تفاصيل

علاج الوسواس القهري

حتي أواخر الثمانينيات من العصر الماضي كان يعتقد ان اضطراب الوسواس القهري غير شائع وان علاج الوسواس القهري نهائياً امر غير ممكن , لكن تبين في العصر الحالي وبشكل واضح وبعد تطور الطب النفسي بشكل كبير حتي اصبح يولزي التطور الحاصل في مجال علاج الامراض العضوية بعد ان تم التوصل الي العديد من الاسرار في الدماغ من خلال التصاوير الدماغية التي تمت واصبح علاج الوسواس القهري نهائياً ممكنا وفي الواقع  يعد الوسواس القهري من اكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم اذا يصيب ما يقارب 3% من السكان بمختلف انواعه واشكاله المختلفه , ويعد علاج الوسواس القهري بالادوية والمعالجة النفسية هو الطريق الامثل للتخلص من معاناة الوسواس القهري والتخلص من الاعراض والعودة الي ممارسة الحياة بشكل طبيعي  , ذلك فان  الحديث عن علاج الوسواس القهري بدون أدوية  او التفكير في علاج الوسواس القهري بالاعشاب ينم عن عدم المعرفة الصحيحة بطبيعة الاضطراب الوسواسي القهري ويعني بقاء الاعراض الوسواسية التي تعرقل مسيرة الاشخاص بالحياة ولذا لابد التعرف بشكل تام  والوعي بحالة مريض الوسواس القهري وتاثير الوساوس القهرية وما ينتج من ذلك من افعال قهرية قد تعيق المرء عن مسيرته في الحياة .
ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الوسواس القهري نهائياً من خلال افضل اطباء واخصائيين نفسيين ويمكنكم التواصل معنا من خلال ارقام الهواتف  00201010909090- 00201006660502

لكن قبل الحديث عن علاج اضطراب الوسواس القهري سنشير الي العديد من المحاور المتعلقة بالموضوع والمتمثلة في :-

  • ما هو اضطراب الوسواس القهري ونبذة عن المرض .
  • اسباب الوسواس القهري .
  • انواع الوسواس القهري .
  • اعراض الوسواس القهري .
  • علاج الوسواس القهري الفكري .
  • علاج الوسواس القهري بالاعشاب بين الطب النفسي والطب البديل .

دعنا اولاً نتعرف بصورة أوضح عن اضطراب الوسواس القهري

يعد اضطراب الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder) احد اشهر الاضطرابات النفسية في العصر الحالي ومن حيث الانتشار فياتي الوسوس القهري في المرتبة الرابعة عالمياً من حيث نسبة الانتشار فهو يصيب 9% من البشر كما اشارت العديد من الدراسات البحثية .

الوسواس القهري احد انواع اضطرابات القلق وهو عبارة عن افكار ومخاوف تستحوذ علي الشخص تداخلية غير منطقية ومزعجة تتطفل علي عقل الشخص المريض بشكل متكرر مما ينتج عن ذلك افعال قهرية جبرية تجعل الشخص المريض ينهمك في سلوكيات وتصرفات وطقوس متكررة هدفها التخلص من الشعور والافكار المزعجة التي يعانيها المريض .

لا يشترط ان يعاني المريض من الوساوس والسلوكيات لكن قد يعاني مريض من الوساوس دون السلوكيات والعكس ايضاً فقد يعاني مريض من السلوكيات والافعال القهرية دون الوسواس , لكن في الغالب المرضي يعانون من الوساوس والافعال القهرية معاً وهنا يكون علاج الوسواس والخوف معاً .

يدرك الشخص مريض الوسواس القهري تماماً ما يقوم به من افعال ويعي ان تلك الافعال غير منطقية وانها وسواسية وانه يبالغ في التصرفات القهرية ورغم ان تلك التصرفات والسلوكيات الجبرية غير منسجمة بتاتاً مع شخصيته الا انه يقوم بهذه التصرفات للتخلص من القلق الناتج عن تلك الوساوس ولهذا السبب فان اكثر العلماء يرون ان مريض الوسواس القهري بعيد كلياً عن الاصابة بالذهان وهذا يجعل فرص علاج الوسواس القهري نهائياً امراً ممكناً وليس بالمستحيل .

