تفاصيل

علاج ادمان الحشيش المخدر الاكثر انتشاراً

تأتي اهمية علاج ادمان الحشيش ان الحشيش المحطة الرئيسية والأولي للدخول الي طريق التعاطي وعالم الادمان لكن المشكلة الاكبر كيفية التعامل مع متعاطي الحشيش واقناعه بان الحشيش من المواد التي تسبب الادمان فهناك العديد من متعاطي الحشيش لا يقتنعون بان الحشيش يسبب الادمان الا بعد الدخول في مرحلة لا يتسطيعوا فيها الاقلاع عن المخدر ويجدوا انفسهم قد وقعوا في فخ يصعب الخروج منه فشرك الادمان وعبودية المخدرات امر عصيب ويبدا البحث حينها عن طرق تبطيل الحشيش وعلاج الادمان , ولعل اعتقادهم هذا ناتج كون اعراض ادمان الحشيش لا تظهر مبكراً كغيره من المخدرات الاخري لكن مع هذا فان الاعراض الانسحابية للحشيش لا تستمر طويلاً  فلا يخشي من يطلب علاج ادمان الحشيش من شيء وليبدأ في مراحل العلاج مبكراً.

لكن قبل ذكر طرق تبطيل الحشيش وكيف يتم علاج الحشيش بالادوية لابد من التعرض لبعض المحاور الهامة المتعلقة بالموضوع والتي تتمثل في :-

  • نبذة عن مخدر الحشيش
  • صفات مدمن الحشيش وكيف تتعرف علي متعاطي الحشيش ؟
  • اضرار ادمان الحشيش
  • الحشيش والجنس وهل هناك علاقة بينهما ؟
  • الاثار الانسحابية للحشيش .
  • علاج الحشيش بالاعشاب

نبذة تعريفية عن الحشيش

يعد الحشيش احد المخدرات الطبيعية وينتشر بصورة كبيرة في المجتمع حيث يحتل الحشيش المرتبة الاولي وياتي علي رأس قائمة المخدرات الاكثر انتشاراً في العالم  وبحسب العديد من الاحصائيات فان الحشيش اكثر المخدرات انتشاراً في مصر وهو اكثر المخدرات انتشاراً في السعودية  كذلك , ولعل الانتشار الكبير للحشيش نتيجة لعدة عوامل فهو من المخدرات التي يسهل تعاطيها فقد يتم تدخين الحشيش ولفه كالسجائر او ربما يتم شربه مع القهوة والشاي او ربما يتم مضغه ولعل تدخين الحشيش اشهر طرق التعاطي والمفضلة لدي الاشخاص المدمنين ويشعر متعاطي الحشيش بحالة من النشوة والسعادة ولكن لمدة معينة ثم ينتهي المفعول ويرجع ليطلب جرعة الحشيش مرة اخري , وفي الواقع كثير من الاشخاص يستهسل كونه مدمن علي الحشيش وانه متي اراد الاقلاع عن تعاطي الحشيش يمكنه هذا الانه لا يدري ان علاج ادمان الحشيش تكمن خطورته في ان الاشخاص المتعافين كثيراً ما يعودوا الي التعاطي مرة اخري واكثر الانتكاسات التي تحدث لمدمني المخدرات المتعافين هم الاشخاص الذين تعافوا من الادمان علي الحشيش وهذا حتي ندرك مدي خطورة الادمان علي المخدرات وليس هناك طريق للتعافي سهل او اته يمكن علاج ادمان الحشيش بالاعشاب او امكانية العلاج بالمنزل فتلك الطرق تؤدي بنا الي الانتكاسات فعلينا بالتعرف علي كيفية التعامل مع متعاطي الحشيش بشكل صحيح وكيفية اخراجه من العالم الذي يعيش فيه قبل ان تكون نهايته في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم .

ما هي صفات مدمن الحشيش ؟

كما ذكرنا انفاً بان الحشيش بوابة الادمان الاولي والمحطة الرئيسية التي يدخل منها الافراد الي عالم الادمان العالم المظلم , لذا لابد من التعرف علي صفات مدمن الحشيش وما هي ابرز اعراض ادمان الحشيش حتي نتعرف بشكل مبكر علي متعاطي الحشيش ونستطيع التدخل المبكر لعلاج الشخص المدمن , فهناك من الاباء والامهات لا يدرون بالمصيبة الي بعد ان تقع وتتفاقم المشكلة  لعدم معرفتهم باعراض ادمان الحشيش .

ومن ابرز صفات مدمن الحشيش ما يلي :-

  1. الانطوائية والعزلة بعيدا عن الاهل والبعد عن حضور الاجتماعات العائلية .
  2. بين عشية وضحاها ومن غير سبب واضح يبدا الشخص في الابتعاد عن المنزل لفترات طويلة مع التاخر خارج المنزل ليلاً علي غير عادته .
  3. اذا كان الشخص المدمن صغير فانه يهمل دراسته ويقل مستواه التعليمي وتحصيله العلمي .
  4. قلة التركيز والانتباه وربما يتسبب في حوادث سير .
  5. التثاؤب بشكل مستمر مع الكسل والشعور بالتعب والاجهاد بلا اي اعمال او القيام بمجهود لانه تضعف قوته .
  6. الاهمال في الهندام ولا يهتم بالنظافة الشخصية ولا يهتم بموعد الوجبات والغذاء .
  7. احمرار العينين ويبدو ويكانه مريض بالانفلونزا وهي ابرز صفات مدمن الحشيش واعراضه الواضحة والمميزة .
  8. قد يضطر مدمن الحشيش ليسرق الاشياء الثمينة في المنزل حتي يستطيع شراء جرعات الحشيش .

انواع مخدر الحشيش

هناك العديد من انواع واسماء مخدر الحشيش التي توجد في المجتمع والتي تختلف بحسب مستوي ودرجة وجود المخدر , اذ ان هناك الحشيش الهندي والحشيش المغربي والحشيش في افغانستان وغيرها من اشكال الحشيش التي توجد في العديد من الدول وتختلف في الجودة وبالطبع في سعر مخدر الحشيش , ويحاول تجار المخدرات ان يفحموا الاشخاص في طريق التعاطي فيقوموا بتسمية مسلسلات رمضان باسماء انواع الحشيش والمخدرات المختلفة من اجل الاستحواذ علي اكبر قطاع من الاشخاص في سوق الادمان , وقد قام اخرون منهم في ظل الحالة السياسية التي مرت بها البلاد في الاونة الاخيرة باطلاق اسماء اخري للحشيش .

يتم اطلاق افضل الكلمات الجذابة والجديدة التي يتم تداولها بين العامة والتي تنتشر علي نطاق كبير علي افضل واجود انواع الحشيش  ,او علي المخدرات بشكل عام  ,و في الواقع حتي لا ننخدع الي كلمة افضل واجود انواع الحشيش فانها تعني الاكثر ضررا وفتكا بالانسان المتعاطي  , كما ان تجار الحشيش يطلقون علي تلك المخدرات الردئية اسماء مكروهة ومن هنا لا تنال نفس القدر من الاهتمام والمكانة .

طرق تعاطي الحشيش

في الواقع يتفنن تجار المخدرات والاشخاص في عالم الادمان في طرق تعاطي الحشيش فالمتبادر الي الاذهان ان يتم تعاطي الحشيش من خلال التدخين فما اشهر تدخين الحشيش الا ان الواقع بخلاف هذا تماماً , اذ تتعدد طرق تعاطي مخدر الحشيش اذ قد يتم تعاطيه من خلال التدخين فيتم خلط الحشش مع التبغ او قد يعبأ بديلا عن الحشيش او من خلال نرجيله او من غليون , وقد يتم تعاطي الحشيش من خلال الحرق اذ يتم حرق الحشيش المخدر من خلال وضعه في كوب زجاجي او بقداحة السيارة ومن ثم استنشاق البخار ودخان الحشيش المتصاعد وتعد تلك الطريقة من اشهر طرق تعاطي الحشيش .

