتور نفسي للاطفال حتي لا تتضاعف الامور وتتفاقم ويحدث ما لا يحمد عقباه وهناك العديد من كتب عن علاج الاكتئاب عند الاطفال pdf  يمكن للوالدين الحصول عليها من اجل الاجابة علي سؤال  ” كيف اعالج ابني من الاكتئاب ” وفي الواقع افضل علاج الاكتئاب عند الأطفال لن يكون الا من خلال المختصصين في علاج الاضطرابات النفسية والتواصل مع دكتور نفسي ونحن في مستشفي الطب النفسي نقدم احدث طرق علاج الاكتئاب والتواصل معنا من خلال رقم الهاتف من اي مكان

تعريف الاكتئاب

الاكتئاب المؤقت والشعور بالحزن والكآبة قد يمر به اياً منا خلال مراحل حياته المختلفة لكن الاكتئاب النفسي واستمرار الحزن لدبجة انه يعيق الاشخاص فهذا يعد مرضاً نفسياً ويحتاج الي العلاج وفي الغالب يصاب الاشخاص بالاكتئاب بسبب فقد عزيز او شخص حبيب او مرور بحالات من الفشل والاحباط المتكرر او بسبب ضغوطات الحياة الشديدة او الطرد من العمل او حالة طلاق وغيرها من الاسباب التي لا يتحملها الافراد وتؤدي بهم الي الاكتئاب لكن هذه الامور مع كبار السن لكن دعنا نتعرف علي اسباب الاكتئاب عن الاطفال .

اسباب الاكتئاب عند الاطفال

  1.  يرجع الاكتئاب عند الطفل الي العديد من العوامل كالعوامل البيئية والعوامل الوراثية والتي تلعب دوراً قليلاً في الاصابة بالمرض .
  2. الخبرات الاليمة والظروف المحزنة التي يمر بها الطفل كموت احد الوالدين او قريب محبوب كالجد او العم وغيرهما .
  3. وف الطفل من فقد احد الوالدين او الحرمان منهما .
  4. الضغط الذي يمارس علي الطفل من اجل التفوق الدراسي .
  5. الضغوط الاسرية والمشاحنات التي تتم بين الوالدين والشجار العائلي الذي يعيش فيه الطفل سبب من اسباب اصابة الطفل بالاكتئاب فالطفل يحتاج الي هدوؤ نفسي ليشعر بالامان .
  6. سوء معاملة التلاميذ وخوفه من القسوة التي يتعامل بها معلم معين .
  7. الخوف من اذي الاطفال الاقوياء في نفس عمره من ان يؤذوه او التنافس مع الاخوة او الاطفال في المدرسة .

ما هي مظاهر الاكتئاب النفسي عند الطفل ؟

الاكتئاب عند كبار السن او اكتئاب المراهقين قد يكون ملحوظاً ويستطيعوا التعبير عنه سواء بصورة مباشرة او بشكل غير مباشر الا ان الحاضرين ومن هم في محيط الشخص التعرف علي الاكتئاب من خلال اعراض شديدة الوضوح لكن قد يكون الامر مختلف بالنسبة للطفل الا اننا من خلال هذا المحور من الموضوع سنتحدث عن ابرز اعراض وعلامات الاكتئاب عند الاطفال  وما هو اختبار الاكتئاب للاطفال والتي تتمثل في الاعراض النفسية والاعراض الجسدية .

أولاً اعراض الاكتئاب عند الطفل من الناحية الجسدية :-

الاعراض الجسية التي تبين اكتئاب الطفل تتمثل فيما يلي ( فقدان الشهية ورفض تناول الطعام , انقباض الصدر والشعور بالضيق , الصداع الشديد من اقل مجهود , اضطرابات في النوم مع الفزع الليلي والكوابيس ) .

ثانياً اعراض الاكتئاب عند الاطفال من الناحية النفسية :-

اما عن اعراض الاكتئاب عند الطفل نفسياً  والتي تمثل اختبار الاكتئاب للاطفال بشكل واضح ( البكاء لاقل الاسباب او بدون سبب , الابتعاد عن المواقف المؤلمة من خلال الهروب بعيداً عنها , الانطواء والانسحاب والعزلة , الصمت الطويل , الابتعاد عن المشاركة العائلية , فقد الاهتمام بالحياة ) .

