تفاصيل

مرض التوحد عند الاطفال اسبابه وعلاجه

يعرف اضطراب التوحد كماء جاء في الدليل التشخيصي الاحصائي الخامس بأنه حالة من القصور المزمن في النمو الارتقائي للطفل يتميز بحالة من الانحراف والتأخر في نمو الوظائف النفسانية الاساسية المرتبطة بنمو المهارات الاجتماعية واللغوية , كما يشمل الانتباه والنمو الحركي والإدراك الحسي  ويحتاج علاج سمات التوحد عند الاطفال الي طبيب نفسي لعلاج الاضطرابات النفسية لدي الاطفال  وعلي الرغم من ان هذا الاضطراب شائع الانتشار فهو يصيب 1% من اطفال مصر الا انه لا زال هناك من يسعي في الطرق الغير سليمة في علاج مرض التوحد مثل علاج التوحد بالاعشاب او من خلال علاج التوحد بالتغذية لكن امور التغذية بلا شك ستكون في اطار علاج التوحد لدي الاطفال .

مرض التوحد ؟

يعد اضطراب التوحد عند الاطفال احد الاضطرابات النمائية الشاملة التي تظهر عند الاطفال في سن الرضاعة , وهو اضطراب يعيق بشكل كبير طريق استيعاب العقل للمعلومات  ويتم تشخيص المرض قبل سن ثلاث سنوات , ويختلف تأثير المرض من طفل لأخر ويؤثر اضطراب التوحد علي الطفل من حيث القدرة علي التواصل اللغوي والتواصل الاجتماعي , كما يتسبب الاضطراب في حدوث مشاكل في الحواس كالحساسية السمعية والحساسية تجاه الضوء وانعدام الحساسية لدي الطفل من جهة الاحساس بالألم .

وكلما كان اكتشاف المرض والتعامل معه في وقت مبكر كلما كان العلاج اكثر فاعلية فالتشخيص والتدخل المبكر يساعد العديد من الاشخاص المرضي علي استعادة حياتهم بصورة اقرب للحالة الطبيعية , بالإضافة الي العلاجات الاخرى التي تساهم في تطور قدرات الطفل والعلاج السلوكي وتدريب الطفل علي النطق ويعد دمج الطفل المريض مع الاطفال الطبيعيين الغير مرضي من اهم وسائل التخفيف من اعراض اضطراب التوحد لدي الاطفال ومن خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج التوحد من خلال اساتذة الطب النفسي .

ما هي اسباب مرض التوحد عند الاطفال ؟

بالرغم من الدراسات البحثية الحديثة ومحاولات اطباء وعلماء النفس في ايجاد علاج جذر للاضطراب الا ان اسباب الاصابة باضطراب التوحد عند الاطفال مبهمة ولا يوجد عامل واحد كونه المسبب الرئيسي للاضطراب بشكل قاطع ,  الا ان هناك مجموعة من النظريات التي توصلت الي بعض العوامل التي تساعد في ظهور اضطراب التوحد لدي الاطفال ومها :-

أولاً :-  الاختلالات البيولوجية المتعلقة بالجهاز العصبي فقد وجد ان 25% من مرضي اضطراب التوحد لها تاريخ مع نوبات صرع , كما ان هناك نسبة تتراوح ما بين 10 – 83 % لديهم خلل في كهرباء المخ , ويضاف الي هذا كون كثير من الاشخاص التوحديين قد عانوا اثناء عملية توليدهم من نقص في كمية الاكسجين الواصلة الي المخ  .

ثانياً :-  العوامل الوراثية فقد اكتشفت بعض الدراسات البحثية وجود عدة جينات التي يرجح بان له دور في التسبب بالذاتوية ، بعض هذه الجينات الموروثة تجعل الطفل اكثر عرضة للإصابة باضطراب التوحد ، بينما يؤثر البعض الاخر من هذه الجينات علي نمو الدماغ وتطوره وعلي طريقة الاتصال بين خلايا المخ بعضها البعض , لكن بشكل عام فان للجينات تأثيرا حاسماً علي اضطراب الذاتوية .

ثالثاً :- العوامل البيئية وقد اظهرت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة وجود جزء كبير من المشاكل الصحية خاصة المتعلقة بالناحية النفسية تحدث نتيجة لمجموعة من العمل مجتمعة تشمل العوامل البيئية والعوامل الوراثية والعوامل المجتمعية ، كما يفحص الباحثون احتمالية وجود عدوي فيروسية او تلوث بيئي عاملاً محفزاً لظهور مرض التوحد .

 رابعاً :- عوامل اخري قد تساهم وتحفز من ظهور اضطراب التوحد تخضع للبحث والدراسة في الاونة الاخيرة وتشمل :- المشاكل التي تحدث اثناء مخاض الولادة ، مشاكل اثناء الولادة ، حدوث اصابة في اللوزة " Amygdala  "   - وهي الجزء الموجود بالدماغ والمسؤل عن اكتشاف الخطر - قد يكون عاملاً في ظهور المرض .

نسبة انتشار مرض التوحد في الدول العربية ؟

بداية فان نسبة انتشار المرض في الذكور الي الاناث بمعدل 4 الي 1 , وهذا يعني ان اضطراب التوحد لدي الاطفال ينتشر بشكل كبير في الاولاد الذكور .

وتقدر النسب العالمية للاصابة باضطراب التوحد في العالم ب 10 – 15 من كل 10 الاف شخص أي بما يعادل شخص من كل الف شخص ونسبة اضطراب الاصابة بالمرض في اليابان هي اعلاها .

اما عن نسبة انتشار اضطراب التوحد في الدول العربية بحسب احصائيات ففي مصر فتقدر الامانة العامة للصحة النفسية عدد المصابين بنسبة 1 % من السكان , اما في السعودية فبلغ نسبة الاطفال المصابين بالتوحد 120 الف شخص الا ان الدراسات تشير بان خجل الاهالي من التصريح بالمرض يسبب عائقاً كبيراً في حصر اعداد المرضي , اما في لبنان فقد بلغ نسب الاطفال المرضي بالتوحد الي 600 طفل .

ما هي اعراض اضطراب التوحد لدي الاطفال ؟

في الغالب تظهر اعراض اضطراب التوحد عند الاطفال في سن الرضاعة , لكن قد ينشأ اطفال اخرون ويتطورون بشكل طبيعي تماماً خلال الاشهر او السنوات الاولي من حياتهم اكن وفجأة يصبحون منغلقين علي انفسهم وربما يكونوا عدائيين او انهم يفقدون المهارات اللغوية التي اكتسبوها .

بالرغم من ان كل طفل يعاني من اضطراب التوحد الا انه قد يظهر طباعاً وأنماطا خاصة به تختلف عن طفل اخر مصاب بنفس الاضطراب لكن هناك مجموعة من الاعراض والمميزات الاكثر شيوعاً لهذا الاضطراب .

 يعاني مرضي التوحد من ثلاث صعوبات بصورة شبه مؤكدة وهي :-

  • العلاقات الاجتماعية او التواصل الاجتماعي  .
  • اللغة والمنطق .
  • الجانب السلوكي .

أولاً المهارات المتعلقة بالتواصل الاجتماعي :-

  1. لا يستجيب الطفل حين تناديه باسمه .
  2. لا ينظر في عين من يكلمه .
  3. يبدو في بعض الاحيان انه لا يسمعك .
  4. لا يقبل العناق ويقاوم حين يحاول احد ان يحتضنه او يمسك به .
  5. ينكمش علي نفسه .
  6. يبدو وكأنه لا يدرك مشاعر الاشخاص الاخرين .
  7. يحب اللعب لوحده مفضلاً الانسحاب الي عالمه الخاص .
  8. لا يظهر أي اهتمام بالكلام الموجه اليه .

ثانياً اللغة :-

  1. يبدأ الكلام في سن متأخرة مقارنة بالاطفال الاخرين .
  2. لا يتمكن من التحدث بكلمات كان يستطيع نطقها في السابق .
  3. التأخر في الابتسامة .
  4. تكرار بعض الكلمات والعبارات علي نفس الايقاع ولكنه لا يعرف كيفية استخدامها .
  5. يتوقف بشكل فجائي اثناء الحديث ويظل صامتاً لوقت طويل لا يتكلم .
  6. لا يستطيع البدء بمحادثة او الاستمرار فيها ..
  7. حينما يريد شيئاً يتحدث بصوت غريب ونبرات وإيقاعات مختلفة وكأنه صوت غنائي او صوت يشبه الانسان الالي .

ثالثاً السلوك :-

  1. عمل بعض الحركات بشكل متكرر كالاهتزاز والتلويح باليدين والدوران .
  2. الحساسية الشديدة بشكل غير طبيعي تجاه من الصوت والضوء واللمس .
  3. لا يشعر بالألم  وغير واع به , او ان يكون قليل الشعور بالألم .
  4. لا يطلب المساعدة حتى من الام .
  5. يفضل البقاء جالساً ولا يطلب ان يحمله احد .
  6. الحركة بصورة عشوائية ويجد الصعوبة البقاء في مكان واحد فيتحرك بطريقة غير طبيعية وينتقل من مكان لأخر .
  7. لديه مجموعة من الطقوس وعادة ما يضطرب ويغضب في تغير هذه الطقوس .
  8. التعلق الغير طبيعي بالأشياء فقد يصر علي الاحتفاظ بدمية معينة او الارتباط بشخص بعينه .
  9. من الاشياء المفضلة لديهم ترتيب الاشياء وتنسيقها وفرزها علي حسب الونها وأشكالها .
  10. عدوانية تجاه الاشخاص الغرباء .

اما حالات اضطراب التوحد شديدة الخطورة تتميز بعدم قدرة الطفل مطلقاً علي التواصل او اقامة علاقات مع اشخاص اخرين .

ما هو علاج اضطراب التوحد لدي الاطفال ؟

حتي هذه اللحظة لم يتوصل العلماء الي علاج واحد ملائم لجميع المصابين بالمرض وتختلف طرق علاج التوحد ففي الواقع فكرة علاج التوحد في شهر غير صحيحة فالامر يختلف من مريض لاخر وبحسب حدة الاضطراب وسرعة التدخل في العلاج ومن هنا علاج التوحد البسيط يعد اسهلهم واقلهم في مدة العلاج , لكن هناك العديد من العلاجات التي يكون لها تاثير فعال في ضبط سلوكيات الطفل المتوحد ومن ابرز تلك الانواع واكثرها شيوعاً :-

  • العلاج السلوكي  ويتم الاعتماد في علاج اضطراب التوحد لدي الاطفال علي التدريب السلوكي بشكل اساسي ويستجيب معظم المصابين لهذا العلاج بشكل كبير , وفي العلاج السلوكي يتم التركيز علي تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الطفل ومهارات الحياة اليومية .

كما تشمل علاجات اضطراب التوحد لدي الاطفال ما يلي :-  

  1. العلاج الدوائي من خلال بعض الادوية المضادة للاكتئاب , والأدوية التي تساعد في علاج فرط الحركة والنشاط الزائد  .
  2. العلاج التربوي والتعليمي .
  3. علاج امراض النطق واللغة .

ولا شك ان تدريب الاسرة علي كيفية التعامل مع الطفل المتوحد وكيف يتعامل مع اعراض الاضطراب وما عي افضل طريقة للتواصل مع الطفل المتوحد يعد جزءا كبيراً وهاماً في خطة علاج الطفل المتوحد .

ونظراً لان اضطراب التوحد لدي الاطفال من الحالات المستعصية والتي لا يوجد لها علاج مؤكد ومحدد , لذا يلجأ العديد من اسر الاطفال المصابين باضطراب التوحد الي الحلول المقدمة من الطب البديل , لكن العلماء الباحثون في مجال الطب النفسي لم يستطيعوا تأكيد نجاح او فشل هذه العلاجات علي مرضي التوحد .

فريقنا العلاجي

توفر عيادة الطب النفسي للمرضي الذين يحتاجون للتأهيل النفسي والسلوكي
افضل مصحة نفسية في مصر"دار الطب النفسي"