تفاصيل

متلازمة توريت عند الاطفال الاضطراب الذي يصيب 3 % من البشر

ما زال العلماء يبحثون عن علاج متلازمة توريت  - RET -  وما زالت جهود العلماء قائمة في التنقيب عن اسباب متلازمة توريت  ؟ وهل للعوامل الوراثية دوراً في الاصابة بالعرات عند الاطفال ؟ وما هي طرق علاج العرات الحركي عند الاطفال وماذا عن متلازمة توريت اطفال الخليج وغيرها من المحاور التي تتعلق بعلاج متلازمة توريت عند الاطفال  , وفي الواقع متلازمة توريت من الاضطرابات المزمنة التي في الغالب تستمر مدي الحياة ولا يوجد علاج شاف تماما لمتلازمة توريت الي هذه اللحظة ولكن لحسن الحظ فان هناك ما يقارب 50% من المرضي يتخلصوا من العرات عندما يقاربون الثامنة عشر من العمر , وتصل حدة العرات الي ذروتها في منتصف فترة المراهقة ثم تتضاءل فيما بعد ذلك وقد تستمر العرات الي فترة البلوغ لكن لا شك  ان حدتها ستكون بدرجة اقل من فترة المراهقة وقد قام العديد من الاطباء بتاليف كتاب عن متلازمة توريت ويجب ان ندرك ان الاضطراب من الاضطرابات النفسية التي تصيب الاطفال والتي تحتاج دكتور نفسي لعلاج الاطفال اما عن علاج متلازمة توريت بالاعشاب فلا شك ان العلاج بالاعشاب قد يفيد في علاج الامراض العضوية اما علاج الامراض النفسية يحتاج الي العلاج النفسي والعلاج السلوكي ولا ثمة تعارض بين علاج متلازمة توريت بالقران وبين العلاج النفسي والسلوكي وهذا ما نوفره في عيادة الطب النفسي ويمكنكم التواصل معنا من خلال رقم الهاتف 00201010909090

يهدف علاج متلازمة توريت الي مساعدة الطفل في التحكم بالعرات  " وهي الحركات اللاارادية التي تحدث بشكل خارج عن ارادة المريض "و التي تتداخل مع الانشطة والمهام اليومية ورغم ان الاشخاص المرضي يعيشون حياة طبيعية لكن ابسط العرات تسبب في حدوث حالة من التوتر والقلق للشخص المريض .

بداية ما هي العرات "tics "  ؟

العرات هي التشنجات اللاارادية او حركات لا ارادية سريعة ومتكررة يقوم بها الشخص دون ارادته وهي تأتي وتذهب وقد تختفي وتحل محلها تشنجات اخري و تبلغ ذروة هذه العرات في سن 12 سنة وعن علاح العرات tics فكما اوضحنا بان المرض قد يكون مزمن ولكن بحلول الثامنة عشر من العمر يشفي 50

 ما هو مرض متلازمة توريت 

في بدايات عام 1885 وصف العالم الفرنسي طبيب الاعصاب الشهير " جورج جيل دو لا توريت " اعراضاً تكررت في عدد كثير من المرضي حيث يشتكون من بعض الحركات اللاارادية في مناطق محددة من الجسم مثل عضلات الفم والوجه بشكل خاص او اصدار اصوات غريبة والفاظ نابية بشكل متكرر وبصورة لا ارادية , وكانت اول حالة تم وصفها لرجل يبلغ من العمر 85 عاماً .

متلازمة توريت هي احد الامراض العصبية " الدماغية " التي غالباً ما تظهر في مرحلة الطفولة وتصدر عن الطفل او الشخص المصاب بهذه المتلازمة اصوات او كلمات تسمي " عرات صوتية " او بعض الحركات الجسدية تسمي " عرات حركية " وتكون هذه العرات بشكل لاارادي ولا يمكن السيطؤة عليها بمثابة التشنجات اللارادية .

ليس شرطا ان تكون العرات نتيجة متلازمة توريت اذ ان هناك العديد من الاطفال تظهر لديهم بعض العرات الصوتية والحركية لكنهم غير مصابين بمتلازمة توريت لذا لابد من العرض علي دكتور نفساني لتشخيص المرض بشكل صحيح .

عادة ما تبدأ العرات الحركية في الظهور من سن 2- 8 سنوات , وتظهر العرات الصوتية في سن سنتين لكنها تظهر بعد فترة من ظهور العرات الحركية , وتبلغ العرات ذروتها في سن 12 عام تقريبا .