خطوات ومراحل علاج الاكتئاب عند الأطفال

الاكتئاب عند الأطفال هو حالة نفسية تتسم بالحزن واليأس والانسحاب والضعف والتغيرات في الشهية والنوم والسلوك. يمكن أن يؤثر الاكتئاب على صحة وسعادة وتطور الطفل ويزيد من خطر الإصابة بمشاكل نفسية واجتماعية في المستقبل. لذلك، من المهم تشخيص وعلاج الاكتئاب عند الأطفال في وقت مبكر.

خطوات ومراحل علاج الاكتئاب عند الأطفال تتضمن ما يلي:

الخطوة الأولى:

استشارة الطبيب، يجب على الوالدين أو المعنيين برعاية الطفل ملاحظة أي علامات أو أعراض تشير إلى الاكتئاب عند الطفل والتواصل مع الطبيب العام أو طبيب الأطفال لإجراء تقييم طبي شامل. هذا الفحص يهدف إلى استبعاد أي حالات طبية أو عضوية قد تسبب أو تزيد من الاكتئاب، مثل قصور الغدة الدرقية أو فقر الدم أو نقص فيتامين د.

الخطوة الثانية:

التحويل إلى الطبيب النفسي وهي اهم خطوة في علاج الاكتئاب عند الأطفال حيث  إذا لم يتم العثور على أي سبب طبي وراء الاكتئاب، يجب تحويل الطفل إلى الطبيب النفسي أو الطبيب النفسي للأطفال لإجراء تقييم نفسي مفصل وهذا التقييم يهدف إلى تحديد نوع وشدة ومدة ومسببات الاكتئاب عند الطفل واستبعاد أي حالات نفسية أخرى قد ترافقه أو تشبهه، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو اضطرابات القلق أو اضطراب طيف التوحد.

 الخطوة الثالثة:

وضع خطة علاج الاكتئاب عند الأطفال بناء على نتائج التقييم النفسي، يقوم الطبيب النفسي بوضع خطة علاج مخصصة لكل طفل تتناسب مع احتياجاته وظروفه وموارده. هذه الخطة تشمل عادة مزيج من العلاج النفسي والعلاج الدوائي والتدخلات البيئية والتعليمية.

الخطوة الرابعة

تنفيذ خطة علاج الاكتئاب عند الأطفال و  يجب على الطفل والوالدين أو المعنيين برعايته التعاون مع الطبيب النفسي والالتزام بخطة العلاج المحددة و هذا يعني حضور الجلسات النفسية بانتظام واتباع التوجيهات والنصائح والتمارين المقدمة من قبل الطبيب أو المعالج كما يعني تناول الأدوية الموصوفة بالجرعات والمواعيد المحددة والإبلاغ عن أي آثار جانبية أو تغيرات في الحالة. بالإضافة إلى ذلك، يعني توفير بيئة داعمة ومحبة وآمنة للطفل في المنزل والمدرسة والمجتمع وتشجيعه على المشاركة في الأنشطة الإيجابية والمفيدة والممتعة.

 الخطوة الخامسة:

متابعة وتقييم خطة علاج الاكتئاب عند الأطفال و يجب على الطبيب النفسي متابعة الطفل وتقييم تطوره واستجابته للعلاج بشكل دوري ومنتظم. هذا يتضمن مراجعة الأعراض والسلوكيات والمهارات والتحصيلات والعلاقات الاجتماعية للطفل ومقارنتها مع الحالة الأولية. كما يتضمن الحصول على ملاحظات وتقارير من الوالدين أو المعنيين برعاية الطفل والمعلمين والمشرفين على الأنشطة الأخرى للطفل. وبناء على نتائج التقييم، يمكن للطبيب النفسي تعديل خطة العلاج أو تغييرها أو إنهائها بالتشاور مع الطفل والوالدين أو المعنيين برعايته.

كيف نقي اطفالنا من الاكتئاب ؟

درهم وقاية خير من قنطار من العلاج وخاصة علاج الاكتئاب عند الأطفال و هذه من اكثر الحكم التي يجب ان نضعها نصب اعيننا حتي نحمي انفسنا واطفالنا وذوينا من كل شيء ليس في الامراض النفسية فحسب بل في كل امور الحياة ولذا حماية الاشخاص من الدخول في عالم المخدرات والتعاطي خير من علاج ادمان المخدرات , ومن خلال هذا المحور سيكون الحديث عن طرق وقاية الاطفال من الاكتئاب .

أولاً :- من افضل الوسائل المتبعة في تجنب الطفل الاكتئاب وتجنب علاج الاكتئاب عند الأطفال هي ان نوفر له الاحساس والشعور بالانتماء والحب والأمن مع الترابط الاسري والذي يبعث في نفس الطفل الثقة بالنفس والشعور بالسعادة .

