تفاصيل

علاج ادمان العادة السرية

من العادات الخطيرة التي انتشرت في الأونة الأخيرة بين الشباب والفتيات في سن المراهقة هي " ادمان العادة السرية " او ما يسمي بالاستمناء او نكاح اليد وهي وسيلة للوصول الي النشوة الجنسية دون أن تتم المعاشرة بين الرجل والمرأة وتتم عملية الاستمناء أو العادة السرية عند البنات من خلال ادخال اجسام غريبة الي المهبل او من خلال اثارة للمناطق الحساسة في جسم المراة مما يحدث الاستمناء فلم يعد علاج الادمان مقتصرا علي علاج الحشيش والهيروين فحسب بل هناك انواع عديدة من الادمان السلوكي من اشهرها العادة السرية وادمان المقامرة وادمان العمل وادمان الميديا وتحتاج الي دكتور نفسي مختص بعلاج السلوكيات الادمانية .

العديد من الشباب والفتيات يقع في العادة السرية " الاستمناء " ويتعامل معها كمسالة عابرة ويمر عليها مرور الكرام ولا يدري أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل في حياته المستقبلة حتي بعد الزواج وما اكثر المشاكل التي تكون بعد الزواج بسبب الادمان علي العادة السرية حين ممارسة المتزوجين لتلك العادة الخطيرة والتي قد تجعل الشخص لا يؤدي حق الزوجة بسبب الاعتمادية علي فعل العادة السرية وحتي لا تعرض اسرتك الي الضياع فعليك بالاقلاع عن ممارسة العادة السرية .

المشكلة في الاستمناء وممارسة العادة السرية للرجال او عند الفتيات ان الاشخاص الذين يدمنوها يستمرون عليها حتي بعد الزواج ويصبحوا غير قادرين علي الاستمتاع بالزوجة وقد يصابوا بالضعف الجنسي ولا تكتمل العلاقة الجنسية أثناء اللقاء الزوجي الحميم وهذا لا شك يؤثر في علاقته بالزوجة ويتسبب في انهيار ثقة الشخص بنفسه , لذا فان ادمان العادة السرية عند النساء او عند الرجال يؤدي الي مشكلات نفسية وجسدية كبيرة وبشكل ممتد بالاضافة الي انها قد تكون طريقاً ممهداً للوقوع في العلاقات الغير مشروعة والمحرمة .

لكن ما هي العادة السرية ؟

اصبحت العادة السرية من اكثر العادات التي انتشرت بين الجنسين في المجتمعات اذ انها لا ترتبط بمجتمع معين فهي منتشرة في المجتمعات الشرقية والغربية مع الفارق في النسبة بين كل منهما , ولعل السبب في خروج هذه العادة السيئة الي العلن ليصبح الحديث عنها والتوعيها بشانها واضراراها من خلال وسائل الاعلام هو ازدياد ممارسة العادة السرية بشكل كبير في العقود الأخيرة  من قبل الشباب والفتيات والذي يرجع الي ازدياد الافلام الاباحية التي قد بدأت في الظهور في  ثمانينيات القرن الماضي ثم انتشار تلك الافلام عبر DVD  ومن ثم ظهور الانترنت فاصبح الافراد في اي مكان وبكل سهولة الحصول علي الافلام الاباحية و افلام جنسية واشهرها افلام جنس سادي وغيرها من الافلام الخليعة  ولا زالت افلام بورنو تتصدر قائمة المشاهدات في العديد من البلاد في العالم خاصة جنس الاطفال والجنس الفموي والجنس السادي وغيرها من افلام الاباحيات والتي يعقبها في العادة ممارسة العادة السرية .

الاستمناء هي طريق للوصول الي النشوة الجنسية دون الاعتماد علي الاتصال الطبيعي بل يقوم الشخص سواء كان ذكراً او أنثي بالعبث بأعضائه التناسيلة بطريقة منتظمة ومستمرة بغية استجلاب الشهوة سواء تم من خلال اليد او من خلال مواد آخري او حتي بمجرد النظر الي الاباحيات أو الصور العارية .

العادة السرية هي تخيل لأمور غير موجوده في الواقع اي من صنع الخيال وهنا تكمن الخطورة وهي عملية جنسية غير مكتملة لذا فهي لا تنتهي بالخاتمة الطبيعية للعملية الجنسية بالاشباع وبالتالي فان عدم حدوث ذاك الاشباع الجنسي يؤدي الي الاحتقان الدموي في منطقة الحوض بما يتسبب آثاراً سلبية علي الجهاز التناسلي وعلي أجهزة الجسم المختلفة كما انها تؤثر بمرور الوقت وكثرة الممارثة علي كفاءة الانتصاب وسرعة القذف وهذا يعني اننا بحاجة الي علاج العادة السرية .

العديد من الاشخاص تتكرر اسئلتهم حول كيفية التخلص من العادة السرية نهائياً للرجال لكن المشكلة في تلك العادة انها غير مرتبطة بسن معين اذ قد يدمنها الكبير والصغير كذلك لا تستغرب حين تتسائل النساء " علاج العادة السرية عند البنات " لان العادة السرية غير مرتبط بجنس معين فالشباب والبنات يمارسون تلك العادة يمارسونها حين يرغبون , كذلك تستغرب كثيرا ان يمارس الازواج العادة السرية .

اسباب انتشار العادة السرية ؟

هناك العديد من الاسباب التي ادت الي ادمان العادة السرية عند النساء والشباب ومن أبرز تلك الاعراض :-

أولاً :- انعدام الرقابة والغفلة عن مقام الاحسان وضعف الوازع الديني لدي الأفراد .

ثانياً :-  تعثر الافراد علي ممارسة الأفراد بالطرق الطبيعية وهو ما نعني به في مجتماعتنا عدم استطاعة الشباب او البنات علي الزواج ومع التقدم بالعمر يحصل الكبت الجنسي والحاجة لدي الأفراد لتفريغ هذا الكبت .

ثالثاً:- قراءة القصص الجنسية ومشاهدة الأفلام الاباحية والافلام الاغرائية او الاطلاع علي اي محتوي جنسي سواء كان الاستماع او المشاهدة أو القراءة والتعرض للمثيرات الجنسية والاستثارة الزائدة  .

رابعاً:- الفراغ الذي يعيش فيه الاشخاص والشعور بالوحدة والذي لا يستطيعون ملئه بالعمل او من خلال ممارسة الهوايات النافعة لذا يلجأ لسد وقت الفراغ بهذه الوسائل الضارة لذا يقولوا نفسك اذا لم تشغلها شغلتك هي .

خامساً:- يلجأ الازواج للممارسة العادة السرية نتيجة الغياب عن شريك الحياة بشكل مؤقت لسفر أو مرض أو غيابه بشكل كامل من حياة الشخص .

سادساً:- ضعف التربية الأسرية والمدرسية .

سابعاً :- الصحبة الفاسدة وقرناء السوء .

ثامناً  :- اسباب اخري تتمثل في (وجوج مشاكل عاطفية و القلق والحزن , التوتر العصبي , التهيج في الجلد بسبب مرض ) .

تاسعاً :- الفهم الخاطئ اذ يعتقد هؤلاء الأفراد انهم اذا فعلوا العادة السرية سوف يشبعون غريزتهم لكنهم في الحقيقة يتجهون نحو ادمان العادة السرية التي يصعب الخروج منها بسهولة .

ما هي اضرار العادة السرية ؟

قد يكون الحديث عن اضرار العادة السرية عند الشباب والبنات طريق الي علاج الادمان علي العادة السرية فالكثير يخشي علي صحته خاصة البنات , وفي الواقع لا يتوقف علي الآثار النفسية فحسب اذ ان هناك آثاراً جسدية واجتماعيو وقبل هذا كله الاضرار الدينية التي تترتب علي ممارسة العادة السرية .

ومن اضرار العادة السرية ( سرعة الانفعال , العزلة والارتياب في الاشخاص الاخرين , الاحساس بالذنب والندم , الشعورة بالحقارة والقذارة , الاضطراب النفسي والوساوس , البرود الجنسي المزمن فيكون الجماع خالي من النشوة الجنسية بعد الزواج  وقد لا تكتمل النشوة لدي هؤلاء الاشخاص الا بعد ممارسة العادة  السرية , تسلب العادة السرية الغيرة والشهامة والحيوية , التأثير السلبي علي السمع والنظر , انحلال القوة الجسدية والنفسية لدي الافراد , اصفرار الوجه , انسداد الشهية , ضعف في الذاكرة , تراخي الاعصاب , الدوار , حرقان في البول , الافرازات المخاطية صباحاً من جهة العضو , تضخم البروستاتا , التهابات مزمنة للبروستاتا , سرعة القذف في حين ممارسة الأمور الجنسية في الاطار الطبيعي , زيادة حساسية قناو مجري البول ) .