قد يتم تعاطي الحشيش من خلال الشم اذ يتم سحق الحشيش وتعاطيه من خلال الشم وهي طريقة تشبه طريقة تعاطي الهيروين الذي يكون علي شكل بودرة .

من طرق تعاطي الحشيش من خلال شربه مع المشروبات الساخنة او الباردة وهي طريقة غير رائجة .

هل الحشيش يسبب الادمان

في الواقع يحاول تجار المخدرات خداع الاشخاص من اجل الدخول الي عالم الادمان ولن يجدوا بوابة ووتر يلعبون عليه اسهل من الحديث عن الحشيش لا يسبب الادمان وانه طريق السعادة والنشوة الا ان اولئك الاشخاص لم يدركوا ان الحشيش يؤدي الي الادمان وينجم عنه اعراض انسحاب الحشيش والتي تؤكد انه مخدر يسبب الادمان وينجم عنه اعراض انسحابية شديدة , فالحشيش احد اشهر انواع الادمان في العصر ويتعاطاه الشباب وحتي كبار السن وهو مخدر الفقراء ومخدر النساء , وهذا راجع الي المفاهيم المغلوطة التي ارتبطت بالمخدر , والتي جعلت زيادة في اعداد مدمني الحشيش بمرور الوقت , والادلة علي ان الحشيش يسبب الادمان ما يلي :-

  1. يحتوي الحشيش علي مادة مخدرة تسبب الادمان بشكل مباشر .
  2. تظل المادة المخدرة في الحشيش مدة تصل الي 40 يوم الي 45 يوم , وحتي في ظل اقلاع الشخص عن تعاطي المخدر فان تلك المادة تظل بالجسم , علي الرغم من ان اي مادة اخري قد لا تتراوح مدة وجودها في الجسم لساعات محددة .
  3. تأتي خطورة الحشيش المخدر في ان المادة تتحول من مهدئ الي مخدر ومهلوس بشكل تدريجي وبسرعة فائقة ومن ثم حدوث ادمان حقيقي .

الحشيش واضراره

قد يكون الحديث عن اضرار المخدرات طريق لاجل علاج الادمان ولا شك ان اضرار المخدرات اياً كان نوع المخدر امر لا يخفي علي الصغير قبل الكبير ومن اكثر المخدرات التي تتسب في حدوث اضراراً بالغة علي الصحة النفسية والجسمانية بخلاف اضرار الحشيش الاقتصادية واضرار الحشيش الاجتماعية ومن ابرز اضرار ادمان الحشيش ما ياتي :-

  1. اضطرابات في الجهاز الهضمي من امساك او اسهال او الانتفاخ .
  2. خلل في ادراك الزمن وتقدير المسافات .
  3. ضعف المناعة وقلة مقاومة الامراض .
  4. ضعف في الذاكرة وقدرة الشخص علي التركيز .
  5. زيادة نهم المدمن علي الطعام وعدم ادراكه كونه جائع ام لا خاصة اكل الحلويات .
  6. احمرار العينين مع حدوث التهابات .
  7. تقرح وانتفاخ الشفاه .
  8. يصيب مدمن الحشيش الاكتئاب فبعد لحظات السرور والنشوة التي يعيشها متعاطي الحشيش سرعان ما تزول تلك اللحظات بزوال مفعول الجرعة من الحشيش وتبدأ بعد ذلك لحظات الحزن والاكتئاب .
  9. اما عن تاثير الحشيش علي النساء فانه يتسبب في  اجهاض للنساء الحوامل لذا فان تأثير الحشيش علي الانجاب أمر ظاهر جلي .
  10. قد يؤل الامر بمتعاطي الحشيش الي الجنون جراء تعاطي الحشيش مدة طويلة .