يختلف تأثير العرات من طفل لاخر , فبعض الاطفال يظهر لديهم عرات خفيفة سواء كانت عرات صوتية او حركية , لكن حتي هذه العرات الخفيفة والبسيطة والتي قد  تحدث علي فترات متباعدة  الا انها تؤثر علي ذات الطفل وعلاقته بالعائلة والأصدقاء , اما الحال في  العرات الحادة والمتقاربة الحدوث تتطلب العرض علي طبيب نفسي في اسرع وقت فلا شك ان العرات تسبب للطفل الحرج البالغ وتعيق علاقته وأداء مهامه يعني تعرقل مسيرته بشكل طبيعي .

ما هي اعراض متلازمة توريت ؟

عادة ما تكون الاعراض الاولية لمتلازمة توريت عادة ما تكون حركات خارجة عن سيطرة الشخص المريض تدعي " بالعرات " وتكون ابرزمناطق ظهور تلك العرات هي الوجه من خلال فتح وتغميض العينين بطريقة لا ارادية او ارتعاش الانف او التكشير بشكل متكرر وتستبدل تلك الحركات بعرات اخري تكون في منطقة الرقبة والأطراف وللمزيد متلازمة توريت يوتيوب لتوضيح شكل الطفل المصاب بمتلازمة توريت .

من اجل تشخيص متلازمة توريت بشكل صحيح يجب ان تتوافر المعايير السريرية الاتية وفقا لما جاء في الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية  Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders-V

أولاً :-  وجود اثنين او اكثر من تلك العرات الحركية والتي تتمثل في حركة العينين او التكشير او هز الكتفين مع رفعهما بشكل متكرر وهي حركة تشبه الحركة التي نعبر بهما عن اللامبالاة , مع وجو عرات صوتية واحدة علي اقل تقدير مثل " الهمهمة او اصدار صوت تنظيف الحلق او الصراخ بكلمة او بعبارة ما " وليس من الضروري حدوث هذه العرات في الوقت ذاته .

ثانياً :-  ان تبدأ العرات قبل عمر 18 سنة .

ثالثاً :- تتواجد العرات باحدي صورتيها الحركية او الصوتية مدة لا تقل عن سنة وقد تحدث العرات مرات عديدة خلال اليوم وربما تحدث علي شكل نوبات كل يوم تقريبا أو بصورة متقطعة كأن تحدث يوم وتنقطع يوم .

رابعاً :- لا تحدث العرات نتيجة الاصابة بمرض او بسبب دواء ما ياخذه الشخص المريض وليست كذلك في سياق امراض اخري كنوبة صرع او التهاب الدماغ التالي للاصابة الفيروسية او داء هنتغتون .

قد تظهر العرات او اللزمات في صورة الزغطة " الفواق " او التنهد او في شكل تثاوب او صفير او مص او المضغ وغير ذلك من الامور اللارادية .

في الغالب يسبق ظهور هذه العرات " اللزمات " مجموعة من العلامات المرضية كصعوبة في التركيز وسرعة الغضب والتوتر والعصبية والاثارة من اتفه الاسباب ثم يتبع ذلك العرات او اللزمات المختلفة كما سبق ذكرها من  ارتجاف العينين وحركة الر أس او الوجه بشكل خاص .

تكون هذه العرات لاطواعية وخارجة عن سيطرة الشخص المريض تماماً ومعقدة لدرجة كبيرة كما انها تشمل جميع اجزاء الجسم وقد تكون هذه العرات متمثلة بان يضرب الشخص قدمه بالارض .

العرات الصوتية قد تأتي متزامنة مع العرات الحركية ويمكن ان تشمل العرات الصوتية الشخير , وتنظيف الحلق , والصراخ , وقد تكون العرات علي هيئة ايحاءات فاحشة تكون هذه التصرفات الباذئة خارجة عن سيطرة لمريض تماما ورؤيتها في سياق متلازمة توريت شيء نادر .

قد تترافق متلازمة توريت مع بعض الاضطرابات الاخري كاضطراب نقص الحركة وتشتيت الانتباه او بدون فرط الحركة , او مع الوسواس القهري لذا فالطفل المصاب بمتلازمة توريت غالبا ما يعاني من الافكار الو سواسية والأفعال القهرية مع صعوبة في الحفاظ علي التركيز لذا قد يصبح الطفل سهل التشتت ومن الاطفال من يعاني اضطرابات في الشخصية في المستقبل .