ثانياً :- توفير المناخ الهادئ للطفل من قبل الوالدين واشعاره بالاحترام والتقدير والحنان والعطف ولذة النجاح له دور كبير في حماية الاطفال من الاكتئاب و معاناة علاج الاكتئاب عند الأطفال.

ثالثاً :- ينبغي تجنب النبذ في التعامل مع الطفل فالطفل المنوذ يري مدرسته مكان تواجد الاعداء ولا يتقبل الصداقة.

وقد لا يتقبل الطفل منح الحب في المستقبل ففاقد لاشيء لا يعطيه وربما تزيد لديه العداء والعدوانية مما يتسبب في اصابة الطفل باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وظهور سلوكيات مناهضة للمجتمع مع الانحراف في صوره المختلفة ولذا من اهم اسباب العلاج النفسي و علاج الاكتئاب عند الأطفال هو تعديل هذه المشاعر وهذا الاحساس وتغير الافكار السلبية وتعديل السلوكيات من خلال العلاج السلوكي المعرفي .

ابنائنا والصحة النفسية وحمايتهم من جو التعاسة والاكتئاب والمرض النفسي ؟

لا شك ان الطفل الذي يعيش في المجتمع الهادئ المستقر يجد الفرص المواتية والميسرة من اجل تلبية الحاجات النفسية من الحب والقبول والاطمئنان ولا شك ان تفريغ الام طاقتها من اجل تربية الاطفال وتوفير جو من الحنان والحب والتي تساعد الوالدين علي العيش في عيشة رضية هادئة بشكل اقرب الي الاطفال والي احتياجاتهم وتلبيتة تلك الرغبات بتلقائية سهلة والتي تطفي علي العلاقة بين الصغار والكبار مقدراً كبيراً من الحب والتي تنمو من خلاله شخصية الطفل في الاتجاه السليم.

وعلي الوالدين ان يتحسسوا الاطفال دوماً والا يكون هناك اي اهمال او استهتار وتغافل عن مشاكل الصغير فتلك الامور تبني في داخله اموراً كثيرة سلبية قد تنفجر في فترة المراهقة في شكل مرض او انفعالات حتي ولو خارج نظاق المواجهة ولذا فالطفولة بحاجة الي رعاية خاصة وتعامل بحكمة وحنكة ومثابرة من قبل الوالدين .

الطفولة من اشد المراحل العمرية اهمية بشكل عام وفيها تتقرر شخصية الفرد التي سيكون عليها الشخص فيما بعد فهي بمثابة الاساس التي يتم عليها البناء الخاص بشخصية الطفل التي تكون في الغد ولكي نستطيع توفير السعادة والصحة النفسية للصغار ينبغي ان نشبع رغبات واحتياجات الاطفال النفسية .

شاهد ايضا 15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الاطفال.

علاج اكتئاب الاطفال بالاعشاب

كثير من الامهات تخشي من عرض ابنها علي طبيب نفسي مختص بعلاج الامراض النفسية للاطفال فتحاول من البحث عن بديل من اجل علاج الاكتئاب عند الأطفال فلا زال الخوف من وصمة المرض النفسي موجودة في العديد من المجتمعات فضلا عن نظر الاشخاص الي الادوية النفسية وانها تسبب الادمان او انها تتسبب في الجنون لذا فان فكرة علاج الاكتئاب عند الأطفال بالاعشاب ليست فكرة طارئة من الخيال ولكنه واقع للأسف لكن وان كانت تلك الاعشاب تساعد علي تحسين الحالة المزاجية لبعض الوقت الا انها ليست الطريق للتعافي من الاكتئاب لدي الطفل ولا الطريق السليم في علاج الاكتئاب عند الأطفال.

خلاصة علاج الاكتئاب عند الأطفال

وفي ختام مقال علاج الاكتئاب عند الأطفال ، نسأل الله تعالى أن يحفظ أطفالنا من كل سوء ومكروه، وأن يرزقهم الصحة والعافية والسعادة في الدنيا والآخرة ونتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادكم وأوضح لكم بعض الجوانب المهمة عن موضوع الاكتئاب عند الأطفال، وكيفية التعرف عليه والتغلب عليه وندعوكم إلى مشاركة هذا المقال مع من تحبون وتهتمون بهم، لنشر الوعي والفائدة بين الناس. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *