علاج ادمان التدخين

علاج ادمان التدخين

تعاني المجتمعات جميعاً من ظاهرة الادمان علي التدخين ويبحث الجميع عن حلول للحد من ظاهرة التدخين وانقاذ ما يزيد عن 8 مليون شخص يموتون سنوياً من جراء التدخين حتي ان بعض المجتمعات عملت علي انشاء مركز علاج ادمان التدخين لمساعدة الاشخاص في علاج التدخين في اقرب وقت وتخليصهم من سموم السجائر التي تتسبب في العديد من المخاطر بمرور الوقت فسجارة تلو سيجارة يعني ضرر يعقبه ضرر ,  وقد اكدت الدراسات بان التدخين احد العوامل الرئيسية للوفاة والاصابة باعاقة اذ ان هناك حالة من بين كل 10 حالات وفاة في العالم يكون سببها التدخين وفي الواقع علاج الادمان بشكل عام ليس امرا هينا سواء كان علاج ادمان المخدرات او علاج الادمان علي التدخين او علاج الادمان السلوكي بانواعه لذا لابد من الابتعاد عن طرق الادمان مهما كان شكلها  , لذا ومن خلال هذا الموضوع ان شاء الله تعالي سنتعرض للحديث عن علاج التدخين وما هو اسرع علاج للتدخين من خلال الحلول المختلفة التي تساعد الافراد في الاقلاع عن التدخين وكيف يحدث للاشخاص من منافع بعد ترك التدخين .

ماذا نعني بالاقلاع عن التدخين ؟

هناك قولاً يشتهر بين الأشخاص المدخنين الذين يريردون ان يوهموا انفسهم انهم قادرين علي التخلص من ظاهرة الادمان علي التدخين كيفما ومتي ارادو الا وهو ” الحقيقة انها ليست مشكلة فقد اقلعت عن التدخين عدة مرات ” لكن في حقيقة الامر فان ابرز اضرار التدخين هو الادمان , لذا فان الاقلاع عن التدخين يعني علاج الادمان وهذا العلاج يشبه بشكل كبير علاج اي ادمان آخر .

ما هي عوامل الادمان علي التدخين ؟

اسباب التدخين او بمعني اخر اسباب ادمان التدخين ففي كثير من الاحيان قد يتحول الامر الي ادمان ويبدا التساؤلات حول الافلاع عن التدخين خلال اسبوع او اسرع علاج للتدخين لانهم قد شعروا بمدي ما وقعوا في .

 في الواقع عوامل الادمان متنوعة ومختلفة من شخص  لآخر ومن بيئة لآخري ومن سن لآخر وقد يساعد التعرف علي اسباب ادمان النيكوتين علي علاج التدخين champix   ولكن يمكننا تقسيمها الي عدة عوامل نفسية وجسدية .

بداية عوامل الادمان علي التدخين النفسية :-

  •  يندفع الكثير من الاشخاص منكبين علي التدخين بشراهة لرؤيتهم لصورة الشخ المدخن في العائلة وفي الأفلام والمسلسلات التلفزيونية او في الاعلانات التجارية مما يدفعهم الي التجربة ومن ثم الشروع في التدخين ثم يكترس الشخص التدخين كعادة ثابتة من العادات الحياتية لديه باعتباره ضرورياً للانتماء الاجتماعي بينما التوقف عن التدخين قد يؤدي الي شعور بالعزلة الاجتماعية .
  • يرتبط التدخين في الكثير من الاحيان بالتجارب الحياتية المختلفة حيث يتذكر الشخص المدخن هذه التجارب حين يقوم بالتدخين بل قد يعيش تلك التجارب من جديد , وهذه التداعيات تولد شعوراً في اللاوعي بشكل ايجابي وتزيد الحاجة النفسية الي مواصلة التدخين .
  • قد يلجأ الاشخاص الي التدخين كوسيبة للتخفيف من الشعور بالوحدة التي يعيشونها والملل الذي يقبعون فيه فيجد متنفساً لذلك في السيجارة .
  • قد يتحول التدخين من عادة الي ادمان ففي حالت معينة يبدأ الشخص في التدخين كعادة مثل غيرها من العادات ثم يتطور الامر كأي عادة اخري ليبح جزءاً من حياة الشخص وطبع من طباع المدخن وشيئاً ثابت من ضروريات اليوم بل الساعة فيتحول من مجرد عادة الي ادمان .

ثانياً عوامل ادمان التدخين الجسدية :-

العامل الجسدي في الادمان علي التدخين يتمثل في عنصر النيكوتين الموجود في تبغ السجائر والذي يحتوي علي مادة النيكوتين , فيتم امتصاص النيكوتين من الرئتين وتجويف الفم فيصل الي الدم ومن ثم يحمله الدم الي جميع أنحاء الجسم .

