تفاصيل

علاج ادمان الهيروين البودرة القاتلة 

تأتي اهمية علاج الادمان من الهيروين كونه من اكثر المخدرات التي تنتشر في العالم العربي علي الرغم من التحذير من الهيروين واضراره الا ان هناك الملايين من الاشخاص يتعاطون الهيروين بل يبررون لانفسهم التعاطي بالحديث عن فوائد الهيروين الوهمية التي لم يثبت استخدامه في اي عقار طبي ؟  وبعد ان يقعوا في فخ الادمان علي الهيروين والوقوع في مخاطر المخدر القاتلة التي ربما تؤدي بحياة الاشخاص الي الهلاك حينها تبدأ رحلات البحث عن علاج ادمان الهيروين  سواء كانت طرق علاج وهمية مثل علاج ادمان الهيروين بالاعشاب او فكرة تنم عن عدم الوعي التام بطبيعة المخدر كعلاج ادمان الهيروين في المنزل , الا ان الطريق الاسلم للتعافي من الهيروين وهي الطريقة الصحيحة للاقلاع عن  الهيروين و اسرع طريقة لتبطيل الهيروين من خلال الاقلاع الفوري والكامل عن التعاطي ومكابدة اعراض الانسحاب مع طول مدة خروج الهيروين من الجسم فهو من اكثر المواد الافيونية سمية ومن اخطرها علي صحة الافراد .

الحديث عن علاج الادمان في المنزل لمادة مخدرة خطيرة مثل الهيروين او الكوكايين او المورفين يعد دربا من دروب الصعاب ان لم يكن امراً مستحيلاً بسبب العديد من الامور التي يصعب معها معالجة ادمان الهيروين في البيت  ! ولذا من خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الادمان من الهيروين من خلال برنامج الاثني عشر خطوة في بيئة علاجية تساعد علي التعافي مع سحب سموم الهيروين من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية من خلال اساتذة متخصصون في علاج الادمان في مجتمع علاجي متكامل .

اشهر اسماء الهيروين

الاسم العلمي للهيروين هو ثنائي أستيل المورفين وقد اخذ الهيروين اسمه من التسمية الالمانية هيرويش ولكن علي الرغم من اشتهار الهيروين باسم البودرة والبيسة لكنه يحمل العديد من المسميات في عالم الادمان والتعاطي والتي تدل علي قوة الهيروين في سوق الادمان ولما لا وهو اخطر واقوي انواع المخدرات ! وحقاً كما قالوا ومن البودرة ما قتل !

من اسماء الهيروين التي يشتهر بها في المجتمعات العربية ( بيسه – BS – فانيليا – سودة بلابل – الابيض – الدوب – السماك – جانك – سكاج – بودرة ) , ولان الهيروين من اشهر المخدرات التي يتعاطاها الاشخاص في العالم العربي فهناك مصطلحات عديدة ارتبطت بتعاطي الهيروين مثل " مطاردة التنين " والتي تعني طريقة تعاطي الهيروين من خلال التدخين , بالاضافة الي " الطبخة " هي الاسم الدارج لتعاطي الهيروين من خلال اذابته في الماء ومن ثم الحقن الوريدي وهي اشهر طرق تعاطي الهيروين واخطرها علي الاشخاص لسرعة وصولها الي الدم .

كيف اعرف الهيروين

رائحة الهيروين ومخدر البودرة الاشهر والذي يعرف مجازاً بملك المخدرات المخدر الاقوي والاخطر من بين انواع المخدرات وتعد البودرة من اشد انواع المخدرات فتكا بالصحة النفسية والجسدية للاشخاص وهو من اكثر انواع المخدرات انتشاراً في العالم وعلي الرغم من ظهور انواع عديدة من المخدرات كالاستروكس والشبو  والكوكايين و المورفين وغيرها الا ان الهيروين لا زال يتربع علي عرش المخدرات قاطبة ويعد الهيروين من اغلي انواع المخدرات وعلي الرغم من هذا يقبل الاشخاص علي تعاطيه بشراهة .

اما عن الاجابة عن سؤال  كيف اعرف الهيروين فهناك العديد من اشكال مخدر الهيروين والتي بناء عليها تختلف طريقة تعاطي الهيروين سواء من خلال الاستنشاق او الحقن والذي يعد من اخطر طرق تعاطي الهيروين , ومن الجديد في عالم الهيروين ان بعض الاشخاص يقوموا بعمل تركيبات من الهيروين علي شكل لبوس .