يقوم المريض بالافعال والسلوكيات والتصرفات القهرية ظناً منه انها ستخلصه من القلق الناتج عن الوساوس الا ان تلك الافعال القهرية لا تخفف من القلق دائماً بل احياناً كثيرة تتسبب تلك الافعال في زيادة حدة القلق وفي اغلب الاحوال تقعد مريض الوسواس القهري عن العمل وتمنعه من اداء المهام اليومية لان مريض الوسواس غالباً ما يضيع وقته في تكرار الافعال القهرية فمثلا الشخص الذي يعاني الوسواس القهري في الدين قد يقضي يومه في الوضوء او الاغتسال من جنابة لذا فان علاج الوسواس القهري في الصلاة اصبح الشغل لدي كثير ممن يعانون ذويهم من هذا النوع من الوسواس الديني بشكل خاص !

قد يدخل مريض الوسواس القهري في حالة من الاكتئاب , وقد تتسبب الافعال التي يقوم بها المريض في حدوث نفور من قبل الاهل والاصدقاء فيدخل المريض في حالة من الرهاب الاجتماعي .

ما هي انواع الوسواس القهري ؟

يعد الوسواس القهري احد انواع الوساوس وهي انواع متعددة وتشمل ( وساوس الشيطان , وساوس النفس , الوسواس القهري ) .

اما عن انواع الوسواس القهري فهناك العديد من الانواع التي تدخل مظلة اضطراب الوسواس القهريمثل ( الفاحصون , المنظفون , جنون الحرائق , جنون السرقة , جنون الجنس ) .

ويندرج تحت هذه الانواع الوسواس القهري في الدين , الوسواس القهري في الصلاة , الوسواس القهري الجنسي وغيرها من انواع الوساوس القهرية المنتشرة بشراهة في العالم .

اسباب الوسواس القهري وعلاجه

لا شك ان التعرف علي اسباب الوسواس القهري يساعد بشكل كبير في علاج الاضطراب فمن خلال علاج اسباب المرض يمكننا علاج الوسواس القهري نهائياً .

اما عن اسباب الوسواس وعلاجه فحتي هذه اللحظة لم يتوصل العلماء والاطباء النفسيين الي اسباب محددة ومؤكدة تتسبب في الاصابة بالوسواس القهري , الا ان العلماء قد توصلوا الي العديد من العوامل لها علاقة باصابة الاشخاص بالوسواس القهري ومن هذه الاسباب التي تزيد من احتمالية الاصابة بالاضطراب وهي مجموعة من العوامل البيولوجية والبيئية تتسبب في الوسواس المرضي :-

أولاً العوامل الوراثية :- تشير الاحصائيات بان هناك جينات تتسب في الاصابة بالمرض وان لم يعلم الجين المسئول عن المرض الا ان هناك نسبة تتراوح ما بين 45 الي 65 % من نسبة الحالات المصابة بالاضطراب الوسواسي القهري , وقد اشارت الدرسات بان امكانية اصابة اطفال قد اصيب احد والديهم او كليهم بالوسواس القهري تبلغ 3 الي 5 اضعاف مقارنة بالاطفال الذين ليس لهم تاريخ عائلي من المرض من جهة الوالدين .

ثانياً النواقل العصبية :- اكدت الدراسات المختصة ان انخفاض نسبة السيرتونين في الدماغ عامل كبير من عوامل الاصابة بالوسواس القهري لذا فان علاج الوسواس القهري بالادوية يتم من خلال الادوية التي تزيد من نسبة السيروتونين وهي ادوية مضادات الاكتئاب .

ثالثاً الدماغ :- من خلال الابحاث والدراسات قد لوحظ عند مرضي الوسواس القهري وجود زيادة تدفق الدم في الفص الجبهي او في العقد القاعدية او الحزام وهي عبارة عن حزمة من الالياف تحيط بالجسم الجاشيء .

