تفاصيل

علاج ادمان الاباحية كوكايين العصر

مشكلة ادمان الافلام الاباحية والافلام الممنوعة من العرض والتي اشتهرت في الاوساط "  +18 " فلا شك انها من مشكلات العصر الحديث بالرغم من ان الاقبال علي مشاهدة الافلام الاباحية منذ زمن بعيد الا اننا لا ننكر ان التطور التكنولوجي الحاصل والطفرة الحادثة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا  الذي ساعد في تطور وتقدم المجتمع  وان لتلك الثورة التكنولوجية لها العديد من الايجابيات لكن مع هذا كان لها اثر كبير في تفشي تلك ظاهرة مشاهدة الافلام الاباحية  حتي صارت سمة من سمات العصر .

ماهو مفهوم الأفلام الاباحية ؟

المقصود بالافلام الاباحية تلك الافلام التي تقوم بعرض مشاهد لرجال ونساء عرايا دون ستر لاجسادهم ودون مراعاة الآداب العامة وهذا يتم من خلال استعراض الاجساد والابدان العارية او من حلال تصويرهم وهم يمارسون علاقات جنسية ويقوم المتابع بمشاهدة تلك الافلام من خلال وسائل التنولوجيا المختلفة سواء التلفاز او سمارت فون او اجهزة الحاسوب مما يؤدي طول التحديق الي تلك المشاهد الاباحية مما يؤدي الي اجهاد العينين واضعاف البصر واهدار الوقت ويزداد الامر سوءاً في حالة ادمان الزوج المواقع الاباحية او الزوجة وقبل هذا كله غضب الله عز وجل .

ادمان المواقع الاباحية للمتزوجين ؟      

تعد مشاهدة الافلام الاباحية للمتزوجين ناقوس خطر ومؤشر علي انهيار العلاقة الزوجية الحميمة بين المتزوجين في اطار ما احله الله عز وجل , ويبقي السؤال المعهود الذي يتسائله ضحايا تلك المواقع الاباحية سواء من يشاهدونها ليل نهر او من تزوجوا اناساً قد ادمنت مشاهدة تلك الأفلام الاباحية ألا وهو " ما هي الاسباب التي قد دفعت الازواج الي ممارسة تلك الافلام الاباحية وترك ما احل الله لهم  ؟ هل هو نقص الوازع الديني او مجرد البحث عن الاثارة والمتعة والاغراء ؟ ام بدافع تعلم اوضاعاً جنية ام باي دافع  وسبب وهمي دفع الزوج لادمان الافلام الاباحية  خاصة افلام سادي عنيف او غيرها من افلام السادية و المازوخية التي تؤدي العديد من الاضرار والمشاكل بين المتزوجين  .

 اسباب ادمان الزوج المواقع الاباحية والصور العارية ؟

قد تختلف ادمان مشاهدة الافلام والصور الاباحية باختلاف المشاكل الموجودة في الحياة الزوجية التي سوف نوجزها في الاتي حتي نتعرف علي كيفية التخلص من النظر الي المواقع الاباحية  :-

  1. ادمان الزوج المواقع الاباحية والزوجات قد تكون نتيجة فشل العلاقة الزوجية فقد يهرب الزوج من الزوجة او هرب الزوجة من الزوج نتيجة عدم الشعور بالاشباع الجنسي من الطرف الاخر  وايجاد وسيلة بديلة للتنفيس عن الغريزة الجنسية .
  2. ادمان الزوج المواقع الاباحية او الزوجة او مشاهدة الصور الاباحية قد يكون بسبب الشعور بالرتابة والملل من روتين العلاقة الجنسية الحميمة بين الرجل والمرأة لذلك يكون هناك رغبة في تجديد المشاعر الزوجية والهروب بالخيال الي علاقة جنسية اكثر متعة واثارة وفي الغالب تظهر هذه المشكلة بعد عدة نوات من الزواج وبالتحديد فترة تسمي " ازمة منتصف العمر " والتي تتخللها المشاكل والصراعات والتغيرات النفية والتي تكون حادثة في هذه المرحلة الحرجة من الزواج .
  3. ادمان الزوج المواقع الاباحية قد يكون ناتج عن اهمال الزوجة الحقوق الجنسية للطرف الاخر وعزوفها عن ممارسة الجنس معه فلعل الزوج يكون مفرط في العلاقة مع الزوجة فتابها الزوجة فترات مما يدفع الزوجة ويكون سبب ومبرر كبير للاقبال علي مشاهدة الافلام الاباحية  ولابد من الاسراع في علاج الادمان من خلال المختصصين .
  4. قد تقبل الزوجات علي مشاهدة الافلام الاباحية خاصة في  سن اليأس بعد ان يهملها الزوج فتشعر بحالة من الاحباط ننيجة عزوف الزوج عنها في تلك الفترة فشعور الزوجة انها كبيرة وانها غير مغرية بالنسبة لزوجها يثير نوع من الحنين لفترة الشباب والعودة لسابق عهدها من الاثارة والمتعة فتلجأ لمشاهدة الافلام الاباحية من خلال الانترنت للتنفيس عن الاثارة التي قد تكون قد اكتسبتها من خلال مشاهدة الافلام الاباحية .
  5. قد يكون ادمان الزوجة للافلام الاباحية ولجوء للمواقع التي تبث الجنس كويلة للتعرف علي طرق جماع كثيرة من خلالها يمكنه امتاع زوجته بشكل اكبر ورغبة في الوصول الي اقصي درجات الاشباع الجنسي في اللقاء الزوجي الحميم لكن قد تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن ويجد الزوج ضالته المنشودة في مشاهدة تلك الافلام الجنسية فيعزف عن زوجته ويفضل الاستثارة الجنسية التي تحقق له تلك الافلام الاباحية .
ما هي اسباب ادمان المواقع الاباحية ؟