الهيروين الموجود في الاسواق في الغالب هو هيروين مخلوط بالشوائب وليس هيروين نقي لذا فان الهروين المخلوط بالشوائب ذات لون رصاصي او بني مائل ومن ابرز المواد التي تضاف الي الهيروين هي السكريات والنشويات , اما الهيروين النقي الصافي والذي لا تشوبه اي شوائب فيكون شكل الهيروين مسحوق ابيض طعمه مر نوعا ما , وتختلف رائحة الهيروين بحسب المواد المضافة والشوائب ولذا فان رائحة الهيروين النقي يختلف عن رائحة الهيروين الذي يشوبه العديد من الشوائب .

الكوكايين والهيروين

اما عن الفرق بين الهيروين والكوكايين فهناك العديد من الفروق بين المخدرين سواء من حيث المصدر والتأثير حتي في سعر الهيروين والكوكايين وان كان هناك تشابه بالطبع في لون وطريقة تعاطي الكوكايين والهيروين فكلاهما بودرة مدمرة .

اما عن مصدر الهيرون فهو من المواد التي يتم استخلاصها من الافيون اذ يتم الحصول عليه من خلال استلة المورفين الذي يأتي من نبات الخشاش , وعن مصدر الكوكايين فيتم استخراج الكوكايين من نبات الكوكا والذي ينمو في امريكا الجنوبية والمكسيك وهو مخدر بودرة فتاكة وقاتل .

من جهة اكتشاف الكوكايين فقد تم اكتشاف الكوكايين لاول مرة في سنة 1808 وفي الواقع كان لاجل الاستخدام الطبي واستعمل كعلاج مخدر موضعي في علاج جراحات الانف والحلق وعلاج العيون ,كما استعمل الكوكايين في علاج انقباض الشرايين والاوعية وكان يتم اضافة الكوكايين الي المشروبات الغازية قبل ان يتم التعامل مع الكوكايين كمادة مخدرة ودخوله الي قائمة المحظورات وجدول مخدرات في عام 1914 .

اما عن اكتشاف الهيروين فهو من اخطر المخدرات الصناعية والتي يتم استخراجها من مادة المورفين وقد تم استعمال مخدر الهيروين لاول مرة   ,  في عام 1874 وكان يتم وصفه باسم دايمورفين في تلك الفترة , واستعمل كمسكن للألم بشكل قوي ومن ثم تم ادراجه في جدول A للمواد الخاضة للرقابة , فنحن امام مخدر من اخطر واقوي انواع المخدرات .

اما عن طريقة تعاطي الهيروين وطريقة تعاطي الكوكايين ففي تلك النقطة كلاهما نفس الامر اذ انهما مواد علي هيئة بودرة ومسحوق ابيض يتم تعاطيه في الغالب من خلال الشم وهي اشهر طريقة تعاطي الهيروين والكوكايين , الا انه قد يتم تعاطي الهيروين من خلال استنشاق المخدر بشكل مباشر , وهناك من يتعاطي الهيروين او الكوكايين او المخدرات البودرة بشكل عام من خلال تدخينه وهي احدي طريقة تعاطي الهيروين الغير رائجة , وفي الواقع طريقة تعاطي الهيروين والكوكايين الاخطر والمدمرة علي الاطلاق من خلال الحقن الوريدي من خلال قطرة الميدرابيد مدرابيد ومدراسيل وقطرة بلجيكا للعين وغيرها من انواع القطرة التي قد تؤدي الي الموت في اسرع وقت .

من حيث التأثير فان الكوكايين up  وهو مخدر مفعوله قوي للغاية ويؤثر بشكل مباشر علي المخ وفي حال استنشاق الكوكايين فان التأثير يظهر علي الدماغ في غضون 3 دقائق في حين ان تعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوريدي في غضون ثواني معدودة , ويزيد تأثير الكوكايين ويؤدي الي اضرار وخيمة علي الدماغ اذا ما تضم اضافة مواد الي المخدر مثل البروكين والنشا وغيرها من المواد التي تضاف الي الكوكايين من اجل تخفيفه , وفي الواقع مادة البروكين تستعمل في التخدير الموضعي , اما عن تأثير الهيروين فان مفعول الهيروين down اذ يتسبب في حدوث حالة من الاسترخاء التام من اجل تحول مادة الهيروين مادة المورفين المهدئة والتي تشبه بشكل كبير الاندروفين التي توجد في الدماغ والتي تعمل علي تعطيل الجهاز العصبي المركزي للشخص المدمن , وفي الواقع يعد تأثير الهيروين من الناحية الادمانية كبير جدا .