ما هو تأثير النيكوتين علي الجسم ؟

النيكوتين الفعالة في السيجارة ويؤثر في العديد من مناطق الجسم  ,  ومن اهم المناطق والاجزاء التي يؤثر فيها النيكوتين :-

أولاً الدماغ :- حيث يتسبب النيكوتين في افعال منظومة الاحاسيس التي تولد لدي المدخن الاحساس بالمتعة والهدوء لذا تكون اعراض الاقلاع علي التدخين شديدة بحسبب فقد تلك الاحاسيس لدي المدخن .

ثانياً الغدة الكظرية :- يعمل النيكوتين علي افراز مادة الأدرينالين والذي يولد الاحساس باليقظة ويساعد علي تنشيط افراز الجلوكوز مما يشعر الشخص المدخن بالشبع , لذا فان الاقلاع عن التدخين يساعد بشكل كبير في علاج النحافة .

ثالثاً التعود علي النيكوتين :- من اكبر العوامل علي ادمان التدخين ان النيكوتين حين يعتاده الجسم وبكميات معينة يستمر بشكل مباشر في طلب تلك الكمية من النيكوتين , لذا بعد ترك التدخين بفترة يبدأ الجسم في ظهور اعراض بمثابة اعراض الانسحاب .

ما هي اضرار الادمان علي التدخين ؟

لا شك ان الحديث عن مخاطر التدخين يطول ويطول وهذا المحور من اهم محاور الموضوع اذ قد يكون الحديث عن اضرار التدخين رادعاً عن ادمان التدخين , ولا شك اننا نتعرض لهذ الاضرار اجمالاً اذ ان هناك ابحاث قد اجريت علي اضرار الادمان علي التدخين لكننا نوجز القول حول هذه المخاطر والتي تكون باباً واسعاً للاقلاع عن التدخين .

  1. الاصابة بامراض الجهاز التنفسي حيث انتفاخ الرئتين والتهابات القصاب المزمن وضيق في التنفس وقد يؤدي الافراط في التدخين الي التهاب الرئتين .
  2. خطر الاصابة بامراض السرطان كسرطان الرئة وسرطان الفم والحنجرة وسرطان المرئ وسرطان المثانة بالاضافة الي سرطان الدم وسرطان عنق الرحم .
  3. اضرار التدخين علي الأوعية الدموية والتي تتسبب في الاصابة بالسكتات الدماغية ونوبات القلب وقرحة المعدة وانخفاض معدل الخصوبة لدي النساء والعجز الجنسي عند الرجال .
  4. التغيرات الحاصلة في البشرة والتجاعيد في الوجه وظهور علامات الشخوخة المبكرة وتغير لون الجلد واصفرار الاسنان .
احصائيات عن التدخين يجب ان تتعرف عليها لتعلم حجم الكارثة ؟

ارتفاع عدد المدخنين علي مستوي العالم نتيجة النمو السكاني المتزايد ففي عام 1990 بلغ عدد المدخنين 870 مليون شخص علي مستوي العالم بينما ارتفعت النسبة في عام 2015 لتصل الي 933 مليون شخص في العالم .

اشارت الاحصائيات والدراسات المختصة بان اغلبية الاشخاص المدخنين من الرجال اذ ان هناك 25% من نسبة الرجال يدخنون بشكل منتظم أي ان هناك شخص من بين 4 اشخاص يدخن بصورة منتظمة , بينما هنام 5.5% من النساء تقريباً من جملة النساء يدخن بشكل منتظم .

أكدت التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية انه سيكون هناك ارتفاع في عدد المدخنين في العالم من 1.3 مليار شخص الي 1.7 مليار مدخن بحلول عام 2025 , وقد ابان التقرير بان هناك انسان يموت كل 8 ثوان بسبب التدخين وان نسبة الوفيات سترتفع بسبب التدخين لتصل الي 10 مليون شخص في عام 2020 .

يبلغ تكلفة علاج الامراض الناتجة عن التدخين 545 مليون دولار سنوياً وهذا الاموال الطائلة وفي المملكة السعودية ينفق 800 مليون دولار علي التدخين سنوياً .

وعن علاج التدخين champix  فقد اشار الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء بان عدد المدخنين في مصر قد بلغ 12.5 مليون شخص تقريباً في عام 2016 وهو ما يعادل 20 % من نسبة السكان في مصر .