اما عن سبب ادمان المواقع الاباحية فهناك العديد من الاسباب التي تدفع بالافراد لمشاهدة تلك الاباحيات ومن ثم الادمان علي مشاهدة الافلام الاباحية ومن اهم تلك الاسباب :-

لا شك ان ادمان مشاهدة الافلام الاباحية من خلال المواقع المختلفة علي الانترنت ومواقع برونو لا يمكن النظر اليها كونها امور من باب التسلية فهي حالة مرضية تتطلب العلاج المبكر من الخلال القضاء علي تلك الاسباب التي تدفع الافراد الي مشاهدة الافلام الاباحية .

أولاً :- انتشار الافلام الاباحية بصورة متفشية في المجتمعات العربية والشرقية والتي لم تكن معهودة من قبل والثورة التكنولولجية التي جعل اكثر الشباب يحمل هواتف ذكية  ومن خلال الانترنت يستطيع الشباب تحميل آلاف المقاطع الجنسية و افلام سكس sex  من خلال العديد من المواقع التي توفر تلك المقاطع الاباحية مجاناً  .

ثانياً : - العادة السرية وهي من اكثر الاسباب التي تدفع الاشخاص الي مشاهدة الافلام الاباحية والصور حتي يثير رغبته ويصل الي لحظات النشوة ومن ثم يثوم بتفريغ شهوته من خلال العادة السرية والقذف .

ثالثاً :- ضعف الوازع الديني لدي الافراد وعدم التنشئة الدينية القويمة وتعليم الاطفال الثقافة الجنسية السليمة  ولعل ضعف الوازع الديني من اهم اسباب الادمان بشكل عام ولذا علاج الادمان من خلال تقوية الوازع الديني وهو اكبر اسباب الوقاية .

رابعاً :- قد يكون السبب هو الملل والركاكة  والرتابة التي يعيشها الاشخاص والفراغ الذي يدفعهم الي البحث عن الجديد كذلك والفراغ القاتل والفضول حول sex  ومواقع الجنس وما تبثه تلك المواقع الاباحية .

ما هي اضرار ادمان الاباحية ؟

اما عن الاضرار الناتجة عن مشاهدة الافلام الاباحية فتشمل الفرد والمجتمع فلا شك ان الفرد هو البذرة الاساسية في تقدم المجتمع فلو ادمن الاشخاص تلك المواقع الاباحية فسينتج شخص مغيب بعيدا عن القيم والاخلاق ويكون الجنس sex  هو ما يدور بذهنه فلا مجال للتفكير ولا للعطاء .

علاج ادمان الاباحية تويتر ذلك الموقع الذي يبث مقاطع الفيديو الخليعة ويجعل الافراد يلهثون خلفها من مغرد لاخر لرؤية اجساد عارية سيدمر التفكير ويشتت الانتباه ويتم علاج ادمان الاباحية علي تويتر من خلال محاسبة اصحاب تلك الصفحات او غلقها تماما مع تحذير الافراد من الانياق وراء هؤلاء الاشخاص الذين يبثون الشر ويريدون تحطيم الشباب وافساد المجتمع .

كذلك علاج ادمان الاباحية فيس بوك وانتشار الصور الخليعة علي مواقع التواصل الاجتماعي وصفات السيكس علي الفيس بوك حدث ولا حرج عن انتشار هذه الافلام والمقاطع الاباحية والتي بحاجة الي غلقها تماماً وعمل رقابة عليها ومحاسبة المسؤليين عن تلك الصفحات .

اما عن اضرار الاباحية علي الاطفال فهذا هو الخطر الاكبر حين يشاهد اطفال دون الرابعة عشر من العمر تلك الافلام الاباحية فيحدث تغيراً في سلوكيات الطفل في المستقبل وتصل اليه فكرة اعتياد ممارسة الجنس بالاضافة الي الافكار الشاذة التي تتكون لدي المشاهدين والتي تزيد من احتمالة ارتكاب جرائم اخلاقية مثل التحرش والاغتصاب والمعاكسات والاعتداء الجنسي .

ما هي اعراض الانسحابية من ادمان الاباحية ؟

حين نتحث عن الاعراض الانسحابية للجنس والاباحيات يذكرنا هذا بعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات ومن هنا نقول بوجود تشابه كبير بين علاج الادمان سواء للمخدرات او لتلك السموم التي تدمر العقل  , وتشمل اعراض الانسحاب من ادمان الافلام الاباحية العديد من الاعراض الشائعة والتي تشمل ما يلي :-

  1. الأرق وصعوبة النوم .
  2. القلق والتوتر وغيرها من مشاعر الخوف .
  3. الصداع والآلم الشديد وتصلب العضلات والمفاصل والاسنان والاعضاء التناسلية ومناطق اخري بالجسم  .
  4. قلة التركيز وتشتت الانتباه .
  5. الاكتئاب واليأس وغيرها من مشاعر االحزن .
  6. تقلبات في المزاج .
  7. الاحباط وتعكر المزاج بشكل كبير معظم الوقت مع حالة من النرفزة والعصبية الزائدة  .
  8. الرغبة في الانعزال .
  9. قلة او انعدام الرغبة الجنسية .
  10. الاعراض الجسدية المتمثلة في الانفلونزا والغثيان والحمي وغيرها من اشكال المرض .
  11. الرغبة في مشاهدة فيلم اباحي او ممارسة العادة السرية .

وقد اشارت الدراسات الحديثة ان مدمني الانترنت ومشاهدة الافلام الاباحية يعانون من اعراض الانسحاب عند التوقف عن مشاهدة تلك الافلام شانهم شان الاشخاص المدمنين علي المخدرات .

كيفية علاج ادمان الاباحية ؟

علاج مشاهدة الافلام الاباحية يدخل تحت مظلة علاج الادمان السلوكي وهو بحاجة الي دكتور نفسي مختص والامر ليس هينا بالاضافة الي العديد من الامور التي يتحتم علي الشخص فعلها والتي تأتي من خلال التوعية الدينية وارشاد الافراد نحو الخلق الحميد وعدم الير خلف النزوات المحرمة بالاضافة الي التوعية بخطر تلك الافلام الاباحية علي الصحة وكم انها تؤثر علي الدماغ وتأثيرها السلبي علي العين .

اما عن كيفية التخلص من المواقع الاباحية نهائياً فلابد من ان تضع نصب عينيك دوماً ان مشاهدة الافلام الاباحية لا فائدة مرجوة منه اذ الضرر كل الضرر في رؤية تلك الافلام الاباحية وهو ناقوس خطر لتدمير حياتك الزوجية في المستقبل ان لم تكن زوجاً فقد تعزف عن زوجتك تماماً ولا تمارس الجنس معها لانك قد ادمنت تلك الافلام الاباحية .

لا شك ان الوقاية خير من العلاج  واهم طرق الوقاية من مشاهدة الافلام الاباحية  التي يجب الاسراع في تطبيقها  عمل حجب لتلك المواقع الاباحية التي تبث الشر والدمار وتدمر الحياة الزوجية وتدمر الذوق والآداب العامة فلابد ان تقوم الحكومات والدول بحجب تلك المواقع تماماً وعلاج ادمان الاباحية يتطلب عمل دورات للاجيال القادمة وتثقيفهم جنسياً بشكل صحيح والتحذير من تلك المواقع الاباحية من خلال توجيه نشاط المراهقين واستغلال طاقتهم في الانشطة المفيدة .

فريقنا العلاجي

توفر عيادة الطب النفسي للمرضي الذين يحتاجون للتأهيل النفسي والسلوكي
افضل مصحة نفسية في مصر"دار الطب النفسي"