نسبة انتشار متلازمة توريت عند الاطفال ؟

متلازمة توريت تحدث في جميع المجتمعات العرقية وتصيب الذكور بنسبة اكبر من الاناث قد تصل الي 4 اضعاف الاناث .

ترتبط معدلات انتشار متلازمة توريت بالعمر لذا يشيع اضطراب متلازمة توريت عند الاطفال بمعدل اكبر من الانتشار للاضطراب بين الكبار .

تفترض احدي الدراسات الوبائية ان نسبة الانتشار العالمي لمتلازمة توريت بلغت 1% بالرغم من ان بيانات الانتشار الخاصة بالاضطراب تراوحت ما بين (3.8 % – 4 % ) , بالاضافة الي هذا فقد تم تسجيل حالات اخري في مناطق مختلفة من العالم بنسبة انتشار منخفضة في الافارقة ذوي البشرة السوداء بجنوب صحراء سحاري , ولعل الاختلاف في النسب هذا راجع الي عدم الدقة في تسجيل الحالات المصابة وتشخيصها بشكل مؤكد , التظاهرات المختلفة للاضطراب , الاساليب المتبعة للدراسة القائمة , بالإضافة الي الاختلافات الوراثية بين العروق المختلفة وهناك العديد من الكتب عن متلازمة توريت pdf والتي افاضت عن متلازمة توريت واسبابها وطرق العلاج .

متلازمة توريت اسبابها

بالرغم من ان سبب حدوث اضطراب متلازمة توريت غير معروف لدي العلماء الي هذه اللحظة الي ان العديد من الابحاث العلمية والدراسات المختصة تشير الي وجود بعض العوامل والمؤشرات التي قد تكون سببا في الاصابة ب اضطراب العرات عند الاطفال  :-

وجود ورم في الدماغ او حدوث  تشوهات في مناطق معينة من الدماغ مثل الفص الجبهي والقشرة والعقد القاعدية ..

وجود خلل في الدوائر التي تربط مناطق بالمخ بالإضافة للخلل الحاصل في الناقلات العصبية كالدوبامين والسيرتونين والنورادينالين وهذه النواقل العصبية مسؤلة عن تواصل الخلايا العصبية في الدماغ .

العوامل البيئية او العوامل الاجتماعية والنفسية يمكن ان تسهم في زيادة اعراض متلازمة توريت بالرغم من انها لا تلعب دوراً سببياً في نشأة تلك الاعراض .

قد يتعرض الطفل للاصابة بمتلازمة توريت اذا تعرضت الام اثناء فترة الحمل للغثيان بشكل متكرر او القئ الحاد خاصة في فترات الحمل الاولي او تعرضها للضغوط النفسية والاصابة بحالة من التوتر , او اذا ما كانت الام تدخن كميات كبيرة من السجائر او تتعاطي المشروبات الكحولية اثناء فترة الحمل فكل ذلك يزيد من احتمالية الاصابة بمتلازمة توريت .

قد يكون هناك نقص في قيمة حرز ابغار اثناء الولادة عاملا في اصبة الطفل بمتلازمة توريت .

النقص في كمية الاكسجين او الدم اثناء ولادة الطفل من عوامل الاصابة بالعرات عند الاطفال .

اذا كان وزن الطفل التوأم اقل من توأمه في الوزن قد يكون ذلك من عوامل اصابة الاخر بمتلازمة توريت .

متلازمة توريت والعوامل الوراثية

تؤكد العديد من الدراسات الجينية ان الغالبية العظمي لحالات متلازمة توريت عبارة عن حالات وراثية علي الرغم من ان النمط الفعلي لتلك الوراثة غير معلوم لدي العلماء كما انه لا يعرف ايضا الجين الذي يسبب حدوث تلك , لكن بإجراء العديد من الدراسات الجينية كالدراسات التي تمت علي التوائم أو في حالات التبني التي تنتشر في المجتمع الأوروبي اكدت تلك الدراسات الدور الواضح للعوامل الوراثية في التسبب بهذا الاضطراب .

اثبتت الدراسات توافق كبير بين انتشار الاصابة بالمتلازمة في الاطفال التوأم احادية البويضة كما لوحظ انتشار اضطراب متلازمة توريت عند الاطفال واضطرابات اللزمة العصبية في نفس العائلات مما يدل علي انها تنتقل بصفة وراثية , بالإضافة الي ان الامهات الاتي يعانين من متلازمة يكن اكثر عرضة للإصابة بأحد هذا الاضطراب .