اشارت الاحصائيات الرسمية بالمملكة السعودية بان المملكة قد استوردت 39 الف طن من التبغ في عام 2014 بتكلفة 4 مليار ريال تقريباً , وتأتي واردت المملكة من السجائر في المرتبة 19 بين اكثر 50 سلعة تستوردها المملكة السعودية .

اما عن انتشار التدخين في المملكة الهاشمية الاردنية فقد ابانت الدراسة بان 17% هي نسبة انتشار التدخين في الاردن بين طلاب المدارس وقد ابانت الدراسة بان هناك 56% من الطلاب قد بدأو التدخين في سن مبكر وهذا الامر يثير القلق كثيرا وهذا يتطلب جهدا أكبر والبحث عن حلول لمشكلة التدخين .

اما عن التدخين في الامارات فقد اوضح مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بابو ظبي بان نسبة التدخين في الامارات قد بلغت 25% من الشباب تقريباً بينما 0.8 % من النساء والتي تعد من أقل النسب العالمية .

علاج للاقلاع عن التدخين في مصر ؟

بحسب احصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء فان اعداد المدخنين في مصر فوق الخامسة عشر من العمر قد وصلت الي 12 مليون نسمة بحسب احصائيات عام 2016 يعني ما يزيج عن 20% من المصريين يدخنون السجاير واغلب تلك النسبة من النساء وقد ابان الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء في اليوم العالمي للاقلاع عن التدخين بان نسبة المدخنين من الذكور في مصر قد وصلت الي 38% بينما كان نسبة المدخنات من النساء الي 1.5% وقد اكدت الاحصائيات بان هناك ما يزيد عن 18% من المصريين يدخنون بشكل يومي وقد وصلوا الي مرحلة الادمان علي التدخين .

لا شك ان تلك الاعداد المهؤلة من مدمني التدخين في مصر بحاجة الي مراكز للاقلاع عن التدخين والاستعانة بالمختصصين في العلاج النفسي والعلاج السلوكي لمساعدة اولئك الاشخاص في التحلص من السلوكيات الادمانية لان الاعتماد علي علاج التدخين بالاعشاب او من خلال الطب البديل وان كان لها دور مع بدائل النيكوتين الا ان السلوكيات الادمانية لمدمني التدخين تحتاج الي مراكز او عيادة للاقلاع عن التدخين من خلال دكتور نفسي مختص .

ما هي طرق الاقلاع عن التدخين ؟

يتسائل العديد من الاشخاص حول كيفية الاقلاع عن التدخين بسرعة اذ قد يكونوا قد جنوا ثمار التدخين ورأو بأم أعينهم الاضرار الناتجة عن ادمان التدخين وكيف تضررت صحتهم النفسية والجسدية بالاضافة الي الاضرار المادية في ظل غلاء اسعار السجائر والظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها العديد من المجتمعات .

 لا شك أن علاج التدخين لن يكون سهلاً بالصورة التي يتخيلها العديد من الناس فعملية الاقلاع عن التدخين نهائياً ليس عملية سهلة فثمار هذه العملية واضحة وتستحق الجهد من الأفراد لذا الحديث عن الاقلاع عن التدخين بسرعة امر ليس بالهين ويحتاج للجهد والمثابرة .أولاً طريق الاقلاع عن التدخين دفعة واحدة :- وتعني التوقف بشكل كامل عن التدخين وهذا الاسلوب وهي الحل السريع للاقلاع عن التدخين يفيد الاشخاص الذين قضوا فترة قصيرة في التدخين او الذين يدخنون بكمية قليلة .

الطريقة الثانية لعلاج الادمان علي التدخين :- تعتمد هذه الطريقة علي الاقلاع عن التدخين بشكل تدريجي وتتمثل  في تخفيض عدد السجاير التي يدخنها علي مدرا اليوم , أو أن يستخدم السجاير التي تحوي كميات أقل من النيكوتين ويتم الاعتماد علي تلك الطريقة للأشخاص الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر ومنذ زمن طويل .

كما يتم علاج التدخين من خلال الانشغال بشيء بديل عن التدخين مثل استعمال السجائر الوهمية أو السجائر الكهربائية والتي تحوي علي بديل النيكوتين , كذلك قد تكون العلكة حل فعال للاقلاع عن التدخين .

اما عن الادوية التي تستخدم في علاج التدخين فهي لا تشكل بديلاً عن النيكوتين لكنها تساعد في الاقلاع عن النيكوتين مثل زيبان , تشامبيكس والتي تعمل علي مستقبلات النيكوتين في الدماغ ولكن هذه الأدوية يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج ويستمر بها العلاج في العادة 60 يوماً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

احجز الان

احجز الان

موعد الان