رابعاً الحالات العصبية :- قد يتسبب الايذاء المباشر في الدماغ الي الاصابة بالوسواس القهري مثل حدوث اصابات في الراس من خلال الضربات الموجهة , او الادمان علي المنشطات او التسمم باول اكسيد الكربون كلها قد تكون من اسباب الوسواس القهري الفكري .

خامساً البيئة :- الشخص الذي يعيش في بيئة مدرسة كانت او عائلة يوجد فيها اشخاص يعانون من الوسواس القهري يكون اكثر قابلية للاصابة بالوسواس القهري بصورة اكبر من غيره , كما ان الضغوط البيئية المختلفة التي يمر بها الشخص والتي تشمل العنف البدني والنفسي وكثرة التغيرات الحيايتة وظروف الحياة الضاغطة مثل الاصابة بمرض مزمن او وفاة شخص عزيز او المشاكل في العمل والجراسة والحياة الزوجية وغيرها من الظروف التي قد تكون سبباً من اسباب الوسواس المرضي .

ما هي اعراض الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder)  ؟

اما عن اعراض الوسواس القهري الفكري كما يسميه البعض فهي السلوكيات والافعال القهرية التي يقوم بها الشخص تكرارا وهي ما يسميه البعض بالطقوس , وقد اشارت العديد من الدراسات بان ما يزيد عن 75% من مرضي الوسواس القهري يعانون من الوساوس والطقوس القهرية الاجبارية معاً ويلزم علاج الوسواس والخوف معاً حتي يتمكن المريض من التعرض ومنع الاستجابة , الا ان بعض العلماء يري ان الطقوس الالزامية لا يشترط ان تكون جسدية وتكون طقوس عقلية فقط ومثال ذلك الأم التي تخشي علي ولدها ان يصيبه أذي قد يتبع هذا الخوف طقوس دينية متكررة مثل اداء صالصلاة بشكل متكرر او دعوات تكررها مراراً , ومن جهة اخري يري بعض العلماء ان بعض المرضي قد يعانون من الوساوس دون افعال قهرية ومثال ذلك الرجل الذي يعاني من الافكار الجنسية العدوانية وهو-الوسواس القهري الجنسي -والتي يوبخ نفسه بسببها فمثلاً الاب تاتيه افكار دخيلة انه قد يقوم بالاعتداء الجنسي في يوم ما علي ابنته لذا يلوم نفسه ويوبخها .

لذا فان الحديث عن اعراض الوسواس القهري تجعلنا نشير الي العديد من الامور مثل اعراض الوسواس القهري الديني , اعراض الوسواس القهري القهري الموت لان هذه الامور منتشرة كثيرا في المجتمع فكما ذكرنا بان مرض الوسواس القهري منتشر بنسبة كبيرة في المجمتع .

يمكننا تقسيم اعراض الوسواس القهري الي قسمين اولها الوساوس الفكرية والشكوك , وثانيها هي العاداتو السلوكيات والطقوس التي تترتب علي تلك الوساوس .

يحاول الاشخاص المرضي بالوسواس القهري التخلص من الافكار المتكررة من خلال القيام بالطقوس والعادات والسلوكيات الاضطرارية وتكون تلك العادات والطقوس قائمة علي اسس معينة وليس معني هذا ان الشخص المريض يقوم بتلك العادات يقوم بها وهو سعيد ولكن لمجرد الحصول علي راحة من تلك الوساوس التي تسبب له القلق .

أولاً اعراض الوسواس المرضي التي تتمثل في الوساوس الفكرية والشكوك :- (تستحوذ فكرة الوسخ والنجاسة والتنجيس , استحواذ فكرة الحاجة الي التناسق والتماثل , الشكوك بشكل غير طبيعي , افكار العنف بشكل غير طبيعي , تستحوذ عليه فكرة تجميع الاشياء كمريض الاكتناز , استحواذ الافكار الجنسية وهو الوسواس القهري الجنسي , افكار تطيرية وخيالات ) .

