علاج ادمان الكحول الكحوليات الخمر

علاج ادمان الكحول

في الواقع اصبح شرب الخمر مثل شرب المشروبات الغازية وتراها توجد كمشروب اساسي في العديد من الفنادق ويتم شربها في العديد من الاماكن العامة ويكأنها احد المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة بل صارت تطلب القهوة ديليفري في مصر ! وبعضهم يريد ان يريح يخادع نفسه فيسميها بالمشروبات الروحية حتي يتثني له ان يشرب دون تأنيب ضمير , ولعل السبب الاكبر من انتشار الخمور بهذا المدي الواسع اعتقاد العديد من الاشخاص ان شرب الخمور والكحوليات ليس ادماناً فغالباً اعراض شرب الخمر قد لا تظهر من اول وهلة إلا ان اثار ادمان الكحول ليس بالامر الهين , وقد تتسبب تصرفات مدمن الخمر في حالة دخوله في الاغماء وغياب العقل ستدخله في امور لا يحمد عقباها ومن خلال المقال ان شاء الله سنتعرف علي افضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر .

قبل الحديث عن كيفية ترك شرب الخمر سنشير الي بعض النقاط الهامة المتعلقة بـ علاج ادمان الكحول والتي اعتادها القارئ العزيز من خلال مواضيع دار الطب النفسي احد افضل مراكز الطب النفسي وعلاج الادمان من خلال بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل يساعد علي التعافي والذي يمكنكم التواصل معه من خلال ارقام الهواتف   00201010909090  .

مدي انتشار الخمر والكحول في العالم بالارقام

في البداية الخمر ليس مشروبا تم تصنيعه في القرون القريبة الماضية لكن الخمر من اقدم العاقير المخدرة التي عرفت في التاريخ ,  فان الخمر والمشروبات الكحولية معروفة لدي انسان العصر الحجري القديم خاصة النبيذ فقد عرف نبيذ العسل منذ 8000 ق.م , كذلك عرف الخمر من تخمير التوت سنة 6400 ق .م .

قد يبدو ادمان الخمور للعديد من الاشخاص غير منتشر في مجتماعتنا لكن من ينظر نظرة متفحصة للموضوع يجد انه وللأسف مشكلة ادمان الخمور يزداد يوماً بعد يوم في عالمنا العربي خاصة في المجتمعات المترفة .

بلغ عدد مددمني الخمور من الاتحاد السوفيتي الاسبق 40 مليون مدمن للخمر .

معدل انتشار تعاطي الخمور بين الرجال يصل الي حوالي 300 % من معدل تعاطي الخمور للنساء .

اكدت الاحصائيات بان هناك 55% من طلاب المدارس الامريكية يتعاطون الخمر قبل الالتحاق بالمرحلة الثانوية .

يبلغ عدد مدمني الخمر في جمهورية جنوب افريقيا البالغ عدد سكانها 30 مليون نسمة حوالي 300 ألف مدمن للخمر .

عدد مدمني الخمور بالولايات المتحدة الامريكية قد بلغ 11 مليون مدمن خمر , بينما عدد المفرطين في تعاطي الخمور حوالي 45 مليون شخص وقد بلغ عدد من يموت سنوياً من جراء الادمان علي الخمر والكحوليات 100 ألف امريكي  .

يبلغ عدد مدمني الخمور في المانيا حوالي 3% من عدد السكان اي من بين كل مائة شخص هناك 3 اشخاص مدمنين للخمر , هذا بخلاف من يتعاطي الخمر بافراط .

اما عن انتشار الخمور في مصر فقد اشارة وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر ورئيس مجلس ادراة مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي ان هناك ازدياد معدلات انتشار الخمور بين الشباب بشكل ملحوظ وان نسبة تعاطي الكحوليات قد تعدت 8% .

لكن ما هو ادمان الخمور ؟

قبل ان نتحدث عن ادمان الخمور والادمان علي الكحوليات علينا ان نحدد اولا ما هو الكحول ؟ وما هي الخمور  ؟ والتي يطلق عليها البعض المشروبات الروحية .

الخمر هي مشروبات يتم اضافة الكحول الي اطعمة معينة ويتم تخميرها ومن امثلة ذلك ( العنب , الزبيب , التمر , الشعير , الذرة , التفاح ) وتكون نسبة الكحول بمستوي معين يسبب السكر ويتسبب في غياب الوعي ويتسبب في الادمان فعلياً والاعتماد النفسي والجسدي .

ادمان الخمور هو مرض يتميز صاحبه بالانشغال والانمهماك في شرب الخمر وعدم القدرة علي التحكم في نفسه في كمية الجرعة التي يتناولها او المواعيد التي يتناول فيها الكحول .

لذا فان ادمان الخمور والادمان علي الكحول حقيقة واقعية يثبتها الواقع فالشخص الذي يتناول الخمور وتزدادا معه نسبة التعاطي حتي يصل الي مستوي الشراهة في تناول المشروبات الكحولية لا يمكنه الرجوع او التقليل من هذا النهم الذي وصل اليه من تناول الخمر , وهذا هو ادمان الكحول الذي نتحدث عنه .

ما هي اسباب ادمان الكحول

هناك العديد من الاسباب والعوامل التي تدفع الشخص لتعاطي الخمور والادمان عليها ومن ابرز هذه الاسباب :-

أولاً :- تشير احدي النظريات العلمية ان اهم اسباب حدوث الادمان علي تعاطي الخمور عند بعض الاشخاص هو حدوث خلل في المستقبلات الكيميائية الموجودة بالدماغ .

ثانياً الهروب من الواقع بسبب عجزه عن حل المشاكل التي تواجهه ,فيري مدمن الخمر ان الحل في كاس الخمر لان الخمور تزيل تاثير مراكز المخ العليا المسؤلة عن تشذيب السلوك وتسيطر علي الانفعالات فيشعر المدمن بالراحة للواقع الذي يعيش فيه .

ثالثاً:- نسيان الواقع فالخمر ينسي الانسان الاحداث القريبة التي تضغط عليه والاحداث البعيدة كذلك فيعيش الشخص المدمن في سعادة وهمية وانتعاش كاذب .

رابعاً:- الخجل والشعور بالنقص وفقدان الثقة بالنفس واليأس .

خامساً:-  الاضطرابات العاطفية فقد لوحظ ان الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق المزمن اكثر عرضة لادمان الخمر .

سادساً : – الجنس فالذكور اكثر ادماناً للخمر باضعاف كثيرة من النساء قد تبلغ 300% نسبة الرجال مقارنة بالنساء .

سابعاً :- من اسباب ادمان الكحول بحسب احدي الدراسات هو العامل الوراثي والجينات .

ثامناً :- العمر , وهو من اهم اسباب ادمان الخمر فتعاطي الخمور في الصغر قبل عمر البلوغ يجعل الشخص اكثر عرضة لتورط الشخص في الادمان علي الخمر .

تاسعاً :- من اسباب انتشار الخمور بشكل كبير هو الاعلام والدراما السوداء التي تصور الناس تشرب الخمر في المنازل والاماكن السياحية المختلفة ويكأن شرب الخمر امراً عادياً وليس احد المواد التي تسبب الادمان .

ما هي اعراض ادمان الكحول

لكي تعرف انك مدمن كحول او كيف تستطيع التعرف علي صفات مدمن الخمر , فهناك العديد من العلامات والاعراض التي من خلالها التعرف علي الاعراض المرافقة لمشكلة ادمان الخمور .