اما عن الهيروين والكوكايين ايهما اخطر واشد ضرراً فاننا امام مواد مخدرة وفتاكة وكلاهما يؤدي الي الموت المحقق , ولا نستطع انكار اضرار الهيروين والكوكايين ولان الكوكايين مادة طبيعية يتم استخراجها من نبات الكوكا فلا يتم التلاعب به بشكل كبير مثل الهيروين فمن هنا فان الهيروين يعد الاخطر نسبيا من الكوكايين , وبسبب الاعراض الانسحابية للهيروين والتي تؤدي الي مشاكل واضرار وخيمة فمن هنا يجب ان يتم علاج الادمان من الهيروين من خلال مصحات ومراكز علاج الادمان المختصة .

اعراض ادمان الهيروين

الانكار هو السمة الاساسية للمدمن وهناك واحد في المليون من مدمني المخدرات من يتعرف انه يتعاطي ! لانه يعلم تماماً انه يسير في طريق خطر ووعر الا ان لحظات النشوة التي يعيشها تجعلها يأبي الا الانكار والاستمرار في طريق التعاطي ! لكن يمكننا التعرف علي مدمن الهيروين من خلال التعرف علي اعراض ادمان الهيروين والتي تعد الخطوة الاولي لبدء العلاج من ادمان الهيروين ولا شك ان مدة خروج الهيروين من الجسم بحسب كمية الهيروين التي دخلت لجسم المدمن لذا تعرف علي اعراض الادمان علي الهيروين في وقت مبكر يساعدنا علي علاج ادمان الهيروين قبل فوات الاوان فقد تكون جرعة هيروين زائدة بدء طريق الموت الحقيقي !

  1. الاحساس الزائف بالسعادة وحالة من الاسترخاء .
  2. الخمول والكسل مع حالة من الاجهاد .
  3. انعدام القدرة علي التركيز .
  4. تلعثم في اللسان .
  5. ضيق ملحوظ في حدقة العين مع احتقان في الملحمة واحمرارها .
  6. زيادة في صربات القلب ومن ثم بطئ في ضربات القلب وصولا الي انخفاض في ضغط الدم .

كيفية عمل الهيروين

كيفية عمل الهيروين من خلالها نستطيع ان نجيب علي سؤال كيف يحدث الادمان علي الهيروين ولعل الكثير لا يعرف ان الهيروين احد المشتقات المورفينية فالاسم الشائع الهيروين الا انه مركب كيميائي يسمي ثنائي استيل المورفين ويتحول الهيروين داخل جسم الانسان الي صورة نشطة من المورفين والتي تؤثر علي نفس المستقبلات العصبية التي يعمل عليها المورفين المخدر وهذه المستقبلات هي المسؤلة عن توصيل الشعور والاحساس بالالم للجهاز العصبي المركزي لذا فان غلق تلك المستقبلات يتسبب في تسكين الألم وشعور الشخص في ارتفاع الحالة المزاجية .

قد يكون ادمان الهيروين من اول جرعة تعاطي اذ يحدث شعور بالراحة لدي الشخص المدمن ومن ثم الشعور بالنشوة مما يدفع المدمن الي تعاطي جرعات اكثر من الهيروين للاستمرار في هذا الشعور بالنوة لذا في الغالب يكون تعاطي الهيروين من خلال الحقن لانه الاسرع وصولا الي حالة النشوة .

الهيروين واضراره 

الحديث عن الهيروين واضراره لا تتمثل فقط في الاضرار الصحية الناجمة عن تعاطي ذاك السم الابيض الذي يفتك بصحة الاشخاص الا ان اضرار الهيروين تشمل جميع مناحي الشخص المدمن من الناحية الاجتماعية و الهيروين واضراره الاقتصادية فضلاً عن اضرار الهيروين الصحية ومخاطر الهيروين والجنس وكيف ان الهيروين يؤدي الي تدمير القدرة الجنسية للاشخاص المدمنين ومن خلال هذا المحور الهام حول الهيروين واضراره سنتعرف علي ابرز اضرار الهيروين ومخاطر الاستمرار علي تعاطي تلك السموم المدمرة .