ثانياً اعراض الوسواس الفكري المتمثلة في العادات والطقوس والسلوكيات :- ( التنظيف والغسل المتكرر , الاستحمام اكثر من مرة , الامتناع عن مصافحة الاخرين , الامتناع عن لمس مقبض الباب , تكرار فحص الامور , العد المتواصل سواء بصوت مرتفع او بصمت , التشديد علي ترتيب وتنسيق الاشياء والاغراض الشخصية , تكرار الكلمات او اصوات معينة بشكل دائم , شعور الشخص بالحاجة للقيام بنفس المهام عدة مرات) .

ولابد ان نشير الي ان الاضطراب الوسواسي القهري قد يتشابه مع مريض الشخصية الوسواسية في كونه شخص منظم ومثالي ويتقن العمل ويؤديه علي اكمل وجه بالاضافة الي الاخلاص المفرط في العمل والتردد في اتخاذ القرارات لذا لابد من التشخيص الدقيق لاضطراب الوسواس القهري من خلال طبيب نفساني متخصص .

مضاعفات الوسواس القهري

لا تتوقف مخاطر الوسواس القهري علي الاضطراب فحسب وما يفعله من سلوكيات قهرية بل قد يتطور الامر كثيراً ومن ابرز مضاعفات الاضطراب الوسواسي القهري ما يلي :-

  • يراود مريض الوسواس القهري الافكار الانتحارية , ويرغب في التخلص من حياته .
  • ادمان الكحوليات وتعاطي الخمور بل والدخول في طريق الادمان علي المخدرات .
  • اضطراب عقلي يكون مرتبط بالقلق, وهناك علاقة قوية بين الوسواس القهري وبين العديد من الامراض النفسية  .
  •  العلاقة بين الوسواس القهري والاكتئاب فالتعامل الاسري الغير صحيح مع مريض الوسواس القهري من قبل الاسرة والتسبب في حالة من الانعزال المجتمعي والوحدة يفتح الباب للاكتئاب علي مصراعيه مع انعدام القدرة علي التواصل الاجتمعاعي  .
  •  من ابرز مضاعفات الوسواس القهري ان يقوم الشخص بترك العمل ولزوم المنزل ., بل تتدهور العلاقات الاجتماعية له  .

ادوية علاج الوسواس القهري

  • في الواقع المزج بين العلاجات النفسية والعلاج السلوكي مع ادوية علاج الوسواس القهري توصلنا الي افضل النتائج في ظل التدخل المبكر بالعلاج , وهناك حالات شفيت من الوسواس القهري وليست جميع الحالات مزمنة , وعلي الرغم من عدم وجود ادوية لعلاج الوسواس القهري خاصة للاضطراب لكن يتم استعمال ادوية التي تستخدم كمضادات للاكتئاب والتي وافقت علي استعمالها منظمة الصحة العالمية وادارة الأغذية والأدوية الامريكية FAD  مثل (الكلوميبرامين   Clomipramine  , بروزاك Prozac, باكسيل - الفلوفوكسامين Fluvoxamine  , الفلوؤكسيتين  Fluoxetine    ) . ويكون وصفة العلاج الانسب وجرعة الدواء من خلال افضل دكتور لعلاج الوسواس القهري .

علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية

علاج الوسواس القهري بالقران والاستماع الي ايات الذكر الحكيم والتي تبعث الطمأنينة والراحة في نفوس الاشخاص المرضي فقد قال الله تعالي " وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين "  ,لا شك ان الرقية الشرعية من أحسن وانجع علاجات الوسواس القهري إذا ما صدرت من شخص من مؤمن مستقيم ولديه يقين فيما عند الله جل وعلا وانه القادر علي الشفاء والقادر ان يعافي من البلاء فاذا ما داوم عليها الشخص  من اجل يحصل الدواء وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم  "ما انزل الله داء الا وله دواء " فعلينا ان يكون لدينا اليقين التام فيما عند الله جل وعلا وانه قادر علي شفاء الوسواس القهري في لمج البصر , وفي الواقع من انجع علاجات الوسواس القهري ان يكون هناك اعراض عن الوسواس إعراضا ويشغل فكره وقلبه عن تلك الوسواس  وعليه ان يشغل باله وفكره فيما  ينفع من تعلم علم نافع وعمل مثمر من العبادات والخدمات الاجتماعية  , او من خلال المشاركة في الانشطة الخيرية كما علي الانسان الا ينفرد بنفسه والحرص علي مصاحبة اهل الصلاح والخير والبعد عن مجالسة اهل   , وقد ذكر سلطان العلماء الشيخ العز ابن عبد السلام قائلاً " الوسواس  من الخواطر الشيطانية " ومن هنا فان علاج الوسواس القهري من خلال ايات الذكر الحكيم فقد قال تعالي " قل اعوذ برب الناس , ملك الناس , اله الناس , من شر الوسواس الخناس , الذي يوسوس في صدور الناس  , من الجنة والناس "  مع قراءة اية الكرسي واخر ايتين من سور البقرة ومن هنا فان علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية من العلاجات الانجع وعلينا الا نهمل هذا العلاج . 

علاج الوسواس القهري

انتشار الوسواس القهري في نسبة 9% من البشر جعل العلماء يبحثون ويدققون البحث عن ادوية لعلاج الوسواس القهري من خلال قسمين ركيزين ( علاج الوسواس القهري بالادوية – علاج مريض الوسواس القهري بالمعالجة النفسية والعلاج المعرفي السلوكي ) .

لا شك ان التطور الحاصل في علم النفس والطب النفسي ساعد بشكل كبير في علاج الوسواس القهري نهائياً واصبح علاج مريض الوسواس القهري يمكن ان يشفي تماماً من الاضطراب ويعيش بلا معاناة ولم يكن هذا معهودا في الماضي فلم يكن يعتقد شفاء الوسواس القهري نهائياً .

قبل الحديث عن العلاج الدوائي والنفسي فان علاج الوسواس القهري بالقران امر انتشر كثيراً في الاونة الاخيرة بموازاة الانتشار الكبير لاضطراب الوسواس القهري خاصة في البلاد التي يغلب عليها التدين والقران شفاء للروح والبدن فيتم علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية والايات والادعية التي تساعد في اطمئنان نفس المريض فالقران يطمئن القلوب ويريح النفوس ولا يوجد ثمة تعارض بين علاج الوسواس القهري بالقران وبين ادوية علاج الوسواس القهري والعلاج النفسي .

قد يكون الاعتماد بشكل اكبر في علاج الوسواس الفكري علي استخدام الادوية , او قد يكون الحاجة الي العلاج النفسي اكبر وذلك بحسب الحالة المرضية وقد يكون الحل الامثل هو ادمج الطريقتين معاً ولعله الامثل والذي اثبت نجاعته في العديد من الحالات المصابة بالوسواس القهري.

اولاً العلاج النفسي :- يعد العلاج السلوكي المعرفي من انجع العلاجات النفسية المستخدمة في علاج الوسواس القهري من خلال التعرض ومنع الاستجابة , ويشير الجزء المختص بالتعرض في العلاج الي تعريض الشخص الي المواقف التي تثير القلق لديه وتحفز الهواجس عند المريض , اما مصطلح منع الاستجابة في العلاج السلوكي المعرفي فيعني منع استجابة المريض لتلك الوساوس القهرية وعدم فعل التصرف القهري عند تحفيز القلق او وجود هاجس ما يثير القلق لدي الشخص المصاب بالوسواس القهري , ولابد ان يتم العلاج من خلال طبيب نفساني متخصص , ويعد هذا العلاج تحدي للقلق الذي يساور المريض حتي يتمكن مع مواكبته والتعامل معه دون دوث اية افعال قهرية , ومن الضروري ان يلتزم المصاب بالا يعود لتلك الافعال القهرية والا يستسلم لها وتدص حينها انتكاسات للوسواس القهري وتبدأ رحلة العلاج من جديد , فلا شك ان عدم فعل هذه التصرفات القهرية بمرور الوقت سيخفف من مستوي القلق الذي يعيش فيه الشخص ويطلق علي هذا الانخفاض في مستوي القلق بالتعود .

