علاج إدمان الكحول

علاج إدمان الكحول و3 محاور لنجاحه

هناك العديد من أسباب إدمان الكحول التي تدفع الأشخاص إلى الوقوع في تناول الخمور والكحوليات ويحتاج علاج إدمان الكحول إلى خطة علاجية متكاملة من خلال برامج علاجية خاصة، إذ أن أعراض انسحاب الكحول وأعراض التوقف عن شرب الكحول هو الأصعب على الإطلاق.

ولن يكون هناك وصفة لترك الخمر بل المرحلة الأولى متمثلة في الديتوكس وسحب سموم الخمر من الجسم من خلال مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان وهي البداية الصحيحة لتخليص الجسم من سموم المواد الكحولية.

بالإضافة إلى مرحلة أخرى وهي مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي وبرامج منع الانتكاس والتي تتم من خلال أساتذة الطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر بأفضل مراكز علاج إدمان الخمر في مصر والشرق الأوسط فتواصل معنا من خلال رقم الهاتف مع مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان.

علاج إدمان الخمر بالمنزل

يؤكد علماء الطب النفسي أن الإدمان على الخمر من الأمراض المزمنة والمعقدة ولا يفضل علاج إدمان الكحول في المنزل بل يجب الاستعانة بالمتخصصين في علاج الإدمان من الكحول وصولا إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان والاندماج في المجتمع والعودة إلى ممارسة الحياة بعيدا عن شخصية مدمن الخمر.

ونحن في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان ومن خلال بيئة علاجية تساعد على التعافي نقدم أيدينا لمن وقع في فخ الإدمان على الكحول لتخليصه من هذا العالم المظلم، فلا تتردد أن تركب معنا في سفينة النجاة لنبحر بك من عالم الظلام إلى طريق الثورة والعودة إلى الحياة من جديد.

فلا تتردد في طلب العون وتواصل معنا من خلال رقم الهاتف لعلاج إدمان الكحول في السعودية وعلاج إدمان الخمر في الكويت وفي إي مكان في العالم فلدينا خدمة اصطحاب من المطار مجانا.

محاور نجاح علاج الإدمان من الكحول

تتمثل محاور نجاح التعافي من إدمان الكحول والإقلاع عن شرب الخمر نهائيا بإذن الله في محاور ثلاث رئيسية وهي دور الشخص المدمن ولعله هو الدور الأهم في رحلة علاج الإدمان من الكحول حيث الرغبة في التعافي والنية الصادقة في الإقلاع عن عالم الإدمان والاعتراف بالمشكلة وأنه غير قادر على التخلي عن ترك شرب الخمر بمفرده وأنه بالفعل وصل إلى مرحلة من الشراب لا يستطيع الإقلاع عن كأس الخمر.

بل لا يبدأ يومه إلا بعد تعاطي كأس من الخمر فليحنها يعترف بالمشكلة ويطلب المساعدة من خلال المختصين والرغبة في التعافي من أهم الأمور التي تساعد في نجاح البرنامج العلاجي حتى لو لم يكن هناك إلا طريق علاج إدمان الكحول في المنزل فإن تلك الرغبة ستمهد الطريق بشكل كبير لأجل الوصول إلى التعافي.

أما المحور الثاني في رحلة علاج مدمني الكحول فيقع على الأسرة وتوفير الدعم المادي والنفسي للشخص المريض والوقوف بجانبه إلى أن يتخطى تلك العقبة ويتماثل للشفاء، فلا بد أن يري مريض الإدمان من قبل المحيطين به أنه محور اهتماماتهم وأنهم يرغبون في تخليصه من هذا الفخ وإخراجه من عالم الإدمان لأنهم يحبونه ويخافون عليه.