  • شرب الخمر سراً وبعيداً عن اعين الناس .
  • ايجاد الاعذار من اجل الشرب .
  • الاضطراب او حالة من الرعشة اثناء الصباح .
  • عدم التحكم في كمية الخمر التي يشربها وقد يتعاطي جرعة كبيرة من الخمر تؤدي الي وفاته .
  • النسيان وعدم القدرة علي تذكر المواقف والاحداث والمناقشات التي تحدث معه في الحياة .
  • الشعور برغبة عارمة وشهوة لا تقاوم نحو شرب الخمر .
  • التعود علي شرب الخمر مع وجبة الغداء او قبل الغداء او بعده والاعتياد علي ذلك وجعله بمثابة احد الطقوس التي يلزم ممارستها خلال اليوم .
  • فقدان الرغبة في ممارسة الانشطة والهوايات التي كانت تدخل البهجة والسرور والفرح في حياة مدمن الخمر وهذه من اثار ادمان الكحول .
  • الشعور بالتوتر والانزعاج في حالة عدم وجود الخمر .
  • الاحتفاظ بزجادات الخمر في السيارة ومكتب العمل والحقيبة وتحت السرير وغيرها من الاماكن .
  • تناول الانواع التي تحوي الخمر بتركيز عالي والرغبة في الشرب من اجل الشعور بالراحة والقدرة علي ممارسة انشطته اليومية بشكل طبيعي .
  • التعود علي شرب الخمر قبل النوم مباشرة .
  • التغيب عن الدرساة او عن العمل من اجل تعاطي الخمور .
  • تعاطي الخمر في لحظات الخجل والتي علي لحظات الضعف وكسب الثقة .
  • السكر اثناء القيادة وهو من اهم اسباب الحوادث .
  • يستمر الشخص الي شرب الخمر الي ان تفرغ الزجاجة , وقد يحتاج الي المزيد ولا يكتفي .
  • الاستدانة من اجل الحصول علي الخمور .
  • يشعر الشخص بضيق وانزعاج من المحاضرات والبرامج التي تتحدث عن اضرارا الخمور وتعاطي الكحوليات , لانها تذكره بحقيقته مع الخمر والكحول .
  • الاستمرار بشرب الخمر حتي بعد معرفة انه امام مشكلة لكنه لا يستطيع التوقف .

 

ما هي اضرار الويسكي واثار ادمان الكحول

الحديث عن اضرار الخمر حديث يطول  فلا شك ان تعاطي الخمر يتسبب في العديد من المشاكل الصحية بالمقام الاول سواء من الناحية النفسية او من الناحية الجسدية بالاضافة الي اضرار الخمر المادية وما يتسبب فيه تعاطي الخمور والادمان علي الكوليات من ضياع للاموال واسراف المال في ما يضر مع المشاكل الاجتماعية ومشاكل العمل التي قد يتعرض لها مدمن الخمر بخلاف مشاكل المرور والسير وغيرها من الاضرار والاار السلبية التي تنتج عن تعاطي الكحول .

لكن خلال هذا المحورسيكون حديثنا عن اضرار الخمر الصحية بشيء من التفصيل والحديث عن اثار ادمان الكحول والاضرار الناجمة عن تعاطي الخمر من الناحية الصحية .

فهناك العديد من الاثار والاضرار التي تنتج عن تعاطي الخمور والافراط في تناول الكحوليات , سواء اثار ادمان الكحول علي المدي القصير او علي المدي البعيد  , واضرار الكحول علي الدماغ  , اضرار الكحول علي الكبد .

أولاً اثار اضرار الخمر علي الجسم علي المدي القريب ( الغثيان , عدم وضوح الرؤية , ثقل في اللسان , التقيؤ , الصداع الشديد , التوتر , احمرار العينين والوجه , فقدان الوعي ) .

ثانياً اثار ادمان الخمر علي المدي البعيد وتشمل ( حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي , خطر الاصابة بالتهاب البنكرياس , مدمن الكحول والجنس والعلاقة الزوجية التي تتدهور تدريجياً , القرحة , اضرار بالغة بالكبد , التفكير المشوش والمضطرب , فقدان في الذاكرة , تساقط الشعر , الاصابة بامراض القلب , خطر الاصابة بالسكتة الدماغية , الصداع الحاد المزمن , ارتفاع ضغط الدم , تصلب الشرايين , الهلاوس السمعية , التهيؤات البصرية , ضعف الاعضاء التناسلية , الصرع والتشنجات , الضعف الجنسي لدي الرجال , عقم لدي النساء , تضرر في الأداء الهرموني , خطر الاصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي والبلعوم والمرئ ومثل سرطان الثدي لدي النساء , القلق , الغضب والعصبية بلا مبرر , الاكتئاب ) .