ثانياً علاج الوسواس القهري بالادوية :-

لا شك ان الحديث عن علاج الوسواس القهري بدون ادوية امر قد يكون اقرب للمحال اذا ان الادوية بجانب العلاج السلوكي المعرفي قد لا تفيد للعديد من مرضي الوسواس القهري فكيف السؤال عن علاج الوسواس القهري بدون ادوية لا شك ان الامر غير حاصل بالمرة لان الاعراض الوسواسية تعرقل مسيرة الاشخاص في الحياة ولابد من العلاج الدوائي من اجل مساعدته في الخلاص من تلك الاعراض الوسواسية التي لا شك تسبب له الازعاج ولمن حوله .

كما ذكرنا من قبل بان من اسباب الوسواس القهري هو نقص نسبة السيروتونين في الدماغ , لذا فانه يتم استخدام الادوية التي تسمي " مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية " لعلاج مرضي الوسواس القهري , وتدخل هذه الادوية تحت مظلة مضادات الاكتئاب وبالطبع ليس كل مضادات الاكتئاب تصلح لعلاج الوسواس القهري وبالرغم من انه لم يتم التوصل الي لية عمل تلك الادوية في علاج الوسواس القهري الا انها تزيد من نسبة السيروتونين في الدماغ فمن المعلوم ان نقص السيروتونين في الدماغ يتسبب في حدوث خلل في الاتصال بين الاعصاب في الدماغ وهو من اسباب العديد من الاضطرابات النفسية .

قد يحدث الاكتئاب نتيجة للوسواس القهري وفي تلك الحالة لا شك ان الامور ستزداد سوءاً لانك ستعالج الحالتين معاً من خلال نفس الادوية او ان يقرر الطبيب المعالج امراً اخر .

يجب ان يتناول مريض الوسواس القهري الادوية الموصفة من قبل الطبيب النفسي المعالج بشكل يومي وطبقاً للجرعات المحددة وليس كما يعتقد بعد المرضي ان ادوية الوسواس القهري تؤخذ في حالة الشعور بالقلق والتوتر فقط.

قد يتوقف بعض المرضي عن تناول الادوية نظراً للاعراض الجانبية الناتجة عن ادوية علاج الوسواس القهري او لاسباب اخريلكن هذه النسبة لا تتعدي 5% لكن الحل ليس ان يمتنعوا عن تناول الادوية وانما الحل يكون باستشارة ومراجعة الطبيب المعالج كتغير الادوية او تقليل الجرعات المحددة .

علاج الوسواس القهري بالاعشاب

في حقيقة الامر علاج الوسواس القهري نهائياً امر لا يتحقق كثيراً وهناك 10% علي الاكثر من المرضي من يشفون نهائيا من الوسواس القهري  وهذا مع استخدام الادوية والعلاج النفسي في علاج الاضطراب فكيف اذا كان الاعتماد في العلاج علي طرق غير مدروسة وغير معتمدة عالمياً اذ لو كان علاج الوسواس القهري بالاعشاب يحقق نجاعة وفعالية في علاج مرضي الوسواس القهري لاشتهر كثيراً ولتم اعتماده من هيئات الصحة العالمية لكن الامر ليس كما يعتقد البعض بان علاج الوسواس القهري المرض العصيب يعالج من خلال نباتات عشبية دون العلاج الدوائي والنفسي او من خلال اطعمة لعلاج الوسواس القهري ..

لكن هناك بعض المراكز العلاجية التي تعتمد علي علاج الوسواس القهري بالاعشاب من خلال ( عشب الكافا , الناردين , الزيزفون , جوزة الطيب , عشبة الخزامي ) , لكن نحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نعتمد علي علاج الوسواس المرضي من خلال المعالجة الدوائية والنفسية والعلاجات السلوكية التي تتم من خلال استاذة الطب النفسي .

فريقنا العلاجي

توفر عيادة الطب النفسي للمرضي الذين يحتاجون للتأهيل النفسي والسلوكي
افضل مصحة نفسية في مصر"دار الطب النفسي"