فالخوف الذي يسيطر على الشخص المدمن على الأسرة أن تحسن التعامل معه وأن تحتوي المريض وتوفر له كافة السبل الممكنة إلى أن يصل إلى مرحلة التعافي من إدمان الكحول ويقلع عن شرب الخمر نهائيا ويعود إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

ولذا نؤكد على أهمية الدور الأسري في علاج إدمان المخدرات وكيف أن الأسرة عامل قوي في علاج المدمن فهي أما عامل بناء أو عامل هدم وكم من شخص وقع في طريق الإدمان ولم يجد الدعم الأسري حتى فقد وضاع في هذا الطريق وكانت نهايته الموت بسبب جرعات زائدة من المخدرات أو الموت منتحرا.

أما عن المحور الثالث في رحلة علاج إدمان الكحول فتتمثل في اختيار أفضل مراكز علاج إدمان الكحول والبحث عن المصحة العلاجية ذات السمعة الطيبة والصيت الحسن والتي تعتمد على أفضل برامج علاج الإدمان من الخمر في ظل وجود كوادر طبية لها خبرة في العلاج النفسي وعلاج الإدمان لأنه في الغالب يتسبب الإفراط في شرب الخمر في حدوث العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات الذهانية.

أعراض انسحاب الكحول من الجسم

تختلف الأعراض الانسحابية للكحول من شخص لآخر بحسب العديد من العوامل والمتغيرات وفق حجم جرعة الخمر التي يتناولها الشخص كل يوم بالإضافة إلى مدة إدمان الكحول وكمية السموم من الكحول في الجسم بالإضافة إلى الحالة الصحة.

وتحدث تلك أعراض انسحاب الخمر من الجسم حال التوقف عن تعاطي الخمر أو التقليل من الجرعات التي اعتادها الجسم وتختلف حدة تلك الأعراض بشكل كبير لكن في ظل دواء علاج إدمان الكحول والإشراف الطبي الذي يتم في مصحات علاج إدمان الخمر تمر تلك المراحل بسلام دون أي مضاعفات.

تشمل أعراض انسحاب الخمر من الجسم أعراض نفسية وجسدية وسلوكية متمثلة في الصداع وآلام في الرأس مع القيء والغثيان والإسهال الشديد مع تقلصات في المعدة وهي من أبرز أضرار بعد شرب الخمر بالإضافة إلى التعرق الشديد وارتفاع في درجة حرارة الجسم حتى في الشتاء، ومن أخطر أعراض انسحاب الكحول من الجسم ارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

أما عن الأعراض النفسية الناجمة عن انسحاب الخمر والكحول من الجسم فأبرزها حدوث اضطرابات في النوم وحالة من الأرق الشديد، وفقدان ملحوظ في التركيز بالإضافة إلى حالة من القلق والاكتئاب الذي يدفع الشخص إلى الانتحار.

قد يهمك: أنواع الخمور وأشكالها بالصور

علاج إدمان الكحول

علاج الإدمان من الكحول عملية صعبة ويحتاج الشخص المدمن إلى مزيد من الوقت والجهد لأجل بلوغ التعافي من الإدمان مع اتباع الخطوات الصحيحة حتى يصبح علاج مدمن الكحول بسيطا ولا يعاني الشخص من أعراض انسحابه أو مشاكل صحية ومضاعفات أو أنه يفكر في الانتحار.

لذا نحن في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل برنامج لعلاج الإدمان من الكحول من خلال رعاية طبية متخصصة من أجل التعامل مع الأعراض الانسحابية الشديدة التي يتسبب فيها الكحول والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى العمي أو الموت.

خطوات علاج الإدمان من الكحول تشمل مرحلة الديتوكس وسحب السموم من الجسم بالإضافة إلى علاج الأعراض الانسحابية للكحوليات وتختلف مدة خروج الكحول من الجسم من شخص لآخر.

كما تختلف مرحلة علاج الأعراض الانسحابية وفترة الديتوكس بحسب العديد من المعايير والمتغيرات لكن يجب أن يتم سحب سموم الخمر من الجسم في مراكز علاج إدمان الكحول وتحت الإشراف والرقابة الطبية.

أما عن المرحلة الثانية فتتمثل في إعادة التأهيل النفسي والسلوكي حتى يتم دمج الشخص في المجتمع من جديد بعيدا عن تصرفات مدمن الكحول، أما عن المرحلة الأخيرة في علاج مدمني الكحول فتتمثل في المتابعة طويلة الأمد واشتراك المتعافي في مجموعات الدعم لمنع حدوث الانتكاس

الإدمان على الكحوليات

أن المواد الكحولية والتي يطلق عليها المشروبات الروحية وهما وتلك السموم التي تؤدي إلى تدمير الصحة النفسية والجسدية للأشخاص، وتحوي المشروبات الكحولية على نسب عالية من الكحول ويعد تناول الكحول محرما في الشريعة الإسلامية وفي جميع الشرائع فقد حرم الله الخمر في آية صريحة في القرآن الكريم.

وفي الواقع يعد علاج إدمان الكحول بالقرآن من أنجع وأفضل طرق علاج إدمان الخمر من خلال وقاية الأشخاص من تعاطي تلك السموم والتي تؤثر سلبا على صحة الإنسان وعلى النواحي الاجتماعية بل تؤثر على المجتمع بشكل تام.

ومن المعروف أن الكحولي الايثيلي يؤثر بشكل خطير على الكبد والقلب ويؤدي إلى الفشل الكلوي ومن هنا يجب الإسراع في علاج الإدمان من الكحول في أسرع وقت من خلال مركز لعلاج إدمان الخمر مختص.

أنواع الكحول

أن المشروبات الكحولية تحوي على نسب من الكحول ولذا فهناك العديد من الأشكال والأنواع من المشروبات الكحولية بحسب نسب الكحول التي توجد في تلك المشروبات ومن أشهر أنواع الخمور البيرة والتي تحوي على 6 % من الكحول، بينما النبيذ فيحوي على 20 % من الكحول.

أما الكونياك فيحوي على 40 % من الكحول وكذا الفودكا، بينما الويسكي فيحوي على 45 % من الكحول، وهناك العديد من أنواع الخمور التي تنتشر في المجتمع وأما عن أسباب إدمان الكحول فراجع إلى العديد من العوامل والمتغيرات والتي تدفع الشخص إلى تعاطي الكحول.

تعرف على: أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في الأردن

أكثر فئات المجتمع تعاطيا للكحول

تنتشر المشروبات الكحولية بين جميع أوساط المجتمع باختلاف طبقاته وفي الواقع يعد انتشار الكحول بين الناس بحسب الجنس، إذ أن الرجال يتعاطون المشروبات الكحولية بشكل أكبر من النساء، كما أن الشباب والمراهقين أكثر تعاطيا للمشروبات الكحولية بشكل أكبر من كبار السن وهذا ما أشارت إليه الدراسات المختصة.

أسباب الإدمان على الكحول

أما عن أسباب إدمان الخمر وتناول المشروبات الكحولية فالأمر راجع إلى بعض العوامل النفسية والتي تتمثل في التأثيرات النفسية المختلفة مشاعر القلق والحالة المزاجية السلبية والإصابة بالاكتئاب وغيرها من المشاكل النفسية والتي تدفع الشخص إلى اللجوء إلى تعاطي المشروبات الكحولية، وكما أن الشخص المصاب بالشذوذ الجنسي قد يكون عامل من عوامل تعاطي الكحوليات.

وفي الواقع هناك علاقة طردية قوية بين الإدمان على الكحول وبين الإصابة بالأمراض النفسية فكلاهما طريق إلى الآخر، فكما أن إدمان الكحول يؤدي إلى الإصابة بالأمراض والاضطرابات النفسية كذا فإن الأمراض النفسية والذهانية طريق إلى الإدمان على الكحول وتناول الخمور.

أما عن أسباب إدمان الكحول من الناحية الاجتماعية فهناك العديد من الظروف والمشاكل في المجتمع التي تؤدي إلى وقوع الشخص في فخ الإدمان على الكحول.

فمن أبرز المشاكل الاجتماعية التي يمر بها الشخص في حياته سواء من جهة مشاكل العمل أو من ناحية الأسرة والجو الأسري ولا يستطيع الشخص التكيف مع الواقع والانفصال الأسري، كما أن فقد شخص عزيز في المجتمع أو فقد العمل أو غيرها من العوامل المجتمعية التي تعد من أهم أسباب الإدمان على الكحول.