اما عن اضرار الهيروين من الناحية الاجتماعية والعزلة الاجتماعية التي يكون عليها المدمن والتي تجعله ينأي عن الواقع الذي يعيش فيه الي عالمه الخاص فلا يحضر اللقاءات الاسرية ولا يحضر الاجتماعات العائلية فقد اصبحت جرعة الهيروين هي حيانه فلا يهنأ بنوم ولا يرغد في عيش الا بعد ان يطمأن الي وجود جرعة الهيروين في جعبته حينها تهدأ نفسه لانه حين يتأخر علي الحصول علي جرعة الهيروين فان الاعراض الانسحابية للهيروين ستجعل المدمن في حالة من العنف والعصبية والتوتر والعدوانية الشديدة وربما يؤذي نفسه من اجل الحصول علي جرعة الهيروين , ولذا فقد يتعدي بالضرب علي زوجته وعلي اولاده وغيرها من المشاكل الاجتماعية التي يتسبب فيها الادمان علي الهيروين , فيصبح مدمن الهيروين ممقوت من قبل الاسرة والمجتمع من حوله .

اما عن الهيروين واضراره من الناحية الاقتصادية فلان سعر جرام الهيروين قد يصل الي آلاف الجنيهات من اجل الحصول علي نشوة لا تكاد تستمر للحظات ولا يضع في خلده مدي المخاطر والاضرار التي تحصل له علي المدي القريب والبعيد لادمان هذا السم الابيض , فحين ينفق الشخص المدمن امواله علي شراء جرعة هيروين ويصيع اهله ومن يعول ويعيش حياته كلها يلهث وراء هذا السم القاتل حتي يصبح عبدا له , فيبيع كل شيء من اجل شراء الهيروين وقد يصل الامر بالشخص المدمن ان يبيع متاع بيته من اجل الحصول علي جرعة الهيروين .

وعن الهيروين واضراره القانونية فهذا من اخطر الامور التي تنجم عن تعاطي الهيروين فقد يقع الشخص المدمن في الغش والتدليس والسرقة من اجل الحصول علي المال اللازم لشراء الهيروين وهذا يعرضه الي المساءلات القانونية , بالاضافة الي الجرائم التي قد يرتكبها في طريق حصوله علي جرعة الهيروين تحت تأثير المخدر مع انه بحوذته مادة محظورة الاستعمال كل هذا يعرضه الي المساءلات القانونية .

واخيرا ومع اضرار الهيروين علي الصحة وهو اهم ما ينبغي الحديث عنه من خلال هذا المحور اذ ان للهيروين العديد من الاضرار الجسيمة علي الجسم ومنهت علي المدي القريب فان الشخص يعاني من ضيق في التنفس مع قلة في التركيز , وفقدان ملحوظ في الاحساس بالالم سواء من الناحية الجسدية او من الناحية النفسية , واضطراب وخلل في المشاعر , مع الحكة المستمرة والتي لا يتمكن من السيطرة عليها .

وعن الامراض والتي يتسبب فيها تعاطي الهيروين علي المدي البعيد فهو يؤدي الي الاصابة بامراض القلب وانتقال العدوي  من فيروس الايدز و الالتهاب الرئوي وامراض الكبد  والفيروس الكبدي الوبائي من خلال استعمال حقنة لمجموعة من الاشخاص وهي اخطر طريقة تعاطي الهيروين وتزداد الخطورة اذا ما كان الامر متعلق مع قطرة ميدرابيد وهي احد انواع قطرة المخدرات والادمان القاتلة 

اضرار جرعة الهيروين الزائدة

مع تعاطي الهيروين فان المدمن يحتاج الي زيادة الجرعات مع مرور الوقت من اجل الحصول علي نفس الانتشاء الذي شعر به حين تعاطي الهيروين لاول مرة , لذا فان زيادة جرعة الهيروين امر لابد منه مع مدمني الهيروين ومن هنا تظهر الجرعات الزائدة من الهروين والتي قد تتسبب في حدوث حالات وفاة في اغلب الحياة اذا لم يحصل المدمن علي رعاية طبية عاجلة وفي الواقع تنعدم الرعاية الصحية فلن يتعاطي مدمن الهيروين المخدر بين مجموعة من الاطباء لكنه سيكون جالساً بين مجموعة من المدمنين المغييبين عن العالم ككل ولن يكون لدي اي منهم الجرأة لنقل مدمن الي المستشفي واعترافه انه يتعاطي الهيروين ولذا نستطيع ان نقول ان تعاطي جرعة هيروين زائدة يعني طريق الموت الاقرب .

مدة خروج الهيروين من الجسم

يعد الهيروين من اخطر انواع المخدرات التي تعد معول هدم للجهاز العصبي وعلي الرغم من وجود  فوائد الهيروين في المجال الطبي من علاج الربو الا ان الاضرار الكبيرة التي نتجت عن الهيروين واستخداماته الادمانية فقد تم تجريمه دولياً , واما عن مدة بقاء الهيروين في البول من 3 ايام الي 4 ايام, اما عن مدة بقاء الهيروين في الدم فيبقي مدة 12 ساعة هذا عن بقاء المخدر لكن بقاء الهيروين في الشعر قد يصل الي 90 يوم  .

اما عن مدة خروج الهيروين من الجسم ففي الواقع تختلف مدة خروج الهيروين من الجسم من شخص لاخر بحسب العديد من المعايير اهمها كمية السموم التي تعاطاها الشخص من الهيروين والحالة الصحة والنفسية ولذا قد تستمر اعراض انسحاب الهيروين ما يزيد عن اسبوعين لاجل استخراج السموم من الجسم , ويجب ان يتم علاج الادمان من الهيروين في مراكز علاج الادمان المختصة حتي يتم السيطرة علي الاعراض الانسحابية ويكون التأهيل النفسي والسلوكي من خلال المختصصين .

علاج ادمان الهيروين 

يعد علاج الادمان من الهيروين من اصعب انواع علاج الادمان ويحتاج مريض الادمان الي مراكز علاج الادمان المختصة والاستعانة بالمختصصين فهو الطريق الاسلم لمنع حدوث الانتكاس والعودة الي طريق التعافي ويتم علاج مدمني الهيروين من خلال العلاج الدوائي وادوية علاج الهيروين بالاضافة الي العلاج النفسي والبرامج السلوكية اذ يمر المريض بمرحلة سحب السموم من الجسم و علاج الاعراض الانسحابية للهروين ومن ثم الحاق الشخص المريض بمراحل العلاج السلوكي وبرامج التأهيل النفسي من اجل مساعدة المدمن في العودة الي المجتمع وتتم برامج علاج الادمان من خلال اساتذة الطب النفسي في مصر .

علاج ادمان الهيروين بالاعشاب 

تعدد طرق علاج الادمان من الهيروين ومنها ما هو وهمي علي الرغم من انتشاره في المجتمع ومنها ما تشوبه العراقيل والمعوقات التي قد تكون حائل بشكل كبير بين الشخص المدمن وبين الوصول الي طريق التعافي من الادمان وفي الواقع فكرة علاج ادمان الهيروين بالاعشاب لم ولن تكون طريقة علاجية توصل بالشخص المدمن الي بر الامان ! فقد يكون هناك بعض المشروبات التي تزيل مفعول المخدرات من الجسم وقد تفيد في علاح ادمان الترامادول بالاعشاب او علاج ادمان الحشيش والتخلص من اثار الحشيش في البول كعامل مساعد في مرحلة طرد السموم من الجسم لكن هذا ايضاً في مرحلة لم يكن آنذاك متاح الا العلاج بالاعشاب فقد كانت الاعشاب هي الطريق الوحيد من اجل تخليص الجسم من السموم , اما في الوقت الحالي ففي ظل ادوية علاج ادمان الهيروين فالامر مختلف تماماً اذ يمكن الاعتماد علي اسماء ادوية علاج ادمان الهيروين واشهرها الميثادون والنالتريسكون وغيرها من الادوية التي تساعد علي تخفيف حدة الاعراض الانسحابية للهيروين والتقليل من التوق الي المخدرات , لكن وتلك الادوية ليس الا عامل من العوامل المساعدة في مرحلة علاج الادمان طبياً في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الهيروين من الجسم كما تساعد ادوية علاج الهيروين علي التقليل من التوق الي المخدر وهذا يعمل علي منع الانتكاس ولكن علينا ان نعي ان هناك مراحل اخري في طريق علاج الادمان من الهيروين وتلك التي تتم في مراكز ومصحات علاج الادمان اذ يخضغ الشخص المدمن الي برامج العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي وغيرها من برامج العلاج التي من خلالها نصل بالشخص المريض الي بر الامان ولذا فان الجميع بين تلك الطرق العلاجية المختلفة هي اسرع طريقة لتبطيل الهيروين .

فريقنا العلاجي

توفر عيادة الطب النفسي للمرضي الذين يحتاجون للتأهيل النفسي والسلوكي
افضل مصحة نفسية في مصر"دار الطب النفسي"