ثالثاً اضرار الخمر علي المخ  وقد اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين يشربون الخمور يكون حجم الدماغ لديهم صغر من الاشخاص الذين لا يتعاطون المشروبات الكحوليه , كما ان النساء اللائي يشربن الخمر يكون والمدمنات علي المشروبات الكحولية يفقدن من حجم الدماغ ضعف ما يفقد الرجل ” وحجم الدماغ مرتبط بقدرة الشخص علي التحليل ” .

اضرار الكحول علي الكبد

اما عن اثار ادمان الكحول علي الكبد فمن المعلوم ان خلايا الكبد غير قادرة علي تجديد نفسها فالكبد يحتاج لفترات طويلة للتجديد وتطوير خلايا كبدية جديدة , وفي كل مرة تقوم خلايا الكبد بترشيح الكحول والخمور التي تدخل الي الجسم يموت عدداً من تلك الخلايا الكبدية لذا فان الافراط في تناول الكحول يتسبب في موت العديد من الخلايا مما يؤدي الي اضرار بالغة بالكبد , ويزيد من فرص الاصابة بامراض الكبد المختلفة وتليف الكبد واضرار ومخاطر صحية جسيمة .

ويوجد مراحل ثلاث رئيسية ترتبط باستهلاك الكحول هي ( مرض الكبد الدهني الكحولي , التهاب الكبد الكحولي , التليف الكبدي ) .

ما هي اعراض الانسحاب من الكحول

اليقين في ان الكحول يسبب الادمان والاعتماد الجسدي والنفسي اصبح امر مسلم به بعد ما اوضحنا سالفاً , لذا فمن الطبيعي ان يحدث نتيجة الاقلاع عن تعاطي الخمور ظهور بعض الاعراض والتي تسمي ” الاعراض الانسحابية للكحول ” وها هي اشهر اعراض انسحاب الكحول التي تظهر نتيجة التوقف عن شرب الخمر :-

  • حدوث رعشة في الاطراف واللسان والجفون بعد مرور 10 ساعت تقريبا من زمن اخر جرعة من الخمر .
  • غثيان وقيء وسرعة في معدل ضربات القلب .
  • العصبية الشديدة والشعور بحالة من الاكتئاب .
  • ارتفاع في ضغط الدم .
  • الهلاوس السمعية .
  • نوبان صرعية .

لذا من الضرري ان يتم علاج ادمان الكحول من خلال مراكز علاج الادمان المتخصصة , لان اعراض الانسحاب تكون شديدة ولا يتحملها المتعافي فيعود الي تناول الكحول مرة اخري , لذا عادة ما يحص الانتكاسات في تلك المرحلة .

ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر الادوية التي تخفف من حدة اعراض انسحاب الكحول , كما يجعل الشخص يكره تعاطي الخمور مرة اخري .

كيفية ترك شرب الخمر

سنتعرف الان علي وصفة للاقلاع عن شرب الخمر من خلال مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعد الاشخاص الراغبين في ترك شرب الخمر والتخلص من ادمان الكحول :-

اولاً :- الخمر محرمة في كل الشرائع فدع في مخيلتك دوماً ان الله حرم الخمر , وهي من الكبائر في الاسلام فالخمر ام الخبائث ومن شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين يوماً وهذا مقصود علاج ادمان الكحول بالقران والايات التي تحرم شرب الخمر لكن لا يوجد دعاء لترك الخمر لكن الاستعانة بالله والاخذ بالاسباب هي اهم خطوات العلاج .

ثانياً ضع لنفسك اهدافاَ مع تدوينها وتذكير نفسك بالاسباب اياً ما كانت ماهية تلك الاسباب ( صحية , اجتماعية , مادية ) .

ثالثاً:- تذكر دوماً ما هي اضرار الويسكي ومخاطر الكحول علي الصحة بخلاف المخاطر الاخري .

رابعاً :- لابد من المتابعة مع مراكز علاج الادمان لمساعدتك في الاقلاع في ترك الخمر من خلال النشجيع والدعم الذي يتم في مراكز علاج الادمان ومجموعات الدعم التي توفرها تلك المراكز .