مراحل علاج إدمان الكحول

يتم علاج الإدمان من الكحول في المراكز والمصحات العلاجية من خلال المراحل الآتية وتتمثل فيما يلي:-

أولا مرحلة العلاج النفسي:- وفي تلك المرحلة يتم علاج الإدمان من الخمر بطريقة ديناميكية من خلال برامج العلاج النفسي والعلاج النفسي الجمعي، ويكون علاج إدمان الخمر في المركز أو مستشفى علاج الإدمان من أجل الوصول إلى أقصى درجات التعافي.

ومن أبرز العلاجات النفسية لعلاج إدمان الكحول العلاجات الجماعية وهي تحتاج إلى وقت أكبر من العلاج الفردي، كما يشمل العلاج النفسي أفراد السرة حث يتم إعادة تأهيل الشخص المدمن من أجل العودة إلى المجتمع وممارسة حياته بشكل صحيح مرة أخرى وتشجيعه على تخطي مراحل علاج الإدمان من الكحول ولا يحدث أي انتكاس على الخمر.

ثانيا مرحلة العلاج السلوكي:- وفيها يتم يتم تعديل السلوكيات الإدمانية وتغير الأفكار السلبية واقتلاع الشخص المريض بمساؤي الإدمان على الخمر وتعاطي الكحول، والعمل بشكل مستمر على جعل الشخص يبغض شرب الخمر مرة أخرى، قد يحتاج الشخص المريض إلى جلسات الصدمة الكهربية ويساعد علاج إدمان الخمر بالكهرباء في الربط بين المؤثر وبين تناول الكحول والتي تعمل على عدم الرغبة في تعاطي الكحول مرة أخرى.

كما يشمل العلاج السلوكي تعليم الشخص المدمن بعض المفاهيم والمهارات التي تساعده على الإقلاع عن شرب الخمر نهائيا كما يساعد علاج الخمر بالعلاج السلوكي المعرفي في تعليم الشخص الهوايات والأنشطة المختلفة التي يستغني بها عن تعاطي الكحول.

أدوية علاج إدمان الكحول

ويتم علاج إدمان الكحول الدوائي تحت الإشراف الطبي حتى لا يعتقد الأشخاص إمكانية علاج إدمان الكحول في البيت عن طريق تناول أدوية لعلاج إدمان الكحول، وفي الواقع تلك الأدوية ليس وصفة لترك الخمر ستكون سحرية بمجرد تناولها فإن الشخص سيصل إلى أقصى درجات التعافي وعلاج إدمان الكحول، بل الرغبة في التعافي والدعم الأسري والمجتمع في ظل بيئة علاجية تساعد على التعافي هي محاور مهمة في طريق الوصول إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان على الكحول.

يتم استعمال أدوية في علاج إدمان الخمر والتي تستعمل في علاج حالة الهذيان خاصة لدى الأشخاص الذين يستعملون الكحول لفترات طويلة، والتعرض للإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة.

أدوية علاج إدمان الكحول تشمل الفينوثيازينات وهي الأدوية المهدئة كالبنزوديازيبينات، وكما يستعمل أدوية لعلاج حالة الهبوط في سكر الدم، وأدوية مضادة للتشنجات وغيرها من الأدوية التي يتم وصفها من خلال المختصين من أجل علاج الإدمان من الكحول.

في نهاية حديثنا عن علاج إدمان الكحول

يوجد أدوية لعلاج إدمان الكحول ولكن تؤخذ تحت إشراف طبي فهي ليست علاجًا سحريًا ولكنها تكون وسائل مساعدة للتغلب على الأمراض التي خلفها تناول الكحول لفترات طويلة في الجسم، وللتغلب أيضًا على أعراض انسحاب الكحول من الجسم ومع هذه الأدوية من الضروري وجود برنامج علاجي نفسي وسلوكي يساعدك على تخطى مرحلة الإدمان وعدم العودة إلى شرب الخمر مرة أخرى.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *