تفاصيل

علاج الفلاكا مخدر الزمبي القاتل الصامت

مخدر flakka   المخدر الذي يحول الاشخاص الي آكلي لحوم البشر ذلك المخدر الذي يحدث الهلوسة والتصرفات الجنونية وفقدان التحكم في القدرات العقلية وغيرها من الامور الغريبة التي تصدر من شخص يتعاطي مخدرات flakka   , ويكفي ان تناول الشخص مخدر الفلاكا ثلاث مرات متتالية يتحول الي انسان زومبي يمارس أقصي درجات العنف .

لا شك ان علاج ادمان الفلاكا  والذي يعرف عليما بـ " الفا بي في بي " بحاجة الي مركز علاج ادمان متخصص وذو خبرة في علاج الادمان والتعامل مع الاعراض الانسحابية ومنع الانتكاس لان مخدر الفلاكا من اخطر المخدرات المنتشرة في الوقت الحالي فتاثيره سريع للغاية وقوة مفعول المادة المخدرة تفوق قوة تأثير الهيروين أضعاف , ويعمل في الجسم خلال دقيقة لذا نحن في دار الطب النفس وعلاج الادمان نوفر علاج ادمان مخدر الزمبي من خلال طاقم طبي متكامل من الاطباء النفسيين واستشاري علاج الادمان والاخصائيين النفسيين وطاقم من التمريض المدرب للتعامل مع مرضي الادمان داخل مجتمع علاجي يساعد علي التعافي اذ ان علاج مثل هذه المخدرات في البيوت قد يكون شيئاً اقرب الي المحال لعدم توافر البيئة العلاجية الملائمة وقد يكون علاج الادمان في المنزل لمثل هذه المخدرات الشديدة من الناحية الادمانية طريق للانتكاس علي الادمان من قريب .

Flakka  ما هو ؟

يعد الفلاكا احد المخدرات الصناعية وكانت بداية صناعة مخدر الفلاكا في الصين ثم بدأ دخول الفلاكا الي الهند ,  أما الاسم العلمي لـ مخدر flakka  هو  ألفا pvp  أو gravel  وهو من المخدرات رخيصة الثمن اذا ما قورن بالمخددرات الصناعية الأخري كالفودو وقد كان يتم بيعه الكترونياً  .

انتشر مخدر الفلاكا في السنوات القليلة الماضية في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في ولاية فلوريدا وهذا وفق تقارير نشرت في عام 2016 بموقع قناة الحرة الامريكية , الا ان ادارة الغذاء والدواء الأمريكية اشارت بان هناك 38 حالة قد تعاطت الفلاكا في عام 2013 بينما زاد عدد متعاطي الفلاكا الي 228 في عام 2014 وفق التقرير المشار اليه , لكن مع حظر الفلاكا والتشديدات الامنية في البلاد تم انحصار مخدر الفلاكا في بعض الولايات .

يطلق علي الفلاكا flakka  العديد من المسميات منها الـ " جرافيل " والسيدة الحسناء ويعرف بين بعض الأشخاص بالحصي وهومن من عقارات الهلوسة التي ظهرت حديثاً .

  يحتوي مخدر الفلاكا علي المادة الفعالة ألفا بي في بي  أو  تسمي أيضاً ألفا-بايروليدينوبنتيوفينون  , ويتكون الفلاكا من الكاثنينون والتي يزيد مفعولها عن الكوكايين بثلاث أضعاف لذا قد يؤدي تعاطي اكثر من عشر جرامات من الفلاكا الي الموت في الحال .

ما هو سبب تسمية مخدر flakka   بهذا الاسم ؟

قد يلفت نظر الكثير من الاشخاص أسماء المخدرات فيتسائل العديد  عن معني اسم مخدرات flakka   وفي حقيقة الامر يرتبط اسم مخدر الفلاكا باحد مشاهير مطربي الراب في أمريكا , وهو يعني بالاسبانية المرأة الحسناء الجميلة .