لذا فان فوائد ترك العادة السرية امر يتجلي لنا من خلال قراءة الاسطر السابقة وكيف ان العادة السرية تتسبب في العديد من المشاكل الصحية والنفسية فيكون ترك العادة السرية للبنات بشكل خاص والشباب سيعيد لهم بريق الحياة والحفاظ علي الصحة النفسية والعفة والحياء الذي قد فقد او قل علي اقل تقدير من ممارسة تلك العادة السرية .

كيف يتم علاج العادة السرية ؟

هناك العديد من البرامج العلاجية التي تتم لعلاج العادة السرية عند البنات او الشباب اذا ان الاسباب قد تكون واحدة تلك التي دفعت هؤلاء لادمان العادة السرية .

برنامج البرمجة الرباعية للحل والتي تتمثل في :-

أولاً الطاقة البدنية :- من خلال ممارسة الأنشطة التي تبني الجسم الصحيح وتصونه .

ثانياً  الطاقة الذهنية :- في حاجة الي الانشطة التي تشبع حاجات العقل .

ثالثاً الطاقة النفسية  :- في حاجة لاستثمار البدائل العاطفية والمثيرات النفسية .

رابعاً الطاقة الروحية :- اذ ان الشخص بحاجة الي الانشطة وممارسة العبادات الروحية كالصلاة والذكر وغيرهما .

في حقيقة الامر لن اقول لك تخلص من العادة السرية في يومين اذ ان التخلص من العادة السرية نهائياً عند البنات او الشباب ليس بالامر الهين اذ يحتاج للصبر والمثابرة ومقاومة النفس والنظر الي العادة السرية نظر تفحص وكيف سيؤل الامر اذا سرنا في طريق الادمان علي العادة السرية في حياتنا المستقبلية خاصة بعد الزواج .

والان دعنا نتعرف علي كيفية الاقلاع عن العادات السرية نهائياً من خلال الخطوات الاتية :-

الخطوة الاولي :- املأ اوقات فراغك بالانشطة والهوايات النافعة فمتعة القيام بممارسة الانشطة المختلفة من اهم الاسباب التي تجعلك تتخلص من العادة السرية وهي من اهم الخطوات التي تساعد في التخلص من العادة السرية للرجال , فلتبدأ في الكتابة وتعلم أن تكون من المبدعين ولتمارس الرياضة وجرب هوايات لم يكن لك صلة من قبل كالطهي ولتكن هواية الطهي او الحياكة هي طريق التخلص من العادة السرية نهائياً عند البنات .

ثانياً :- ضع خطة محكمة للتخلص من العادة السرية والاستمناء في اوقات الفرا غ اذ انه في الغالب يقوم الاشخاص بالاستمناء في اوقات ما قبل النوم واثناء الاستحمام ولتستبدل اوقات ممارسة العادة السرية باي عمل اخر مفيد .

ثالثاً :- انخرط في المجتمع وشارك في اعمال الخير وتمتع بوقتك في مساعدة الاشخاص المحتاجين .

رابعاً :- توقف بشكل تام عن مشاهدة الافلام الاباحية والصورة المثيرة للشهوة ومن اللازم تشفير تلك المواقع كي لا تدخلها حتي وان دعتك نفسك لسماع الافلام الاباحية وضعفت ولتجعل اوقات دخولك للانترنت مع الاصدقاء ولا تنفرد حتي تبتعد عن مشاهدة هذه المواد .

خامساً :- التحلي بالصبر ولتضع لنفسك مكأفاة في حين الالتزام علي المسار الصحيح في الابتعاد عن ممارسة العادة السرية .

سادساً :- من اهم الامور التي تعين علي التخلص من العادة السرية هي المحافظة علي الصلاة والاستعانة بها فقد قال تعالي " واستعينوا بالصبر والصلاة "  .

سابعاً :- الزواج فمن اهم الامور التي تقي من تلك العادة السيئة هي الزواج والعفاف وممارسة الجنس في الاطار الطبيعي من خلال اللقاء الزوجي الحميم .

فريقنا العلاجي

توفر عيادة الطب النفسي للمرضي الذين يحتاجون للتأهيل النفسي والسلوكي
افضل مصحة نفسية في مصر"دار الطب النفسي"