رابعاً :- تعلم قول ” لا ” لمن ردي ان ياخذك الي الهاوية , وامتلك الارادة التي تجعلك تصد رفقاء السوء من ان يجعلوك تتعاطي الخمر مرة اخري .

خامساً :- تذكر فوائد الاقلاع عن تعاطي الخمر من ( الراحة النفسية بالامتناع عن المحرم , الارتياح في الصباح , تحسن مظهر الجلد , توقف الزيادة في الوزن , يذهب الشعور بالتعب والارهاق , توفير الاموال , تحسين العلاقات الاسرية والاجتماعية , تحسن المزاج , راحة في النوم , ضبط سلوكيات الشخص , الشعور باللياقة ) .

والان الحديث عن اهم محاور الموضوع ” علاج ادمان الكحول ” ؟

اولي مراحل علاج الادمان علي الكحول والخمر هي رغبة الشخص المريض في التعافي من الادمان والتوقف عن تعاطي الخمور, وهذه الرغبة هي نصف خطوات العلاج , ومن ثم تبدأ مراحل علاج ادمان الكحوليات المتمثل في العلاج الدوائي والعلاج النفسي .

أولاً العلاج الدوائي :-

تحدثنا عن اثار ادمان الكحول واضرار الخمر علي اجهزة المختلفة وذلك بسبب سموم الخمر في الدم  , لذا فان اولي مراحل علاج ادمان الخمر هي التخلص من سموم الخمر والكحول الموجودة بالجسم , وعلاج ما ينتج عن ذلك من اعراض انسحاب الكحول والتي تمثل في الصداع والارتعاش واضطرابات النوم وغيرها من الاعراض الانسحابية , ولا شك ان هذه الاعراض تحتاج الي رعاية طبية شاملة حتي يمر الشخص من خلال تلك المرحلة بسلام دون حدوث اي مخاطر او مضاعفات لذا يستعين الاطباء ببعض الادوية التي تخفف من حدة اعراض الانسحاب .

ثانياً العلاج النفسي :-

لا شك ان العلاج النفسي لمدمني الكحول لا يقل اهمية ألبته عن العلاج النفسي , فقد يتخلص مدمن الخمر من السموم الموجودة في الجسم , وتمر مراحل الانسحاب بسلام الا ان الشخص يكون بحاجة للدعم النفسي دوماً حتي بعد الخروج من المشفي حتي لا يحدث اي انتكاسات , فالتعامل مع الاعراض النفسية والسلوكية للشخص مدمن الخمر هي مفتاح التعافي علي المدي البعيد , ويتم من خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان توفير البرامج العلاجية المتنوعة التي تساعد علي التعافي من ادمان الخمر في اقل فترة ممكنة من برامج العلاج النفسي بصورتيه الجماعي والفردي وبرامج التأهيل النفسي والبدني من خلال الاخصائيين والاطباء النفسيين الموجودين بالمركز .

لكن هل يمكن علاج ادمان الكحول بالاعشاب ؟

في حقية الامر العلاج بالاعشاب ليس وليد اللحظة ولكن له جذور تاريخية ودينية , الا انه قد تطور كثيراً في الاونة الاخيرة لكن هل يمكن علاج الخمر بالاعشاب ؟ هناك بعض مراكز علاج الادمان التي تعالج مدمني الخمور من خلال العلاج بالاعشاب مثل ( الخبز الاسمر , الزعتر , المر , التوت والحبة السوداء ,الصبار , القيصوم , الأبورفيدا , غونوكولا , اكليل الجبل ) لكن لا شك انه لا يستغني بهذه الاعشاب عن العلاج النفسي والدوائي لمدمني الخمور فهذه الاعشاب تكون بمثابة ادوية تكميلية فحسب , لكن ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان لا نستخدم الاعشاب في علاج ادمان الكحول اذ ان المركز يعتمد علي علاج ادمان الخمور علي العلاج النفسي والدوائي وهذه العلاجات التي يعتمد عليها المركز معتمدة من قبل هيئات الصحة العالمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العبور

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201010909090

البريد الإلكتروني لنا في

البريد الإلكتروني لنا في

psychiatryhouseeg@gmail.com

Call Now Button