ما هو شكل الفلاكا وطرق تعاطي المخدر  ؟

يتم تصنيع الفلاكا علي هيئة كبسولات  وهي في الاصل حبيبات بيضاء تشبه الملح .

يمكن تعاطي مخدر الفلاكا بعدة طرق مثل التدخين سواء بالطرق التقليدية او من خلال السجائر الالكترونية ,وقد يتم تعاطي مخدرات الفلاكا من خلال الفم بوضع كبسولة الفلاكا تحت اللسان مباشرة او من خلال اذابتها في الماء ومن ثم يتم الحقن الوريدي بها او يتم طحن تلك الكبسولات واستنشاقها بطريقة مماثلة لتعاطي الهيروين والبودرة  وجميع هذه الطرق تؤدي الي نفس اغراض المادة الاصلية .

ماذا عن مخدر الفلاكا من ناحية التجريم القانون وحظر الاستخدام ؟

نظراً لتأثير مخدر الفلاكا الشديد علي الجهاز العصبي المركزي وتأثير البالغ علي الدماغ فقد قامت اغلبية الدول في العالم بحظر هذا المخدر وضمة ضمن المخدرات القوية .

وقد قامت المملكة العربية السعودية بتجريم الاتجار والتعاطي والتصنيه لمخدر الفلاكا ووصول العقوبة لدرجة تصل الي الاعدام في حالة التهريب .

اما عن حبوب الزومبي في مصر  فهو من المخدرات التي قد بدأت في الانتشار وبدات تسلل الي المجتمع المصري من خلال أيدي خفية تريد ان تنال من الشباب المصري وتزعز من استقرار المجتمع وفي الواقع قد دق نافوس الخطر كثيرا بعد بدا مخدر الفلاكا في مصر في الانتشار فقد اصبحت مصر من معاقل الاتجار في المخدرات وما ان يظهر مخدر في العالم والا ويسعي تجار المخدرات الي تهريبه الي مصر وهاهو مخدر الفلاكا في مصر وان لم يكن موجود بالدرجة التي تقلق لكن بين عشية وضحاها تصبح تلك المخدرات شائعة الانتشار في المجتمع لتحصد في ارواح شبابنا

ما هي أعراض مخدرات الفلاكا flakka  ؟

نظراً لقوة تأثير مخدر flakka  علي الجهاز العصبي المركزي والدماغ بصورة مباشرة لذا فان اعراض تعاطي الفلاكا المخدر القاتل الصامت تظهر بوضوح علي الاشخاص وقد يجمع الفلاكا بين أعراض مخدرات أخري كالهيروين والكوكايين ولكن تكون الخطورة مائلة للعنف والعدوانية الشديدة ومن ابرز اعراض ادمان الفلاكا ما يلي :-

  1. الشعور بحالة من السعادة البالغة والعظمة .
  2. تجعل الشخص المتعاطي في حالة أشبه بالزومبي آكلي لحوم البشر .
  3. الهلاوس الشديدة والهذيان .
  4. جنون الارتياب  او البارنويا .
  5. ميل متعاطي مخدر الزومبي لممارسة العنف وايذاء الاخرين .
  6. ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة والتعرق الشديد .

ما هي اضرار مخدرات الفلاكا ؟

اما عن اضرار مخدر الفلاكا فحدث ولا حرج عن تأثير مخدر الفلاكا  علي الصحة النفسية والصحة الجسدية لمتعاطيه  هذا بخلاف المشاكل القانونية والاضرار الاجتماعية والاسرية التي يتسبب فيها مخدر الفلاكا هذا بالاضافة الي الاعراض الانسحابية للفلاكا .