الحشيش والجنس ومدي العلاقة بينهما

اما عن العلاقة بين الحشيش والجنس فهذا احدث الاوتار التي يلعب عليها تجار المخدرات ليقبل الشباب علي الحشيش فيروجوا لبضاعتهم البخسة من خلال هذا المحور لكن هل هناك حقا علاقة بين الحشيش والجماع وهل تأثير الحشيش علي الحياة الزوجية واطالة مدة اللقاء الحميم بين الرجل والمرأة أمر حق ؟ هذا الامر سراب وبهتاب افتراه تجار الصنف فقد اثبتت الدراسات المختصة والعديد من الابحاث العلمية ان الحشيش يتسبب في حدوث ضعف جنسي وما يحصل لمدمن الحشيش من الشعور بطول مدة الجماع فهذا الاحساس يتأتي من الخلل الحاصل في ادراك الزمن وعدم تقرير الوقت بشكل صحيح نتيجة الهلوسة التي يعيشها المدمن كذلك فان الحشيش يقلل من هرمون الذكورة والمسؤل علي القدرة الجنسية كما ان الحشيش يتسبب في ضعف الانتصاب وهذا لا يشعربه المدمن اثناء الجماع ؟ لذا انتشر علي لسان العديد من النساء تقول زوجي لا يجامعني الا بالحشيش وهي رغم انها تعاني من ذلك لكنها لا تستطيع مواجهة زوجها بالحقيقة فيستمر الزوج في تعاطيه للمخدر ظناً منه انه في القمة من القدرة الجنسية وطول الانتصاب وطول فترة الجماع لكن ما هو الا وهم  وسراب لا حقيقة له .

ما هي اعراض الحشيش بعد تركه ؟

اما الاعراض الانسحابية للحشيش فهي مجموعة من الاعراض التي تحدث نتيجة الاقلاع المفاجئ عن تعاطي الحشيش فيحدث نتيجة ترك الحشيش لاول مرة خاصة بعض الاعراض النفسية والجسمانية لكنها بالعزيمة والرغبة في الصادقة في العلاج وتمر بسهولة علي مدمني الحشيش فلا يعانون كثيراً خاصة ان مدة الاعراض الانسحابية للحشيش لا تكون طويلة .

من ابرز اثار الحشيش بعد تركه ( القلق والتوتر , ألم في الجسم , التعرق الشديد , القيء والشعور بالغثيان , زيادة سرعة التنفس , العصبية الزائدة , الامساك او الاسهال , اتساع حدقة العين , الشعور بالاكتئاب , الشعور بالأرق واضطرابات في النوم ) .

طرق تبطيل الحشيش ؟

قبل الحديث عن علاج ادمان  الحشيش والتي تتم من خلال مرحلتين اساسيتين هي مرحلة سحب السموم ويتم الاعتماد فيها علي ادوية لعلاج ادمان الحشيش بالاضافة الي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي , ومن خلال المعالجة النفسية لابد من ذكر بعض النقاط الهامة المتعلقة بـ علاج ادمان الحشيش ,  فاولي خطوات علاج ادمان الحشيش هي رغبة الشخص المدمن في علاج الادمان لذا يجب علي الاسرة والمقربين التعرف علي كيفية التعامل مع متعاطي الحشيش وما هو الباب الذي تدخل اليه منه لاقناعه بالخضوع الي برامح علاج الادمان من الحشيش , مع رفع روح الشخص المريض وترغيبه في العلاج من ادمان الحشيش مع مساندته من الناحية المعنوية والمادية والا ننظر الي المدمن بانه شخص مجرم او شخص مذنب يحتاج الي العقاب بل هو شخص مريض بحاجة الي العلاج والوقوف بجانبه لاخرجه من هذا الطريق المظلم وعودته الي المجتمع من جديد شخص قادر علي العطاء والبناء في مجتمعه .

كم مدة العلاج من الحشيش ؟

تختلف مدة علاج الادمان بشكل عام من شخص الي اخر  بحسب العديد من المعايير , ومن هنا فان مدة العلاج من الحشيش تعتمد علي العديد من المعايير والتي منها  ( عمر الشخص المدمن – حالته الصحية والجسدية – كمية جرعات الحشيش التي تعاطاها والتي تعتمد بشكل كبير علي فترة التعاطي للمخدر  – مدي قابليته للعلاج والالتزام به ) , لكن يجب علي الشخص المدمن الا يشغل باله كم مدة العلاج من الحشيش بقدر ان يشغل باله الوصول الي اقصي درجات التعافي من الادمان فمهما كانت المدة العلاجية فكل شخص يختلف عن الاخر ولكن الاهم ان نصل بالمريض الي بر الامان ونتخلص من السلوكيات الادمانية التي تسيطر علينا والافكار السلبية التي قد تكون العامل الاكبر للوقوع في فخ الادمان علي الحشيش  .

علاج ادمان الحشيش بالاعشاب 

علاج الادمان بالاعشاب من اشهر الطرق العلاجية التي زاع صيتها في تلك الايام علي الرغم من انه ليس ثمة دراسات علمية او منظمات صحة تشير الي امكانية العلاج من ادمان الحشيش بالاعشاب , الا ان هناك العديد من العوامل والاسباب التي ساعدت علي انتشار ثقافة العلاج من الادمان بالاعشاب وهي حسن الترويج للعلاج بالاعشاب وانتشار العديد من الشركات التي تعالج بالاعشاب وفي الواقع نحن امام ثقافة مجتمعات وحضارات شعوب فالاعشاب ليست وليدة اللحظة لكنها بقدم العديد من الشعوب لذا فنحن امام ثقافة مجتمعية عريقة , الامر الاخر الذي ساعد علي انتشار ثقافة علاج الادمان بالاعشاب هي اطفاء روح البركة علي الاعشاب والتي تجعل الاشخاص يقبلوا عليها بشراهة خاصة في المجتمعات العربية والاسلامية , وفي الواقع لا زالت النظرة المجتمعية تجاه المدمن بشكل عام و كيفية التعامل مع متعاطي الحشيش والتعرف علي الابن المدمن وانه عار علي الاسرة وسيجلب الفضيحة لهم اذا ما تم علاجه في مصحات علاج الادمان فيكون الخيار لديهم هو علاج ادمان الحشيش بالاعشاب في المنزل .

 لكن كثير من اولئك الاشخاص الذين يقومون بعلاج ادمان الحشيش بالاعشاب فهمهم عن علاج الادمان بالطبع خاطئ بشكل كبير اذ ان مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للحشيش ما هي الا مرحلة واحدة في رحلة علاج الادمان من الحشيش لكن ماذا بعد تلك المرحلة ؟ ومن سيخلص الشخص من السلوكيات الادمانية والافكار السلبية , وبالطبع لن يكون الاعتماد علي الاعشاب في تلك المراحل العلاجية ولن تفيد الاعشاب في منع الانتكاس , ومن هنا فحاجة الشخص الي مصحات العلاج من الادمان امر حتمي , فالادمان سلوكيات وليس مخدرات فحسب وان كان مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من الحشيش في الدم والبول وطرد المخدر من الجسم مرحلة هامة في طريق علاج مدمني الحشيش الا انهم بحاجة ايضا الي مرحلة ركيزة وهي الخضوع الي برامج العلاج السلوكي والعلاجات النفسية لمدمني المخدرات , اما عن علاج الحشيش بالاعشاب فهناك بعض المراكز التي تعتمد علي الاعشاب والطب البديل في علاج ادمان المخدرات لكن هذه الطرق العلاجية لم تقرر من قبل هيئات الصحة العالمية ونحن في دار الطب النفسسي وعلاج الادمان نعتمد علي الطرق المستخدمة في اكبر دول العالم في علاج ادمان الحشيش والمعتمدة من قبل منظمات الصحة العالمية .

ادوية لعلاج ادمان الحشيش 

من اصعب المراحل التي يمر بها الشخص المدمن في طريق التعافي والاقلاع عن المخدرات هي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية لكن في ظل ادوية علاج الادمان اختلفت الامور بشكل كبير فقد ساعدت تلك ادوية لعلاج الحشيش الاشخاص المدمنين في الاقلاع عن التعاطي دون الم خاصة ان اعراض انسحاب الحشيش من الجسم ليست قوية , لكن يجب ان ندرك ان تناول تلك الادوية العلاجية يجب ان يكون من خلال دكتور مختص حتي لا يحدث اي مصاعفات او مخاطر بسبب زيادة في جرعة ادوية علاج الحشيش ولذا فان فكرة الاعتماد علي النفس في تناول ادوية علاج الحشيش او غيره من المخدرات بشكل عام ليست هي الطريقة الصحيحة للعلاج من الادمان , اذ ان الجرعة التي تصلح لشخص لا تصلح لاخر كما ان نوع الدواء قد يفيد لشخص لكن لا يكون هو الانسب لمريض اخر والمعول في هذا كله يرجع الي الطبيب المختص , اذا ان التخلص من الحشيش في البول والدم يختلف بسحب العديد من المعايير والمتغيرات كما هو الحال في مدة علاج الحشيش تماماً , لذا في حال الرغبة في علاج الادمان من الحشيش بدون اعراض انسحابية ومع افضل برامج علاج الادمان تواصل معنا من خلال مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان في مصر 00201010909090  

علاج ادمان الحشيش 

واما عن خطوات علاج الحشيش فتبدأ مراحل علاج ادمان الحشيش بالتخلص من السموم الموجودة بالجسم وعلاج الاعراض الانسحابية التي تحدث نتيجة الاقلاع عن الحشيش بشكل نهائي او حال التقليل من جرعة الحشيش التي اعتادها الجسم  والتي سبق ذكرها  في محاور الموضوع السابقة , وتعد مرحلة علاج الاعراض الانسحابية للحشيش خطوة ركيزة في علاج مدمني الحشيش ولكنها ليست الخطوة الوحيدة  في طريق العلاج فالتخلص من سموم الحشيش من الجسم يعتبرها العديد من الاشخاص يعده الاشخاص هو معني علاج الادمان ولذا الكثير يحاول علاج ادمان الحشيش بالاعشاب او من خلال علاج الحشيش بالادوية والتي يكون لها دور كبير في علاج الاعراض الانسحابية اثناء طرد السموم من الجسم لكن في الواقع اسرع طرق تبطيل الحشيش والطريق الاسرع للتعافي من الادمان من خلال مراكز علاج الادمان ومصحات علاج ادمان الحشيش والتي توفر طرق علاجية علي منهجية علمية وصولا بالمدمن الي بر الامان .

اما عن علاج الحشيش بالادوية فهذا يتم في مرحلة سحب السموم اذ يحتاج الطبيب المعالج اعطاء المريض الادوية التي تخفف من حدة اعراض الانسحاب من الحشيش حتي تمر مرحلة الانسحاب بسلام ودون حودث مضاعفات فعادة ما يحدث خلال تلك المرحلة الانتكاسات .

يتم الحاق الشخص المريض ببرنامج تاهيلي وفق تشخيص الحالة واحتياجتها العلاجية وما هو البرنامج العلاجي الامثل وذلك بحسب ما يقرر الطبيب المعالج .

كم مدة علاج الادمان من الحشيش 

في الواقع لا يوجد مدة محددة لكي نقول انها مدة علاج الادمان من الحشيش اذ ان هناك العديد من المعايير والعوامل التي تؤثر علي مدة علاج ادمان الحشيش من فترة الادمان والحالة الصحية والمرحلة العمرية والاعتمادية في مرحلة سحب السموم علي ادوية علاج الحشيش , كما ان اختيار افضل مصحة لعلاج الادمان من الحشيش والاعتماد علي احدث برامج علاح الادمان كما ان سعي الشخص الي تهريب المخدرات الي المركز العلاجي يؤثر بشكل كبير علي مدة علاج الادمان .

علينا ان نعلم ان مدة علاج ادمان الحشيش تعتمد علي مرحلتين هما مرحلة العلاج الطبي وسحب السموم من الجسم وتعتمد تلك المرحلة علي العديد من العوامل من نوع الحشيش المخدر وكمية المخدرات التي توجد في الجسم من المخدر , بالاضافة الي مدة الادمان علي الحشيش لانها عامل كبير في حجم المخدرات في الجسم وطول مدة بقاء الحشيش في جسم المدمن الا ان تلك المرحلة في الغالب تتراوح ما بين اسبوع الي اسبوعين .

اما عن المراحل الاخري من مراحل علاج الادمان من الحشيش فتتمثل في مرحلة العلاج النفسي والعلاجات السلوكية التي تتم من خلال مصحات علاج الادمان والمراكز العلاجية لاتمام مرحلة التأهيل وقدرة الشخص علي العودة الي المجتمع وممارسة حياته بشكل طبيعي  والابتعاد عن طريق المخدرات والتعاطي نهائياً ,

علاج ادمان الحشيش بالقران 

افضل طرق العلاج هوالعلاج الوقائي ومن هنا سوف نتحدث عن علاج الحشيش بالقران  وهو من الامور التي قد تكون موجودة في بعض البلدان ولعل المقصود من علاج المخدرات بالقران هو العلاج الوقائي او العلاج الروحاني الذي يتم من خلال مصحات علاج الادمان   فعن العلاج الوقائي احد مفاهيم علاج الادمان بالقران فمن خلال الطرق الوقائيت التي تتم من خلال رجال الدين والعلماء للحد من انتشار الحشيش وان تعاطي الحشيش حرام من خلال ايات القران والاحاديث النبوية فمن خلال ايات الذكر الحكيم وما ورد  من النصوص ما يحرم تعاطي الخمور والمسكرات وكل ما يدخل تحت طائلة المسكرات من المخدرات وغيرها فيمتنع المدمن فيكون له علاجاً وتحريم الخمر والمخدرات في كافة الشرائع السماوية وعلي الرغم من ان النص القراني صريح في تحريم الخمر الا ان العلماء استنبطوا تحريم الحشيش بناء علي تحريم الخمر وايات كثيرة في القران كقوله تعالي " ولا تلقوا بايديكم الي التهلكة " واحاديث تنهي عن كل مسكر ومفتر ومن هنا فان الحشيش من المواد المخدرة التي تؤدي الي فتور بل هلاك للصحة النفسية والجسدية ومن هنا يكون علاج الحشيش بالقران وهي طريق واضح للوقاية من المخدرات فعلينا زرع الوازع الديني في نفوس الاشخاص حتي لا يقتحموا اسوار الممنوع .

علاج ادمان الحشيش في الاردن

كثير من الاشخاص يغرر به في طريق التعاطي من خلال بوابة ان الحشيش لا يسبب الادمان او من خلال العلاقة بين الحشيش والجنس والعلاقة الموهومة التي اوقعت ملايين الاشخاص خاصة من الشباب في فخ الادمان علي المخدرات واصبح علاج ادمان الحشيش في الاردن رجاء جمع غفيرة من الاسر التي وقع شبابها في هذا الفخ وغرر بهم في طريق التعاطي .