ينتقل اضطراب متلازمة توريت من الاباء للأبناء بطريقة الوراثة السائدة لكن هذا لا يمنع هذا من انتقال الاضطراب من خلال الجينات المتنحية بطريق الوراثة .

كما اكدت الدراسات ان اقارب المريض من الدرجة الاولي تكون احتمالية اصابتهم بالمتلازمة اكثر من غيرهم بنفس الاضطراب او غيرها من اللزمات العصبية .

علاج متلازمة توريت ؟

علاج العرات عند الاطفال يعتمد بدرجة كبيرة علي الاسرة والاشخاص المحيطين بالطفل بالاضافة لدور المدرسة الهام , فاغلب الاطفال المصابين لا يحتاجون بدرجة كبيرة للعلاج الدوائي لذا علاج الحركات اللاارادية عند الاطفال تحتاج الي معاملات صحيحة من قبل الاخرين وتفهم الامر وطبيعة المرض حتي لا يحدث تفاقم في الامور .

يشمل علاج مرض متلازمة توريت كلاً من دور الاسرة والمدرسة في المقام الاول , ثم العلاج النفسي , والعلاج الدوائي .

أولاً دور الاسرة والمدرسة  في علاج العرات عند الاطفال :- يعتمد علاج متلازمة توريت علي مساعدة الطفل علي كيفية التعامل مع اللزمات اللاارادية من خلال مساعدة الاباء والامهات في معرفة متي تحدث العرات وما الذي يمكن ان يحدث عند الفل في تلك الاوقات حتي لا يحدث ردود افعال سلبية تجاه الطفل وتجنب أي استياء نحوه فإظهار ذلك قد يزيد من القلق لدي الطفل مما يتسبب في مزيد من العرات مع بث الطمأنينة في نفس الطفل ومساعدته علي الاسترخاء .

ويتطلب علي المعلمين والمدرسة مساعدة الطفل المصاب بمتلازمة توريت من خلال الامور الاتية :-

السماح للطفل بفواصل راحة متكررة عند الحاجة .

السماح للطفل بالخروج من الصف اذا رغب في التجوال اذا اراد ان تحدث العرات وهو منفرد بذاته .

السماح للطفل بمزيد من الوقت في الاختبارات والامتحانات .

في حالة تأثير العرات علي الكتابة يتم توفير بديل باستخدام الكمبيوتر او تقيمات شفوية .

علي المعلمين تقبل الطفل كنموذج ومنع الاطفال من ازعاج الطفل .

ثانياً العلاج النفسي المستخدم في علاج الحركات اللاارادية عند الاطفال :-

تساعد المعالجة النفسية الطفل المصاب بمتلازمة توريت علي التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه او الوسواس او غيرها من الاضطرابات التي قد تتزامن مع المرض كالقلق والاكتئاب , كما يساعد العلاج السلوكي من خلال طريقة " عكس العادة " علي تخفيف العرات , ويستطيع مريض متلازمة توريت تحديد الاندفاعات المنذرة ويتعلم كيفية الاستجابة لتلك الاندفاعات للقيام بحركات تمنع حدوث هذه العرات .

ثالثا العلاج الدوائي في علاج العرات عند الاطفال : -  لا يوجد ادوية تمنع من حدوث العرات تماما , كما لا يوجد أدوية تمنع من ايقاف الاعراض نهائياً , لكن لا شك ان هذه الادوية تقلل من حدة الاعراض او الاضطرابات النفسية المرافقة كاضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه او اضطراب الوسواس القهري , كما يتم استخدام بعض العقاقير التي تضبط نسبة الدوبامين في الدماغ بهدف السيطرة في العرات , وتتضمن الادوية الريتالين والاديرال كما تساعد المثبطات الادرينالية المركزية علي ضبط الاعراض السلوكية للطفل المصاب بالعرات ,كثير ما يكون البحث عن علاج متلازمة توريت بالاعشاب  لكن ليست هي الطريق الصحيح لعلاج الامراض النفسية .

فريقنا العلاجي

توفر عيادة الطب النفسي للمرضي الذين يحتاجون للتأهيل النفسي والسلوكي
افضل مصحة نفسية في مصر"دار الطب النفسي"