اما عن اشهر اضرار مخدر الفلاكا فتشمل ما يلي :-

  1. شعور مدمن الفلاكا بالرغبة الجامحة في عمل الافعال العدوانية خاصة بانه يكون في حالة من غياب الوعي اثناء هذه الافعال نتيجة وقوعه تحت سيطرة الهلاوس ولا يعي بافعاله ألبته .
  2. ارتفاع درجة حرارة متعاطو الشبو لتصل الي  درجة حرارة 40 درجة فما فوق .
  3. يشعر متعاطي مخدر flakka  بان هناك حيوان يلاحقه ويرغب في الاعتداء عليه .
  4. يؤدي مخدر الفلاكا الي رغبة الافراد في الشعور بالانتحار .
  5. الشعور بالعظمة وامتلاك القدرات الخارقة وتقمص شخصيات غريبة .
  6. اضرار الفلاكا علي الكلي .
  7. اضرار الفلاكا علي الجهاز العصبي المركزي والمخ .
  8. انهيار تام في العضلات .
  9. التعدي علي الغير وعضه وافتراسه في الكثير من الاحيان .
ما هي اعراض الانسحاب من الفلاكا ؟

أولاً :-  الشعور بالخمول الشديد .

ثانياً :- الاكتئاب نتيجة الابتعاد عن المخدر لذا يكون لديه رغبة شديدة في الجرعة التالية .

ما هي طرق علاج ادمان الفلاكا ؟

تتشابه طرق علاج الادمان علي المخدرات كثيراً فيما بينها من حيث طرد السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية بالاضافة الي برامج التاهيل النفسي والبدني وبرامج منع الانتكاس لكن تختلف مدة هذه المراحل بحسب قوة المخدر وتأثير المادة الفعالة علي الجسم .

قبل الحديث عن علاج الفلاكا لابد ان نعي تماماً ان امكانية علاج ادمان flakka  في المنزل شيء أقرب الي المحال ولابد من الاستعانة باحد مراكز علاج الادمان المتخصصة ذات الخبرة في المجال , للتعامل مع اعراض الانسحاب دون حدوث مضاعفات والخروج بمريض الادمان علي الفلاكا الي بر الامان دون حدوث اي انتكاسات .

أولاً :- تأتي مرحلة طرد سموم المخدر من الجسم والتخلص من سموم الفلاكا في الدم في مقدمة رحلة العلاج من الادمان وتسمي هذه المرحلة " الديتوكس " ومعها يتم عمل التحاليل الطبية والاشعات والفحصوت اللازمة للتأكد من سلامة الاعضاء وعلاج المتضرر كما يتم تاهيل الشخص من الناحية النفسية من اول بدء خطوات علاج ادمان الفلاكا .

ثانياً :- يتم علاج الاعراض الانسحابية للفلاكا ولعلها المرحلة الاصعب في رحلة العلاج من ادمان الفلاكا وقد يعاني الاشخاص المرضي من حدة اعراض الانسحاب الا اننا في دار الطب النفسي وعلاج الادمان يتم الاستعانة ببعض الادوية والعقاقير التي تخفف من حدة الاعراض الانسحابية للفلاكا وفي الغالب تقل حدة الاعراض الانسحابية لمخدر الفلاكا تدريجياً الي ان تتلاشي تماماً في غضون اسبوعين .

ثالثاً :- يتم تأهيل الشخص المتعافي من الناحية النفسية وعلاج السلوكيات من خلال العلاج المعرفي السلوكي كاحد اشهر انواع العلاج النفسي , بالاضافة الي العلاج الجمعي والفردي ومجموعات الدعم .

رابعاً :- يتم عمل برامج لمنع الانتكاس لضمان عدم عودة الاشخاص المتعافين من الادمان للعودة للتعاطي بالاضافة الي المتابعة مع المركز لمدة بعد الخروج من رحلة العلاج والتعافي من الادمان لمدة يحددها الطبيب المعالج .

فريقنا العلاجي

توفر عيادة الطب النفسي للمرضي الذين يحتاجون للتأهيل النفسي والسلوكي
افضل مصحة نفسية في مصر"دار الطب النفسي"