هل تلك الامور حقيقية اما انها شائعات من اجل جذب الشباب والمراهقين ومزيد من المغيبين في فخ الادمان والاتجار بروح الشباب , ففي حقيقة الامر وما اشارت اليه العديد من الدراسات والابحاث المختصة والتي اكدت بان  تعاطي الحشيش يتسبب في حالة من الادمان ولن يتوقف الشخص علي مرحلة التعاطي فحسب كما يعتقد الشباب الاردني الذي يغرر به في طريق تعاطي الحشيش وانه من مخرجات الطبية وكون الحشيش لا يسبب الادمان الا ان الواقع بخلاف هذا تماماً فمع التعاطي يقل مفعول الحشيش وتاثيره يبدا الشخص في زيادة جرعة الحشيش الي ان يصل الي مرحلة مضاعفة جرعة الحشيش ومن ثم يصبح الحشيش جزء من حياته ولا يستطيع التوقف عن تعاطي الحشيش ومن هنا يكون ادمان الحشيش ولا يستطيع الشخص التوقف عن تعاطي الحشيش وهو المعني الصحيح للادمان علي المخدرات .

اما عن العلاقة بين الحشيش والجنس فما هي الا وهم زائف وبداية الامر عسل الا ان النهاية سم قاتل فمع البدء في تعاطي الحشيش قد يحدث زيادة في الانتصاب وطول مدة الجماع في ظل الهلاوس والتخيلات وعدم القدرة علي تميز الوقت الا انه في ظل الاستمرار في تعاطي الحشيش فان الاضرار الجنسية وخمية وبالطبع سيحصل ضعف جنسي بل قد يصل الامر بالشخص الي العجز الجنسي التام بسبب الادمان علي الحشيش والوقوع في هذا الفخ , فعليك ان تعي انه لم ولن تكون المخدرت طريق للحصول علي النشوة الجنسية علي الاطلاق .

علاج ادمان الحشيش بالسعودية

اهمية علاج ادمان  الحشيش في السعودية ليس لاجل خطورته فهناك العديد من المواد المخدرة التي تفوق خطورة الحشيش الا ان خطورة الحشيش تاتي من حيث  كونه اشهر انواع المخدرات التي تنتشر في السعودية  فلعلك تستغرب حين تعلم ان الحشيش في الرياض كالنار في الهشيم وهناك آلاف الاشخاص الذين غرر بهم في طريق التعاطي والادمان , ومن هنا يأتي علاج الحشيش في السعودية في اولي اهتمامات الكثير ممن غرر به وتعرض لهذا البلاء  خاصة من شبابنا ومن هم في مرحلة المراهقة , ومن اكبر الاسباب التي ساعدت علي انتشار الحشيش في السعودية الفكرة السائدة بين الشباب وفي اسواق الادمان والتي يروج لها تجار المخدرات بل واحسنوا لها الترويج بان الحشيش من المواد التي يتم استخراجها من الطبيعة ولا تؤدي الي الادمان بل انه الكيف الذي يغير المزاج العكر حتي اصبح الترويج الان الي ان الحشيش بيعالج مرضي الاكتئاب مع العلاقة الموهومة والمكذوبة بين الحشيش والجنس وانه يزيد من طول المدة في الجماع ويزيد من الفحولة الجنسية في اللقاء الزوجي الحميم كل هذا ساعد علي انتشار الحشيش في السعودية بشكل لم يسبق له مثيل لكن علاح الادمان من الحشيش في السعودية بحاجة الي مجهودات في ظل ندرة مراكز و مصحات علاج الادمان بالسعودية ومن هنا فاننا في مستشفي الطب النفسي في مصر نقدم ايدينا لمن وقع وغرر به في طريق التعاطي من خلال مجتمع علاجي متكامل وفي بيئة تساعد علي التعافي فتواصل معنا .

 

فريقنا العلاجي

توفر عيادة الطب النفسي للمرضي الذين يحتاجون للتأهيل النفسي والسلوكي
افضل مصحة نفسية في مصر"دار الطب النفسي"